الاتحاد

دنيا

متنزهات الدولة.. استجمام على بساط أخضر

حديقة المجاز من معالم الشارقة الترفيهية (أرشيفية)

حديقة المجاز من معالم الشارقة الترفيهية (أرشيفية)

نسرين درزي (أبوظبي)

تعتبر المتنزهات في الإمارات من أهم المرافق التي تستهوي العائلات لقضاء وقت ممتع بعيدا عن ضجيج المدن والحياة اليومية، وتنعم البلاد بعدد كبير من الحدائق والمساحات الخضراء، حيث تنتشر المعالم الجمالية وأماكن لعب الأطفال والكثير من عوامل الجذب. ولطالما كانت الحدائق أكثر الأماكن استقطابا للعائلات حتى خارج المناسبات والإجازات، ويكفي أنها متداخلة مع المناطق السكنية وعلى مقربة من المراكز التجارية والأبراج والبيوت، حتى تستحق لقب الملاذ الترفيهي الأول.

المشرف.. تحول كبير

البداية مع حديقة المشرف أحدث حديقة عامة في أبوظبي، التي تم افتتاحها مؤخرا بعد تجديدها بالكامل بما يوفر للقاطنين والضيوف ملاذا للاستجمام والمرح. وتتضمن الحديقة، التي تمتد على مساحة 14 هكتارا، الكثير من الأقسام التثقيفية والترفيهية، بينها «بستان الحكمة» وفيه مختارات من أقوال المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله عن الدين والوطن والمرأة وفلسفة الحياة. و«حديقة الظل»، التي تضم باقة من النباتات والأشجار المحلية وأخرى استوائية تم توزيعها في المكان تحت درجة حرارة معينة لتحافظ على رونقها. وتضم حديقة المشرف مسرحا مفتوحا في الهواء الطلق لاستقبال الفعاليات، وكذلك سينما ضخمة معدة لاستقبال الكبار والصغار في أجواء استثنائية. وتشهد حديقة المشرف على عصر ذهبي من مسيرة الإنجازات وكانت من أوائل المتنزهات في العاصمة. وبعد أعمال التطوير التي شهدتها الحديقة، الواقعة في قلب مدينة أبوظبي، ستكون مركزا مجتمعيا بامتياز لما توفره من بيئة جاذبة ومشوقة للاسترخاء والاستكشاف، وهي تزخر ببيئة خلابة من المناظر الطبيعية والأشجار والجداول المائية والنوافير والإضاءة الحديثة والأماكن المخصصة للركض وقيادة الدراجات الهوائية في الداخل وعند الحزام الخارجي.

«ميراكل جاردن».. معجزة زهور

أما معجزة الحدائق «ميراكل جاردن»، التي تعتبر من أكبر حدائق الزهور في العالم، فهي واحدة من أهم المرافق المفتوحة في البلاد. وتستقطب الحديقة التي تم افتتاحها عام 2013 أعدادا متزايدة من الزوار والسائحين الذين يتهافتون على التقاط الصور التذكارية فيها والاستمتاع بالفعاليات المجتمعية التي تستضيفها.

وتضم الحديقة عديدا من أنواع الزهور المختلفة الألوان والأشكال والتي تزرع للمرة الأولى في المنطقة وتمتد على مساحة 27 ألف متر مربع.

وتقع الحديقة في محيط مجمع «دبي لاند» ويمتد عند بوابتها شعار الدولة، الذي يضم 7 مجسمات ضخمة من الزهور على شكل قلوب، في إشارة إلى إمارات الدولة السبع.

«الفراشات».. متعة الناظرين
المتجول في حديقة الفراشات بدبي، التي يعيش فيها أكثر من 15 ألف فراشة تنتمي للمجموعات النادرة، يشعر برفاهية الاستجمام الاستثنائي في الدولة. وتضم الحديقة، التي تمتد على مساحة 2600 متر مربع، أجمل الفراشات الملونة على الإطلاق، والتي تعيش ضمن ظروف مناخية معينة ودرجة حرارة تلائم نموها وتكاثرها، جلب معظمها من أميركا اللاتينية وأفريقيا وشرق آسيا، ويتطلب اندماجها في البيئة المحلية عناية ومتابعة يومية من خبراء في مجالهم.

وتعد حديقة الفراشات الأكبر من نوعها في العالم، حيث تحظى بغرف مكيفة على مدار اليوم. ويوجد في الموقع معارض ومتاحف تظهر أجمل اللوحات المصنوعة من الفراشات بما يجذب السياح إلى التصاميم الهندسية المبهرة داخل الحديقة.

حديقة المجاز.. طابع تراثي

حديقة المجاز، واحدة من أحدث الحدائق العامة في الشارقة على مقربة من بحيرة خالد، وتحتوي على منطقة مركزية مخصصة لإقامة الاحتفالات، وتعتبر موقعا جاذبا للعائلات بما تضمه من مرافق حيوية. والحديقة التي تمتد على مساحة 800 ألف متر مربع، تمنح جزءا كبيرا منها للمرافق الترفيهية التي تحمل طابعا تراثيا مثل سفينة الأسمنت ونماذج البيوت القديمة التي ترمز إلى الموروث الشعبي.

وتعد حديقة المجاز في انفتاحها على الواجهة المائية المنطقة الترفيهية الرئيسة في المدينة والمكان المفضل لسكان الشارقة وضيوفها وللباحثين عن الاستمتاع بالطبيعة. وتتميز بالمعالم المتنوعة التي تحتويها، ومنها المنطقة المخصصة للعب الأطفال والحدائق والمقاهي والأكشاك، إضافة إلى نافورة يصل ارتفاعها إلى 200 متر.



حالة اجتماعية



شكل متنزه خليفة في أبوظبي، منذ افتتاحه قبل 7 أعوام، حالة اجتماعية محببة، ويمتاز بتصاميمه المستوحاة من فن العمارة العربية الإسلامية. وأهم مرافقه القطار المرح، والألعاب المتجددة، والمدرج الكاشف على «حديقة مرجان» للألعاب المائية. ويمتد المتنزه على طول كورنيش أبوظبي. وهو مرفق شعبي اكتسب رونقه من كثافة الفعاليات التي تقام في محيطه.


التزام بالقواعد


تطالب بلديات الدولة سكان المدن بالتعاون الإيجابي والالتزام بالأنظمة مرعية الإجراء من أجل الحفاظ على الحدائق والمتنزهات الترفيهية. وتلفت إلى الأضرار التي يتسبب بها البعض من زوار الحدائق للبساط الأخضر والمزروعات التجميلية عبر ممارسات لا تتناسب مع طبيعة المواقع.

اقرأ أيضا