الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

تحذير من نقص المضادات الحيوية الفعالة ضد البكتيريا المقاومة

تحذير من نقص المضادات الحيوية الفعالة ضد البكتيريا المقاومة
17 يناير 2020 23:32

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من نقص المضادات الحيوية الجديدة القادرة على القضاء على البكتيريا المقاومة للأدوية التي تودي بحياة عشرات آلاف الأشخاص سنويا.
ونشرت الوكالة الأممية المتخصصة تقريرين بشأن النقص في المضادات الحيوية الجديدة قيد التطوير، مؤكدة أنه يهدد حملات التصدي لانتشار تلك البكتيريا المقاومة للأدوية.
وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في بيان، "لم نشهد يوما مثل هذا التهديد المباشر المتأتي من مقاومة المضادات الجرثومية وهذه الحاجة الأكثر إلحاحا لإيجاد حلول".
وأضاف "ثمة مبادرات عدة جارية لتقليص هذه المقاومة، لكننا بحاجة لانخراط أكبر من جانب البلدان وقطاع الصناعات الدوائية التي يتعين عليها تقديم أموال مستدامة وأدوية مبتكرة جديدة".
وتصنف منظمة الصحة العالمية المقاومة ضد المضادات الحيوية من جانب بعض أنواع البكتيريا على أنه تهديد صحي كما تخشى من أن يتجه العالم إلى عصر تستعيد فيه الأمراض الشائعة قدرتها على التسبب بوفيات.
ويموت نحو 33 ألف شخص سنويا في أوروبا جراء مرض مقاوم للمضادات الحيوية، بحسب البيانات الأوروبية. فيما تقدر الوفيات في الولايات المتحدة بحوالى 35 ألفا.
وقال بيتر باير من قسم الأدوية الضرورية في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحافي في جنيف، "نرى أن هذا الأمر آخذ في التمدد وبأننا بتنا نفتقر للمضادات الحيوية الفعالة ضد هذه البكتيريا المقاومة".
وأضاف "هذا من أكبر مواضع التهديد الصحي التي تعرفنا إليها".
وأنقذت المضادات الحيوية، التي اكتشفت في عشرينات القرن العشرين، حياة عشرات ملايين الأشخاص عبر تصديها بفعالية للأمراض الجرثومية مثل الالتهاب الرئوي والسل والتهاب السحايا.
لكن، على مر العقود، تبدلت البكتيريا وأصبحت مقاومة لهذه الأدوية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©