الاتحاد

الإمارات

توقعات بانتعاش الحركة السياحية بين الإمارات واليابان

لعبة كرة قدم تقليدية «كيماري» في مزار سياحي بمدينة كيوتو اليابانية (أرشيفية)

لعبة كرة قدم تقليدية «كيماري» في مزار سياحي بمدينة كيوتو اليابانية (أرشيفية)

دبي (الاتحاد)

توقع عاملون بقطاع السياحة اليابانية انتعاش الحركة السياحية بين الإمارات واليابان خلال الفترة المقبلة مع تزايد اهتمام السياح الإماراتيين بمعرفة مناطق الجذب السياحي في اليابان، إضافة إلى الجهود التي تبذلها الهيئات السياحية اليابانية للترويج للمنتج السياحي الياباني أمام الزوار من المنطقة.
وسجل أول حضور للسياحية اليابانية في معرض سوق السفر العربي 2018 الذي اختتم أعماله في دبي الأسبوع الماضي، نجاحاً ملحوظاً عكسه الطلب الكبير من قبل الشركات السياحية التي تتطلع لبناء شراكات مع نظيراتها اليابانية لتنظيم رحلات للسياح من الإمارات في المواسم المقبلة. وشارك وفد ياباني سياحي يضم حكومة طوكيو متروبوليتان ومكتب طوكيو للزوار والمؤتمرات للمشاركة الأولى في سوق السفر العربي 2018، حيث كشفت البعثة اليابانية السياحية النقاب عن برامجها للزوار وعشاق السفر من دول الخليج والمنطقة، حيث تتميز طوكيو بمزيج عريق من التقاليد والثقافة الأصيلة والمتمدنة، فضلاً عن خيارات الترفيه والتسوق عبر حيازتها منتجات من ماركات عالمية ومحلية مصنعة بأعلى درجات الجودة والإتقان، كما تحتضن طوكيو قائمة من المأكولات الشهية من المطبخ الياباني ومطابخ من دول عديدة وأحدث مناطق الجذب السياحي.
ووفقاً لبيانات مدينة كيوتو عاصمة الإمبراطورية اليابانية القديمة لأكثر من 1000 سنة ماضية حققت السياحة الوافدة إليها من ارتفاعاَ مقداره 8% في 2017 مقارنة بأرقام 2016. وذلك بالعدد الإجمالي للضيوف الذين اختاروا الإقامة لمدة واحدة ليلة في كيوتو، بينما حظيت المدنية بشعبية واسعة من قبل السياح الإماراتيين وسجلت معدل إشغال وصل إلى 18% في الإقامات الليلية في العام الفائت.
وفيما أطلقت جمعية مدينة كيوتو السياحية حزمة سفر تجريبية جديدة مصممة خصيصاً للضيوف من دول الخليج والمنطقة عموماً، حملت اسم «آي تيرنينج تو يابان» كشفت حكومة طوكيو النقاب عن برامجها السياحية عبر مشاركتها الأولى في سوق السفر العربي 2018.
وتتبوأ طوكيو مكانة مرموقة على المستويين الإقليمي والدولي في شتى المجالات، ومن أبرزها السياسة والاقتصاد و الثقافة والتكنولوجيا، وأصبحت مركزاً رئيساً ومحورياً عالمياً، وتقدم وجهاتها ومناطقها السياحية باقة من الأنشطة المتكاملة والمتجددة. وأضحى الوصول إلى طوكيو أمراً ميسراً من خلال رحلات يومية و مباشرة من دبي إلى طوكيو عن طريق «طيران الإمارات»، وكذلك من أبوظبي إلى طوكيو عن طريق «الاتحاد للطيران». ولجعل ضيوفها من الشرق الأوسط موضع ترحاب، تعقد حكومة العاصمة طوكيو حلقات دراسية 5 مرات في العام لتوعية وتثقيف المشاركين بالاحتياجات الثقافية والدينية للضيوف المسلمين، مع تزويد المشورة للفنادق وشركاء الضيافة والمطاعم، وغيرها من الكيانات التجارية، وتنشر دليل طوكيو المصمم للمسافرين المسلمين الذي يتيح معلومات شاملة عن أماكن تناول الأطعمة، الصلاة، الإقامة، والتسوق. وكانت اليابان تربعت على المرتبة السادسة وفقاً لمؤشر «ماستركارد - كريسنت» العالمي للسياحة الإسلامية في 2017. وقال أكيتو تادوكورو، مدير إدارة الترويج السياحي في مكتب طوكيو للزوار والمؤتمرات، إن هذه من أفضل الأوقات على الإطلاق لزيارة طوكيو، منوهاً بأن اليابان ستنظم كأس العالم للرجبي العام المقبل، إضافة إلى أولمبياد طوكيو والأولمبياد لذوي الاحتياجيات الخاصة في عام 2020، ولهذا الغرض تم تقديم التسهيلات والتأشيرات في العام الفائت لمواطني دولة الإمارات.

107 آلاف زائر ياباني لدبي خلال 2017 و 2018

قال اللواء محمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، إن موظفي جوازات مطارات دبي الدولية استقبلوا 106 آلاف و703 زائرين من اليابان منذ عام 2017 حتى نهاية مارس 2018، مبيناً أن عدد الزوار اليابانيين في عام 2017 قد بلغ 78 ألفاً و140 زائراً، بينهم 76 ألفاً و107 حصلوا على تأشيرة عند الوصول إلى مطارات دبي الدولية، والتي تسمح لهم بالبقاء في الدولة لمدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ الدخول. في حين وصل عدد الزوار اليابانيين في الربع الأول من عام 2018 إلى 28 ألفاً و563 زائراً، بينهم 28 ألفاً و32 تأشيرة عند الوصول إلى مطارات دبي الدولية. وأكد اللواء المري أن دولة الإمارات بشكل عام وإمارة دبي على وجه الخصوص هي وجهة سياحية عالمية يأتيها الزوار من كل أنحاء العالم لاستقرار أمنها وتوافر جميع متطلبات السعادة للزوار والمقيمين فيها، مؤكداً حرص الإدارة على تنفيذ توجهات الحكومة بما يعكس طموحاتها وبما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة مع مختلف الدول. وكانت الإمارات واليابان وقعتا مذكرتين لتبادل الإعفاء من التأشيرة بين البلدين في أبريل 2017.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"