الاتحاد

الإمارات

«الأرصاد الجوية والزلازل»: تأثير «فيت» على الدولة لن يتعدى ارتفاع الموج على الساحل الشرقي

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن ينحصر تأثير إعصار “فيت” على الدولة بارتفاع الموج على الساحل الشرقي، وخروج مياه البحر على اليابسة المنخفضة وعلى الشوارع القريبة من الشاطئ.
وحذر المركز في بيان صحفي من ارتياد البحر والتجول في المناطق الشاطئية خلال الساعات الـ48 المقبلة، مشيراً إلى ارتفاع الموج وسرعة الرياح قد يتسببان بوقوع حوادث للسفن والمراكب المبحرة في المنطقة.
كما أهابت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات في بيان بثته وكالة أنباء الإمارات “وام” بسكان المناطق الساحلية عدم التجول بالقرب من الشواطئ والمناطق الساحلية، وعدم ارتياد البحر خلال الساعات الـ48 المقبلة وأخذ الحيْطة والحذر.
وتشير آخر التنبؤات العددية خلال الساعات الـ48 المقبلة إلى توقع حدوث نشاط في سرعة الرياح على الساحل الشرقي من الدولة قد تصل السرعة إلى 35 عقدة، ويكون ارتفاع الموج بين 7 - 9 أقدام بالعمق وتصل إلى 13 قدماً من بعد ظهر اليوم.
وتوقع المركز أن تكون هناك فرصة لسقوط أمطار تمتد من السواحل الشرقية إلى جنوب الدولة مع فرصة لهبوب رياح محملة بالرمال مع نشاط في سرعة الرياح، محذراً المركز من انخفاض الرؤية الأفقية إثر الرمال المثارة مع الرياح النشطة.
وأفاد المركز بأن إعصار “فيت” يتمركز في غرب بحر العرب على خط عرض 20 شمالًا وخط طول 59 شرقاً. ويبعد مركز الإعصار 70 كيلومتراً عن جزيرة مصيرة العُمانية وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار بحوالي 140 كيلومتراً في الساعة،وبالتالي يصنف كإعصار من الدرجة الثانية، ويستمر في التحرك بالاتجاه الشمالي الغربي بسرعة 15كيلومترات في الساعة. وكان الإعصار صنف في وقت سابق من يوم أمس في الدرجة الثالثة.
وشهدت الدولة أمس طقساً حاراً ومغبراً بوجه عام، مع ظهور بعض السحب الركامية عصراً على المناطق الجبلية والشرقية، فيما كانت الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية أحياناً ظهراً، مثيرة للغبار والأتربة أدت إلى تدني الرؤية الأفقية، خصوصاً على المناطق الداخلية والمكشوفة، وكان البحر متوسط الموج يضطرب أحياناً، في حين شهدت السواحل الشرقية للدولة اضطراب البحر ليلاً.
وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً إلى غائم خاصة على المناطق الشرقية والجنوبية، حيث تزداد كميات السحب ظهراً على تلك المناطق، وقد يصاحبها سقوط بعض الأمطار.
وتكون الرياح اليوم نشطة السرعة وقوية أحياناً، مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة والداخلية خاصة الشمالية منها، تؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية على تلك المناطق، ويكون البحر متوسط الموج يضطرب أحياناً، بينما يكون مضطرباً إلى شديد الاضطراب على السواحل الشرقية من الدولة.
أما غداً السبت، فيكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم خاصة على المناطق الشرقية والجنوبية، مع فرصة لسقوط بعض الأمطار، وتكون الرياح نشطة السرعة وقوية أحياناً، مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة والداخلية، تؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية أحياناً، والبحر متوسط الموج يضطرب أحياناً، بينما يكون شديد الاضطراب يصبح مضطرباً ليلاً على السواحل الشرقية.
وبلغت درجات الحرارة العظمى أمس في المناطق الداخلية 46 درجة مئوية، والصغرى تراوحت بين 23 – 30 درجة، فيما كانت العظمى في المناطق الساحلية 40 درجة والصغرى من 25 - 30 درجة، وفي المناطق الجبلية بلغت العظمى 37 درجة مئوية، والصغرى بين 19- 25 درجة مئوية.


شرطة أبوظبي: تقارير الأرصاد بشأن الإعصار مطمئنة
سيف بن زايد يأمر بتوجه فريق الإنقاذ الإماراتي إلى الفجيرة لمواجهة إعصار «فيت»

أبوظبي (الاتحاد) - أمر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بوجود فريق الإنقاذ الإماراتي في إمارة الفجيرة، كإجراء احتياطي لمواجهة الإعصار المداري “فيت” حال تأثر الدولة به.
وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل توقع أن تتأثر الدولة بشكل محدود بإعصار “فيت” المداري.
وقال العقيد محمد عبدالله نصيب النعيمي مدير إدارة الطوارئ والسلامة العامة بالإنابة في شرطة أبوظبي إن فريق الإنقاذ الذي يضم 57 شخصاً، تم تزويده بكل معدات الإسعاف والإنقاذ والتدخل السريع، فضلاً عن توفير غرفة عمليات مشتركة والتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة الفجيرة والجهات ذات الاختصاص في الدولة.
وأشار العقيد النعيمي إلى أن تقارير المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بشأن الإعصار مطمئنة، ولا مخاوف منها، مشيراً إلى أن ما تم اتخاذه من إجراءات احتياطية هو للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، داعياً الأفراد إلى عدم بث الشائعات غير الصحيحة تجنباً للتهويل والمبالغة بمخاطر الإعصار.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: مع السعودية في مواجهة المخاطر