الاتحاد

الإمارات

الإمارات تستضيف أولمبياد الكيمياء العربي في أغسطس المقبل

أعلنت موزة سيف مطر بن سبت رئيسة الجمعية الكيميائية الإماراتية عضوة مجلس أمناء جائزة رأس الخيمة للإبداع والتميز التعليمي أن دولة الإمارات ستستضيف خلال شهر أغسطس المقبل وللمرة الأولى أولمبياد الكيمياء العربي السادس، بعد فوزها في الدورة الخامسة الماضية بمركز الوصيف في المسابقة. وقالت إن هذه الاستضافة التي تحظى بدعم ورعاية جائزة رأس الخيمة للإبداع والتميز التعليمي بهدف رعاية مهارات الطلبة المتميزين والمبدعين لخلق جيل واعد يواكب التطور العلمي، تأتي تتويجاً لإنجازات طلبة الإمارات في الدورة السابقة من الأولمبياد.
جاء ذلك في ختام اجتماعات الدورة التاسعة والعشرين لاتحاد الكيميائيين العرب التي عقدت في مدينة حمص بالجمهورية العربية السورية، وشاركت فيها الجمعية الكيميائية الإماراتية لأول مرة بعد إشهارها محلياً وانضمامها عربياً للاتحاد. وتم خلال الاجتماعات اعتماد إعلان استضافة جائزة رأس الخيمة للإبداع والتميز للنسخة السادسة من الأولمبياد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بالدولة.
وأشارت مطر إلى أن الإمارات أحرزت المركز الثاني في مسابقة النسخة الخامسة من أولمبياد الكيمياء العربي الذي أقيم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث حصل طلبتها المشاركون في المسابقة على ميدالية ذهبية وفضيتين وبرونزية واحدة.
وأكدت أن الأولمبياد يهدف إلى تشجيع الشباب العربي على التنافس المعرفي في فروع علم الكيمياء والسعي إلى التفوق والتميز التعليمي وتعميق الفهم العلمي في مجالات الكيمياء، وإثراء العمل العلمي العربي المشترك وتوثيق الصلة بين الكيميائيين العرب.
كما يهدف إلى خلق روح التحدي بين الطلاب المتنافسين على مستوى الوطن العربي وإثراء تجاربهم الشخصية.
وحول المسابقة التي ستستضيفها الدولة في أغسطس المقبل، قالت موزة سيف إن اللجنة العلمية المنظمة ستعد أسئلة في فروع الكيمياء عامة، وذلك حسب توصيات مكتب الأولمبياد بحيث تتضمن شقاً نظرياً عبر اختبار تحريري مدته 4 ساعات، وآخر عملياً يتم في المختبرات، للوقوف على المهارات المختلفة للشباب في هذا المجال العلمي.

اقرأ أيضا

حاكم الفجيرة يحضر مأدبة غداء «اليليلي» في وادي سهم