الاتحاد

الإمارات

ارتياح نسبي إزاء امتحان «الإنجليزية» وتفاوت الآراء بين الأدبي والعلمي برأس الخيمة

طلاب يؤدون الامتحان في رأس الخيمة

طلاب يؤدون الامتحان في رأس الخيمة

تفاوتت صباح أمس آراء لجان الصفين العاشر والحادي عشر حول سهولة وصعوبة امتحان مادة اللغة الإنجليزية التي وصفها معلمو وموجهو المادة بأنها جيدة تعتمد على الحصيلة اللغوية لدى الطالب وترتقي إلى مختلف المستويات الطلابية بين صفوف منطقة رأس الخيمة التعليمية.
وتباينت آراء وملاحظات طلبة الحادي عشر الأدبي والعلمي، حيث وصفه القسم العلمي بالسهولة والوضوح، بعكس طلبة الأدبي الذين اعتبروا أن الورقة الامتحانية غامضة وخارج المنهج ويختلف عن الكتاب المدرسي، ولكن الوضع كان جيداً ومريحاً بين طلبة العاشر الذين استحسنوا المادة بشكل كبير وملحوظ متمنين أن تكون باقي المواد الامتحانية بنفس الوتيرة.
ووصفت شيخة الغافلي مدرسة لغة إنجليزية بمدرسة نورة بنت سلطان للتعليم الثانوي - بنات أن امتحان الحادي عشر ممتاز وسهل ويفرق بين الطالب الذي يمتلك حصيلة لغوية ويقوم بتنمية نفسه بالإطلاع وبين الطالب الذي يعتمد على الكتاب فقط، مشيرة إلى أنهم حذروا ونبهوا الطالبات مراراً من أن نظام الامتحان تغير عن النظام التقليدي الذي كان يعتمد على الحفظ فقط، وأن النظام الجديد يهدف منه التمييز بين الطالب المطلع والمتميز، مؤكدة أن الورقة الامتحانية لم تخرج عن المنهج ويرقى لجميع المستويات.
أما آمنة الزيدي معلمة لغة إنجليزية بمرحلة العاشر، قالت إن امتحان العاشر كان مناسباً جداً ولم نتلق أي شكاوى تذكر من الطالبات، موضحة أن الامتحان راعى جميع مستويات الطلبة من خلال الأسئلة التي وزعت في 8 أوراق كانت من داخل المنهج تضمنت أسئلة بالمواضيع والجمل والكلمات والقواعد وغيرها، مشيرة إلى أن طريقة التصميم والإخراج في الورقة كانت جيدة ومريحة للمتقدم في الامتحان خصوصاً مع نظام التصحيح الجديد الذي وفر للطالبة الوقت في تعبئة البيانات التفصيلة الخاصة فيه.
وقالت فاتن أبو الليل موجهة لغة إنجليزية بمنطقة رأس الخيمة التعليمية إن قسم الامتحان الخاص بالمنطقة لم يتلق أي شكوى حول صعوبة الامتحان أو عدم وضوحه، مشيرة إلى أن الصف العاشر سيتم تصحيح الامتحان إلكترونياً والحادي عشر سيعتمد التصحيح التقليدي العادي بالمدارس.
وأكدت أن مستوى الامتحان بنفس مستوى امتحانات الفصل الأول ولم يخرج عن القاعدة ولكن المسألة تتركز بمسألة الاطلاع والخلفية المتطورة بحصيلة اللغة الإنجليزية لدى الطالب والمهارات التي يمتلكها. من جانب آخر، أكد قسم الهندسة والمباني بالمنطقة التعليمية أن القسم انتهى ما نسبته 80% من إنجاز وتسليم مشروع المظلات بمدارس المنطقة البالغ عددها 20 مدرسة غير المظللة والتي من المزمع تسليمها في نهاية الشهر الحالي، إلى جانب الأعمال والصيانة الدورية المستمرة التي يقوم بها القسم على مدار العام.

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يحضر عرس أبناء العوامر