الاتحاد

الاقتصادي

الشركات اليابانية تتوقع استقرار معدل التضخم

سفينة تبحر أمام مصنع في المنطقة الصناعية جنوب طوكيو (أرشيفية)

سفينة تبحر أمام مصنع في المنطقة الصناعية جنوب طوكيو (أرشيفية)

طوكيو(رويترز)

استقرت توقعات الشركات اليابانية للتضخم دون تغير يذكر في مسح تانكان لشهر مارس الذي أجراه بنك اليابان المركزي مقارنة مع المسح السابق في مؤشر على أن ضغوط التضخم ربما لا تزيد بالسرعة التي يتوقعها البنك المركزي.

وتأتي بيانات توقعات التضخم بعد يوم من صدور نتائج مسح تانكان لثقة الأعمال والتي أظهرت أن الشركات الكبيرة تنوي خفض الإنفاق الرأسمالي في السنة المالية التي بدأت الأربعاء لبواعث قلق من أن الطلب لن يتحسن. ومن المرجح أن تتسبب النتائج في تفاقم المخاوف من أن برنامج التيسير الكمي الضخم الذي يباشره بنك اليابان والإصلاحات الاقتصادية الحكومية لا يكفيان لتوجيه الأسعار صوب مستوى اثنين بالمئة لمعدل التضخم الذي يستهدفه البنك المركزي.

وقال هيرواكي موتو كبير الاقتصاديين بشركة سوميتومو ميتسوي لإدارة الأصول «الاقتصاد لم يتدهور إلى الحد الذي يتطلب إجراء مزيد من التيسير النقدي لكن الأمور لا تمضي بالسلاسة التي توقعها بنك اليابان. من المرجح ألا يلتزم بنك اليابان بالجدول الزمني لهدف التضخم وهو ما سيكون قراراً منطقياً في ظل الظروف الحالية».
وتتوقع الشركات ارتفاع أسعار المستهلكين 1.4% في المتوسط على مدى عام من الآن وذلك دون تغير عن توقعات ما قبل ثلاثة أشهر حسبما أظهر مسح تانكان أمس. وقالت الشركات التي شملها الاستطلاع إنها تتوقع ارتفاع أسعار المستهلكين 1.6% على أساس سنوي على مدى ثلاث سنوات من الآن وذلك دون تغير عن مسح ديسمبر .
ولفترة خمس سنوات من الآن تتوقع الشركات ارتفاع أسعار المستهلكين 1.6% على أساس سنوي بانخفاض طفيف فحسب من 1.7% في المسح السابق.
من جانب أخر، قالت وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية أمس إن إنتاج اليابان من الصلب الخام من المتوقع أن يهبط 7.8% في الربع الثاني مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وأضافت الوزارة أن الطلب على منتجات الصلب بما في ذلك طلب التصدير من المتوقع أن ينخفض 3.8% إلى 23.21 مليون طن في الفترة من أبريل إلى نهاية يونيو مقارنة مع نفس الفترة في 2014. وقالت الوزارة إن الصادرات من المنتظر أن تتراجع بنسبة 3.5%.
من ناحية أخرى، صعد مؤشر نيكي للأسهم اليابانية أمس متعافيا من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع مع حصوله على دعم من مشتريات لتغطية مراكز مدينة وآمال بمشتريات للأسهم من البنك المركزي. وأنهى المؤشر القياسي الجلسة مرتفعا 1.5% إلى 19312.79 نقطة ليحقق أكبر مكسب يومي بالنسبة المئوية منذ 12 فبراير.
وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.7% إلى 1554.17 نقطة. في حين زاد مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنفس النسبة إلى 14126.63 نقطة.

اقرأ أيضا

15.88 مليون سائح ونزيل في فنادق أبوظبي ودبي خلال 9 أشهر