الاتحاد

الاتحاد نت

ابتكار منزل مصري من "قش الأرز" بدلاً من الطوب

نجحت باحثة مصرية في بناء منزل متكامل باستخدام الحوائط الحاملة المصنوعة من مخلف قش الأرز، الذي اعتاد الفلاح المصري حرقه مسببا مشكلة «السحابة السوداء» التي تعانيها مصر سنويا، بحسب موقع "إم بي سي".

وتقول الباحثة د.جيهان لطفي بالشعبة الهندسية في المركز القومي للبحوث بمصر، وصاحبة فكرة المبنى، ان استخدام قش الأرز في إعداد الحوائط الحاملة يبدأ بكبسه «أي تجميعه» فيما يسمى بـ «البالات» ليتم استخدام «البالة» في انتاج الحوائط.

وتؤكد د.جيهان على ضرورة وجود شروط عند إعداد البالة، من حيث كثافتها وأبعادها ومحتوى الرطوبة بها، لكنها رفضت الإفصاح عن تفاصيلها لحين اعتماد المشروع من المركز القومي لبحوث الإسكان، الذي يشترط موافقته على اي تطوير يضاف الى مواد البناء في مصر.

وعن أسباب التفكير في هذا التوجه، تقول «عانيت أنا وأبنائي من مشاكل تنفسية بسبب السحابة السوداء، فكان القرار الذي اتخذته دون توجيه من أحد بمحاولة حل هذه المشكلة، عبر ايجاد وسيلة عملية تجعل الفلاح لا يقدم على حرق قش الأرز».

وتضيف: «بعد مجهود ثلاث سنوات منذ بداية العمل في هذا المجال، تمكنت من بناء منزل متكامل بأرض المركز بمدينة 6 أكتوبر جنوب القاهرة باستخدام بالات قش الأرز».

اقرأ أيضا