الاتحاد

الرياضي

الجهوري يهدي اسطبلات الوثبة «الناموس»

محمد بن راشد يشارك في السباق

محمد بن راشد يشارك في السباق

برعاية ومشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، توج الفارس علي خلفان الجهوري بطلاً لكأس سباق محمد بن راشد للقدرة لمسافة 160 كيلومتراً الذي أقيم أمس بمدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، بمشاركة 94 فارسا وفارسة تحت رعاية شركة أوميجا، بجوائز قدرها مليون ونصف المليون درهم ليقود الجهوري اسطبلات الوثبة إلى إنجاز مميز.
وجاءت صدارة علي الجهوري بالمركز الأول بعد أن سجل زمناً قدره (6:31:19 ساعة) ممتطيا جواده “ناسروف” المملوك لاسطبلات الوثبة، وجاء في المركز الثاني محمد مبارك الصيعري ممتطياً جواده “خليفة” المملوك لإسطبلات الوثبة مسجلاً زمنا قدره (6:31:21 ساعة)، وجاء في المركز الثالث سيف سلطان البوعميم ممتطياً جواده “كوميت”، وجاء في المركز الرابع منذر أحمد البلوشي، والخامس ماجد محمد الصابري.
حضر السباق سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وراشد بن حمدان آل مكتوم، ومكتوم بن حمدان آل مكتوم.
وقام سعيد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية وعلي موسى الخميري مدير عام نادي دبي بتتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة حيث تسلم علي الجهوري جائزة المركز الأول المقدمة من شركة أوميجا راعية السباق وهي عبارة عن ساعة أوميجا ثمنها 20 ألف فرنك سويسري، وكأس السباق، وحصل محمد الصيعري على جائزة المركز الثاني، والسيف الذهبي، بينما حصل سيف البوعميم على السيف الفضي.
بداية سريعة
أما عن مراحل السباق فقد تصدر المرحلة الأولى من السباق والتي كانت لمسافة 31 كيلو متراً وهي مرحلة الأعلام الحمراء الفارس حسين على المرزوقي ممتطياً جواده “فور جاز” المملوك لاسطبلات فزاع مسجلًا زمناً قدره (1:12:28 ساعة)، وجاء في المركز الثاني سمو الشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم ممتطياً جواده “رحمان” المملوك لإسطبلات العاصفة، مسجلاً زمناً قدره (1:12:46 ساعة)، والثالث الفارس يوسف أحمد البلوشي ممتطياً جواده “كارلو” المملوك لاسطبلات الريف، مسجلاً زمنا قدره (1:12:52 ساعة)، وحل في الترتيب الرابع سيف سلطان عبدالله البوعميم ممتطياً جواده”كوميت” المملوك لاسطبلات العاصفة، مسجلاً زمناً قدره (1:12:55 ساعة)، والخامس ثاني محمد المهيري ممتطياً جواده “اكاشا” المملوك لسمو الشيخ حمدان بن راشد، مسجلاً زمنا قدره (1:12:57 ساعةً، والسادس عبدالله النقبي ممتطياً جواده “بركة” المملوك لاسطبلات الوثبة، مسجلاً زمناً قدره (1:13:00 ساعة)، والسابع كاجا توسيك من أستونيا ممتطياً جواده “كوبيز دي لوزيل” المملوك لسمو الشيخ حمدان بن راشد، مسجلاً زمناً قدره (1:13:06 ساعة)، والثامن سيف سالم محمد الفارسي ممتطيا جواده “زورو”المملوك لاسطبلات دبي، مسجلًا زمناً قدره (1:13:11 ساعة)، والثامن مكرر حسان بن علي الذي حقق نفس الزمن ممتطياً جواده “تروبل” المملوك لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، والعاشر الفارسة الهولندية مارجريت هارمكي ممتطية جوادها “نيرو” المملوك لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، مسجلة زمنا قدره(1:13:13) ساعة.
ماجد بن محمد يتصدر الثانية
وشهدت المرحلة الثانية للأعلام الزرقاء لمسافة 30 كيلو متراً، تقدم سمو الشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم للسباق مسجلاً زمنا قدره (2:23:57 ساعة)، وتقدم الفارس ثاني المهيري للمركز الثاني بعدما كان في المركز الخامس مسجلاً (2:24:26 ساعة)، واحتفظ يوسف أحمد البلوشي بالمركز الثالث مسجلاً زمناً قدره (2:24:29 ساعة)، والرابع الأستوني كاجا الذي تقدم من المركز السابع إلى المركز الرابع مسجلاً زمنا قدره (2:24:53 ساعة)، والخامس حسين المرزوقي الذي تراجع من المركز الأول، وصدارة المرحلة الأولى إلى المركز الخامس، مسجلاً زمنا قدره (2:24:57)، واحتفظ عبد الله النقبي بمركزه السادس مسجلا (2:25:04 ساعة)، والسابع سيف سلطان البوعميم مسجلاً (2:25:25 ساعة)، والثامن الفارسة الهولندية مارجريت هارمكي مسجلة (2:26:06 ساعة)، والتاسع سلمان علي الصابري الذي ظهر في قائمة العشرة الأوائل بعدما كان في المركز الخامس عشر ممتطياً جواده “ميسان” المملوك لاسطبلات إعمار، والعاشر، أحمد سالم السبوسي، ممتطياً جواده “ليفي” المملوك لإسطبلات العاصفة.
التواصل مع الصدارة
وواصل سمو الشيخ ماجد بن محمد صدارته للسباق في المرحلة الثالثة مسجلاً زمناً قدره (3:59:28 ساعة)، وجاء في المركز الثاني سلمان الصابري الذي نجح في تحسين الترتيب من المركز الخامس عشر إلى التاسع ثم الثاني، مسجلاً زمنا قدره (3ك59:52 ساعة)، والثالث ثاني المهيري الذي تراجع من المركز الثاني إلى الثالث مسجلاً زمناً ( 4:00:05 ساعة)، والرابع الفارس علي خلفان الجهوري بطل السباق السابق الذي تقدم من المركز الثاني عشر إلى الرابع مسجلاً زمناً قدره (4:01:27 ساعة) ساعة، ممتطياً جواده “ناسفور” المملوك لاسطبلات الوثبة، وجاء محمد سعيد الفارسي في المركز الخامس ممتطياً جواده “كايا” للمملوك لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، مسجلاً زمناً قدره (4:01:45 ساعة)، والسادس سيف سلطان البوعميم مسجلاً زمناً قدره (4:01:48 ساعة)، والسابع ماجد الصابري، والثامن مارجريت هارمكي، والتاسع محمد مبارك الصيعري، والعاشر حسان بن علي.
مفاجآت في المرحلة الرابعة
وشهدت المرحلة الرابعة مفاجآت من العيار الثقيل بعد أن تراجع سمو الشيخ ماجد بن محمد للمركز السابع بعد أن تصدر السباق في مرحلتين، حيث تصدر المرحلة التي أقيمت لمسافة 27 كيلومتراً والتي رسمت بالأعلام الخضراء الفارس علي خلفان الجهوري مسجلاً زمناً قدره (5:08:37 ساعة)، وجاء في المركز الثاني سلمان علي الصابري مسجلاً (5:09:22 ساعة)، وجاء في المركز الثالث ماجد محمد الصابري مسجلاً زمناً قدره (5:09:47 ساعة)، والرابع محمد سعيد الفارسي مسجلاً (5:09:52 ساعة)، والخامس سيف سلطان البو عميم مسجلاً (5:10:20 ساعة)، والسادس محمد مبارك الصيعري مسجلاً (5:10:43 ساعة) والسابع سمو الشيخ ماجد بن محمد مسجلا (5:14:59 ساعة)، والثامن ثاني المهيري، والتاسع منذر أحمد البلوشي، وجاء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في المركز العاشر بعد أن تحسن ترتيبه من 29 إلى 19 في الجولة الثانية، ثم المركز الـ13 في المرحلة الثالثة، ووصل للمركز العاشر.
الجهوري يتقدم
وفي المرحلة الخامسة حافظ علي الجهوري على صدارته للسباق مسجلاً زمناً قدره (5:51:33 ساعة)، وجاء محمد سعيد الفارسي في المركز الثاني مسجلاً زمناً قدره (5:51:9 ساعة)، وجاء سيف سلطان البوعميم في المركز الثالث مسجلاً (5:53:31 ساعة)، والرابع محمد مبارك السياري مسجلاً (5:54:59 ساعة)، والخامس ماجد محمد الصابري مسجلاً (5:57:20 ساعة)، والسادس منذر أحمد البلوشي الذي تقدم من المركز التاسع للمركز السادس مسجلاً (5:59:07 ساعة).


سعيد الطاير: مشاركة فارس العرب أشعلت حماس الفرسان

دبي (الاتحاد) - أشاد سعيد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية بمستوى السباق وقال:” مشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفزت الفرسان، وجعلت المنافسة قوية بين الفرسان من أجل نيل شرف الحصول على هذه الكأس الغالية، وقد تم إدخال بعض التعديلات على المراحل خاصة المرحلة الثالثة، حتى نرى فيها تحديا كبيرا ويكون للخبرة دور كبير في حسم اللقب، بينما كانت المراحل الأخرى مريحة ولكن في النهاية كانــت الكلمــة العليا لأصحاب الخبرة، وإن كنت لا استطيع أن أحدد الأمور الفنية ولكن ما حدث في السباق يكشف خبرة الفرسان، خاصة الذين احتلوا المراكـز الأولى في المـرحلة الأخيرة”.
أضاف:” كانت هناك مشاركة من فرسان أوروبا، ولكنهم لم يحققوا المراكز الأولى لأنهم لم يستطيعوا التعامل مع الأجواء هنا، على الرغم أنهم شاركوا من قبل، وقد كنا بحاجة إلى خبرتهم من قبل، الآن باتوا يبحثون عن كيفية تعاملنا مع الخيول، وكيف نفوز بالمراكز الأولى وهو ما يكشف أننا تقدمـنا في سباقات الخيول”.


انسحاب محمد بن راشد من المرحلة الخامسة

دبي (الاتحاد) - انسحب الفارس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من المرحلة الخامسة للسباق، وذلك رأفة بجواده، على الرغم من اقتراب سموه من الصدارة وتدرجه من المراكز الـ29، ثم الـ19، والـ13، والعاشر، ثم السابع .

الخميري: تغيير المراكز الأولى دليل على قوة السباق

دبي (الاتحاد) - أكد علي موسى الخميري مدير عام نادي دبي للفروسية ان السباق كان مثيراً للغاية، وجميع مراحله كانت قوية والدليل أن المراكز الأولى تغيرت في جميع المراحل، وهو ما يدل على قوة السباق”. وأضاف: المشاركة في السباق كانت كبيرة، ونحن تعودنا أن تكون المشاركة في سباق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بهذا الحجم، ولكن السباق كشف عن مستويات عالية، ومطمئنة للفرسان المواطنين بجانب مشاركة عدد من الفرسان الأجانب”.


سحب على التذاكر للجماهير

دبي (الاتحاد) - أجرت اللجنة المنظمة للسباق السحب على التذاكر المجانية للجماهير التي حضرت السباق، وتم السحب على 3 تذاكر حيث حصل الفائز بالمركز الأول على 18 ألف درهم، وحصل الثاني على 10 آلاف درهم، والثالث على 5 آلاف درهم.
وشهد السباق حضوراً جماهيرياً كبيرًا، تابع السباق من بدايته إلى نهايته، ولعل وجود هذه الجماهير كان وراء إشعال حماس الفرسان في جميع مراحل السباق.


علي الجهوري: الإنجاز هدية إلى منصور بن زايد

دبي (الاتحاد) - أهدى علي الجهوري بطل سباق محمد بن راشد الكأس والمركز الأول إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة راعي اسطبلات الوثبة، لما يقدمه من جهد كبير، ودائماً يحرص على متابعتنا، والاطمئنان على التجهيزات قبل السباقات، وهو دافع معنوي كبير لنا، وإلى جميع العاملين في اسطبل الوثبة على هذا الإنجاز.
وقال علي الجهوري:" كنت أتوقع الفوز بالسباق، قبل بدايته، وقد تحدث عن وجود ثلاثة خيول جاهزة للمشاركة في السباق، وكنت انتظر أن ادخل بهم السباق، وأحقق الإنجاز بالحصول على المركزين الأول والثاني، اما الثالث فتم استبعــاده ولولا ذلك لتصــدرنا المراكز الثلاثة لاسطبلات الوثبة، وقد سعدت بفوز محمد الصعيري بالمركز الثاني خاصة أن هذا الخيل يشارك للمرة الأولى".
أضاف: "لم أكشف عن سرعتي في السباق، ودائماً أفضل ان اسير بسرعة واحدة حفاظاً على الخيل، وهو ما تتطلبه السباقات الطويلة، وهذا لم يأت من فراغ بل بالمشاركة المستمرة في السباقات، وقد دخلت السباق وانا أفكر في المركز الأول لأنني انتظر هذا السباق طويلاً".
وعن المرحلة المقبلة قال:" نستعد من الآن لبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وهــناك خيــول جديدة، سوف تظهر في الوقت المناسب ونحن نسعى لتجهيز خيول ستكون مفاجأة في السباقات المقبلة".


سيف سلطان : المركز الثالث بداية قوية في الموسم

دبي (الاتحاد) - قال سيف سلطان البوعميم الذي حقق المركز الثالث ونال السيف الفضي “إن السباق كان قوياً ومثيراً للغاية نظراً لمشاركة عدد كبير من أبرز الفــرســان على مستــوى الدولــة والعالم من أصحاب الخبرة والذين يجيــدون التعامل مع مثل هذه السباقات الطويلــة والشــاقة، والحمد لله نجحت في تحسين مركزي من المرحلة الأولى حتى المرحلة السادسة.
وأضاف تدرج ترتيبي من المركز الرابع إلى السابع ثم السادس والخامس والثالث في المرحلة قبل الأخيرة وحافظت على هذا المركز حتى النهاية”.
وأوضح أن المشاركة في السباق زادت من خبرتي خاصة في التعامل مع المراحل الأخيرة كما أن مشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كانت وراء تحفيز جميع الفرسان على تقديم مستوى جيد والدخول في صراع على المراكز الأولى.
واختتم سيف كلامه قائلاً: أتمنى أن أنجح في السباقات القادمة في تحقيق المركز الأول وسأعتبر المركز الذي حصلت عليه في هذا السباق هو بداية لي هذا الموسم.


وصيف البطل: «الوثبة» خطفت الأضواء

دبي (الاتحاد) - قال محمد الصيعري وصيف بطل السباق إن مراحل السباق كانت صعبة للغاية والسرعة كانت عالية من جميع الفرسان، ولكن لم اضغط على الحصان وكنت اتبع نصائح مدربي علي خلفان الجهوري.
وأضاف الصعيري أصعب مراحل السباق كانت هي الأخيرة، حيث كانت هناك خيول أمامي، الجميع زاد من السرعة ولكني تحكمت في السباق وحققت هذا الإنجاز الذي يعد الأفضل لي".
وكشف الصيعري عن أن الحصان "خليفة" يشارك لأول مرة وتم استقدامه من اوروجواي، وإنجاز كبير أن يحقق هذه النتيجة وكنا ننتظر منه ذلك، وسوف ندفع به في السباقات المقبلة.
وأهدى الصيعري الوصافة والسيف الذهبي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
وقال:" إن اسطبلات الوثبة خطفت الأضواء في السباق، وسنسعى كي نكون في المقدمة في المرحلة المقبلة". مشيرا إلى ان التركيز سيكون أكبر في السباقات المقبلة.


استبعاد «بركة فريد» يحرم الوثبة من الثلاثية

دبي (الاتحاد) - كادت اسطبلات الوثبة أن تحقق الثلاثية في سباق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بالحصول على المراكز الثلاثة الأولى لولا خروج الفارس عبدالله النقبي من السباق بسبب استبعاد جواد (بركة فريد) المملوك إلى اسطبلات الوثبة في المرحلة الثالثة بسبب تعرضه للإصابة. وكان هذا الحصان مرشحاً لأحد المراكز الثلاثة الأولى.

اقرأ أيضا

خوردي ألبا: ليس هناك تراخٍ.. وكوتينيو لاعب مهم