الاتحاد

الاقتصادي

اليونان تطرح عطاء لخصخصة شركة السكك الحديدية الحكومية

أثينا (أ ف ب) - أعلن مسؤولون أمس الأول أن اليونان ستطرح في يونيو المقبل عطاء لخصخصة شركة «ترينوز» الحكومية للسكك الحديدية بهدف العثور على مشتر لها بمطلع 2014 لضمان حصولها على القروض الدولية.
وصرح وزير التنمية كوستيس حاجيداكيس في بيان بأن «خصخصة ترينوز بدأت». وأضاف ان «الإجراءات ستبدأ في يونيو .. وفي وقت قصير سيتغير المشهد في قطاع السكك الحديدية اليونانية بشكل كبير».
وقال يانيس اميريس مدير وكالة «اتش ار ايه دي اف» للخصخصة ان عملية البيع ستكتمل «بنهاية هذا العام أو بداية العام المقبل على أبعد تقدير». وذكرت الحكومة اليونانية ان شركات صينية وفرنسية مهتمة بالعطاء. ولتسهيل عملية البيع قامت السلطات بتفكيك شركة «ترينوز» الأم التي بلغت ديونها في 2011 اكثر من 10 مليارات يورو، وألغت خدمات القطارات ونقلت الموظفين الزائدين عن الحاجة الى منظمات حكومية أخرى.
وبدأت عملية إعادة الهيكلة في 2008 وبدأت «ترينوز» في تحقيق أرباح السنة الماضية فقط، بحسب وزارة التنمية. وستطرح شركة أخرى هي «روسكو» التي ورثت مهام صيانة السكك الحديدية من الشركة الأم للبيع كذلك.
وقال اميريس ان عطائي «روسكو وترينوز يجب أن يطرحا بالتوازي». وبموجب خطة الإنقاذ التي قدمها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لليونان، فإن على اثينا جمع مبلغ 2,6 مليار يورو من خلال بيع الأصول هذا العام.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس أمناء «دبي للتحكيم الدولي»