الاتحاد

الإمارات

بدء انحسار العاصفة الرملية التي ضربت الدولة اليوم

أكدت مصادر إخبارية بدء انحسار العاصفة الرملية والمليئة بالغبار والتي ضربت كافة مناطق الدولة اليوم قبل ساعات، حيث أدت إلى انعدام الرؤية في كثير من المناطق، كما أثرت على حركة الطيران في بعض المطارات.


وفي هذا السياق، دعت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي سائقي المركبات إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر، بسبب انعدام الرؤية على الطرق الداخلية والخارجية في إمارة أبوظبي نتيجة تعرض الدولة لعاصفة رملية قوية.


وحثت على الانتباه أثناء قيادة المركبات خاصة على الطرق التي تربط أبوظبي ومناطق السلع ودبي والعين بسبب الغبار والأتربة التي تثيرها الرياح.


ونصح العقيد جمال سالم العامري رئيس قسم العلاقات العامة في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، السائقين بقيادة مركباتهم عند معدل سرعة تجنبهم وقوع الحوادث وترك مسافة كافية بين المركبات أثناء القيادة والوقوف على الكتف الأيمن خارج الطريق في حالة تعذر الرؤية بسبب الغبار وعدم الوقوف تحت الأشجار واللوحات الإعلانية ومواقع البناء تحت التشييد لسلامتهم.


وأشار إلى أن تشكل الرمال على سطح الطريق يعد من أسباب وقوع الحوادث مما يتطلب من السائقين زيادة الانتباه والتركيز أثناء القيادة ومراعاة قواعد المرور وضرورة الالتزام بالاحتياطات الواجب مراعاتها في مثل هذه الأجواء المغبرة والانتباه في حالة وجود أي عوائق أو مخلفات بناء من المواد الصلبة أو وجود جذوع أشجار أو سعف النخيل.


من جانبه، دعا المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة على مختلف الطرق الداخلية والخارجية نتيجة انعدام الرؤية الأفقية بسبب تعرض الدولة لعاصفة رملية قوية.


ونبه المركز في بيان له اليوم إلى أن الرياح نشطة السرعة وقوية أحيانا محملة و مثيرة للرمال والأتربة مسببة انعدام الرؤية تماما في وضح النهار.


وأشار إلى أن الرؤية الآن أقل من500 متر في مناطق متفرقة من المنطقة الغربية ومدينة أبوظبي، وحث مستخدمي الطريق وقائدي المركبات من السائقين على ترك مسافة كافية بين المركبات بسبب انعدام الرؤية الأفقية.


وذكر المركز أن معظم مناطق الدولة تشهد ومنذ الصباح الباكر عاصفة رملية ورياح شديدة وصلت سرعتها على بعض المناطق إلى 50 كيلو مترا مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة واضطراب شديد للبحر في الخليج العربي وبحر عمان.. محذرا من ارتيادهما.


وأوضح أن العاصفة تسببت في انعدام مدى الرؤية الأفقية في العديد من مناطق الدولة حيث هبت على الدولة ومنذ الساعات الأولى من الصباح رياح شمالية غربية قوية نشطة السرعة قادمة من الأراضي العراقية والسعودية أدت إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير في أغلب مناطق الدولة بجانب انخفاض درجات الحرارة التي قد تصل في بعض الأماكن من سبع إلى ثمان درجات مئوية إضافة إلى اضطراب الخليج العربي و بحر عمان.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يعزي عبدالله العريمي بوفاة نجله