الاتحاد

أخيرة

6 اختراعات تمثل فلسطين في مسابقة «صنع في الوطن العربي»

أعلنت مؤسسة النيزك للإبداع العلمي أمس نتائج مسابقة «صنع في فلسطين 2009» والموزعة على ثلاث فئات هي فئة طلبة الجامعات وطلبة الدراسات العليا وفئة المهنيين والمختصين، وجائزة خاصة لأفضل اختراع في رأي الجمهور.
وسيتم اختيار 6 من هذه الاختراعات لاحقاً لتمثل فلسطين في مسابقة «صنع في الوطن العربي»، والتي تنظمها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا لسد الفجوة بين البحث الجامعي والعلمي واحتياجات السوق.
وفاز بالمركز الأول في فئة طلاب الجامعات رائد حجاوي وأنس برق وقيس سمارة من نابلس عن اختراعهم المدرب الإلكتروني. وفي المركز الثاني أيمن عرندي وأحمد رابي من نابلس عن اختراعهم شاشة متعددة اللمس بتقنية عالية الجودة. وفازت الطالبتان منى صبيح وشيرين سبيته من غزة بالمركز الثالث باختراع نظام محوسب لرسم الخرائط الهندسية بشكل آلي.
وفي فئة الدراسات العليا، فاز بالمرتبة الأولى محمد سعيد صلاح من غزة عن اختراعه جهاز تشخيص المحركات المهملة. وحل «افتح يا سمسم» في المركز الثاني للمخترع محمد سعيد صلاح. وهو جهاز إلكتروني ذو قدرة عالية ودقيقة، ويستخدم للتحكم في محولات شركات الكهرباء بالمناطق النائية من خلال الإنترنت وشبكات الاتصال الخليوية، ليحل مشكلة تشغيل وصيانة المحطات البعيدة.
وجاء أشرف سلعوس من نابلس ومعاذ جهاد إبراهيم من طولكرم في المركز الثاني لاختراعهما آلة نقش الحجر الأتوماتيكية. أما المرتبة الثالثة ففاز بها مناصفة محمود العواودة من الخليل عن اختراعه palmond وهي طريقة حديثة وآمنة في إنتاج شتلات اللوزيات، وأحمد القرينة من طولكرم عن اختراعه المطب الكهربائي، وهو مطب يولد الطاقة الكهربائية من حركة المركبات. ومنحت جائزة أفضل ابتكارين وفق رأي الجمهور لعماد حسونة من رام الله عن اختراعه محرك الهواء وهو محرك صديق للبيئة يعمل بالهواء المضغوط بدلاً من النفط، والثاني لحمزة أبوشخيدم من الخليل عن اختراعه العنكبوت المبدع .وهو إنسان آلي لتنظيف الزجاج في المباني المرتفعة. وقال مستشار الرئيس للشؤون المعلوماتية والتعليم التقني صبري صيدم في حفل إعلان الفائزين، والذي أذيع عبر تقنية مؤتمرات الفيديو في رام الله وغزة، إن «هذه المسابقة مميزة لسببين، أولهما مشاركة الشباب في قطاع غزة وهذه رغم كل الظروف التي يمرون بها، وحضور لجنة التحكيم كبيرة شارك فيها ما يزيد على 12 محكما من كبار المتخصصين».

اقرأ أيضا