الاتحاد

الاقتصادي

«لوك أويل» الروسية للنفط تشتري إحدى شركات «هيس كورب»

نيويورك (د ب أ)- ذكرت تقارير إخبارية أن شركة لوك أويل ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا وافقت على شراء شركة سامارا نافتا التابعة لشركة هيس كورب الأميركية مقابل 2,05 مليار دولار بهدف توسيع قاعدتها الإنتاجية في منطقة فولجا أورالس الروسية. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن سامارا-نافتا تنتج حوالي 50 ألف برميل من النفط الخام يوميا وأن سعر شراء الشركة يعادل 3,4 دولار لكل برميل من احتياطيات النفط المملوكة للشركة المباعة وفقا للبيانات الروسية.
وتحتاج الصفقة إلى موافقة سلطات مكافحة الاحتكار في روسيا. وقال فاجيت علي كبيروف الرئيس التنفيذي لشركة لوك أويل وأكبر المساهمين فيها في بيان «نحن نشتري أصل قيم لديها إمكانيات نمو على المدى الطويل في منطقة أصبحت واحدة من أكثر مناطق روسيا تطورا من حيث البنية الأساسية».
وأشارت الوكالة إلى أن هذه الصفقة هي أكبر صفقة تنفذها شركة هيس كورب التي يوجد مقرها في نيويورك منذ 2006 على الأقل. وفي بيان منفصل ذكرت هيس أنها تتوقع الحصول على عائدات صافية بعد خصم الضرائب قيمتها 1,8 مليار دولار مقابل بيع حصتها في سامارا نافتا وقدرها 90%.
وأضافت أنها تتوقع الحصول على عائدات قدرها 3,4 مليار دولار بعد خصم الضرائب من بيع أصولها في بحر قزوين وبحر الشمال وتكساس خلال العام الحالي. وقد وافق سيمون كوكيس الذي يمتلك 10% من أسهم سامارا نافتا على بيع حصته أيضا إلى شركة لوك أويل.

اقرأ أيضا

100 شركة تقنية مالية تنضم لـ«دبي المالي العالمي»