الاتحاد

الاقتصادي

وزير المالية الهندي : بنك «بريكس» يكمل المؤسسات المالية الغربية

طوكيو (أ ف ب) - قال وزير المالية الهندي ب. شيدامبارام إن بنك (بريكس) الذي تفكر الدول الناشئة في تأسيسه، يهدف إلى إكمال المؤسسات المالية التي يهيمن عليها الغرب، وليس إلى منافستها.
وقـال الوزيــر الهندي، في مؤتمر صحفي، إن «بنك بريكس لن يكون منافــساً للبنك الدولي أو بنك التنمية الآسيوي، بل سيكون مكملاً لهما».
وأضاف الوزيــر «لماذا نحتاج إلى البنك؟، لأن الأموال المتــوافرة حــالياً من خــلال المؤسسات المالية المتعددة الأطـراف غير كافـية. البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي يوفران أموالاً، ولكنها غيــر كافية».
ويــنظر إلى بنك (بريكس) على أنه طــريقة لتحدي القواعد التي وضـــعتها المؤسسات المالية الحــالية، مثل البنك الدولي، ومواجـــهة الأزمة الاقتصادية في أوروبا، وتولي الإشراف على 4,5 تريليون دولار، يتوقع أن تحتاج إليها منطقة (بريكس) للإنفاق على البنى التحتية، خلال السنوات الخمس المقبلة.
وفي إشارة إلى دول (البريكس)، البرازيل والصين والهند وروسيا وجنوب أفريقيا، قال الوزير إن «هذه الدول لديها مدخرات كبيرة.. ولذلك نريد الاستفادة من مدخراتنا، وتوفير رأس المال للدول الأخرى الأعضاء، حتى نتمكن من الإقراض بشكل أكبر».

اقرأ أيضا

100 شركة تقنية مالية تنضم لـ«دبي المالي العالمي»