الاتحاد

الاقتصادي

عمومية «أبوظبي التجاري» تقر توزيع 25% نقداً

السويدي (الرابع يسار) يتحدث خلال الجمعية العمومية لبنك أبوظبي التجاري أمس (من المصدر)

السويدي (الرابع يسار) يتحدث خلال الجمعية العمومية لبنك أبوظبي التجاري أمس (من المصدر)

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)- اعتمدت الجمعية العمومية لبنك أبوظبي التجاري توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25% عن العام الماضي بما يعادل 1,4 مليار درهم من رأسمال البنك، وتشكل 50% من صافي الأرباح البالغة 2,8 مليار درهم.
وقال عيسى السويدي رئيس مجلس إدارة البنك خلال مناقشات الجمعية العمومية أمس إن البنك سيعاود عقب الإفصاح عن نتائج الربع الأول المتوقع لها يوم 25 أبريل مواصلة شراء 10% من أسهمه التي كان قد بدأها عقب الحصول على موافقة كل من مصرف الإمارات المركزي وهيئة الأوراق المالية بشراء مليون سهم.
وأضاف أن البنك ليس مضارباً في عملية شراء أسهمه، وسيواصل التزامه بالشراء ضمن النسبة التي حصل عليها بموافقة الجهات المسؤولة.
وأكد في تقرير مجلس الإدارة أن البنك حقق أداءً قوياً خلال العام الماضي، تمثل في تحقيق صافي أرباح بقيمة 2,81 مليار درهم مقارنة مع 3 مليارات العام الماضي، لكن مع استبعاد الأرباح غير المكررة التي حققها البنك من بيع حصته في بنك أر أتش بي كابيتال بيرهاد الماليزي خلال شهر يونيو 2011 تكون الأرباح قد ارتفعت بنسبة 62% مقارنة بصافي أرباح عام 2011 .
وأضاف أن مجلس الإدارة وفريق الإدارة العليا عكف خلال عام 2012 على تحديد مدى استعداد البنك لتقبل المخاطر ووضعوا خططاً استراتيجية لتمكين مختلف أنشطة البنك من الوصول إلى الأهداف الاستراتيجية حتى عام 2016.
وبين أنه على مستوى مجلس الإدارة استمر التركيز على الالتزام بالحوكمة وتعزيز الفعالية من خلال بذل الكثير من الجهود مثل إجراء التقييمات المنتظمة والتطوير المهني لمجلس الإدارة وتحسين الممارسات وتعزيز الإجراءات المتبعة.
من جانبه، قال علاء عريقات الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري إن إجمالي المخصصات التي اتخذها البنك بلغ بنهاية العام الماضي 2,26 مليار درهم تشكل 1,76 % من الأصول موزونة المخاطر الائتمانية وبما يتخطى تعليمات المصرف المركزي القاضية برفع مستوى المخصصات المجمعة ليصل إلى 1,50% من الأصول موزونة المخاطر الائتمانية بحلول عام 2014.
وأضاف أن نسبــة القـروض المتعثرة بلغت 5,4% مقارنة مع 4,6% في2011 كما تحسنت نسبة تغطية المخصصات لتصل إلى 82,2% مقارنة مع 80% وانخفضت نسبة القروض المستحقة غير المتعثرة بنسبة 61% إلى 4 مليارات درهم مقارنة مع 10 مليارات درهم.
وأكد أن البنك يتمتع بمستويات عالية من السيولة، حيث حافظ على وضعيته كمودع من خلال معاملات بين البنوك، وبلغ الفرق بين الودائع التي منحها والتي حصل عليها من بنوك أخرى 15 مليار درهم.
وبين أن البنك حافظ على نسبة رسملة قوية بلغت 23,05% بينما شهدت نسبة الشق الأول من رأس المال تحسناً كبيراً لتصل إلى 17,47% مقارنة مع 15,90% عام 2011 .
وحققت محفظة الاستثمارات في الأوراق المالية زيادة لتصل إلى 19 مليار درهم مقارنة مع 15 مليار درهم في 2011 وتم استثمار 99% من هذه المحفظة في سندات وأوراق مالية حكومية مما وفر مجمع سيولة للبنك.
وبلغ عدد عملاء بنك أبوظبي التجاري بنهاية العام الماضي نحو 506 آلاف عميل بواقع 469 ألف عميل فرد ونحو 37 ألف شركة، بحسب علاء عريقات الرئيس التنفيذي للبنك.
وقال عريقات في كلمته أمام اجتماع الجمعية العمومية أمس إن عدد العملاء من الأفراد ارتفع بنهاية العام الماضي إلى 469 ألف عميل من 455 ألف عميل عام 2011، كما ارتفع عدد العملاء من الشركات إلى 37 ألف شركة من 34 ألف شركة العام 2011.
وبين أن عدد فروع البنك بلغ 54 فرعاً مقارنة مع 52 فرعاً عام 2011، ولدى البنك 3 فروع خارج الدولة.
وأعفى بنك أبوظبي التجاري 184 مواطناً من مديونياتهم المتعثرة التي تقدر بقيمة 22,7 مليون درهم، استجابة لمبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بشأن تسوية القروض الشخصية المتعثرة للمواطنين.
وقال علاء عريقات الرئيس التنفيذي للبنك إن البنك ملتزم تجاه صندوق تسوية ديون المواطنين بتسوية مديونيات أكثر من 700 مواطن، بخصم نحو 50%.

اقرأ أيضا