الاتحاد

الاقتصادي

1?6 مليار درهم مبيعات «حرة مطار دبي» في الربع الأول

مبيعات سوق دبي الحرة حققت نمواً بجميع القطاعات (من المصدر)

مبيعات سوق دبي الحرة حققت نمواً بجميع القطاعات (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - ارتفعت مبيعات سوق دبي الحرة خلال الربع الأول بنسبة 12% مقارنة بالربع المماثل العام الماضي، لتصل إلى 1?6 مليار درهم، وسط توقعات بتحقيق رقم قياسي العام الحالي، بالتزامن مع الاحتفال بمرور 30 عاماً على تأسيس السوق.
وأوضحت السوق، في تقريرها ربع السنوي الصادر أمس، أن مساحة سوق دبي الحرة للبيع بالتجزئة بمطار دبي الدولي ارتفعت من 18 ألف متر مربع إلى 26 ألف متر مربع بعد افتتاح الصالة «كونكورس A»، المخصصة لأسطول طيران الإمارات من طراز إيه 380.
وبينت السوق أن عمليات البيع عبر بوابات مطار دبي الدولي الثلاث شهدت ارتفاعاً ملحوظاً، حيث زادت مبيعات البوابة رقم 3، المخصصة لعمليات طيران الإمارات، بنسبة بلغت 19%، وتُعد الأكبر من حيث حجم المبيعات التراكمية لسوق دبي الحرة والتي تمثل 61% من إجمالي الإيرادات.
وأوضحت بيانات السوق أن متوسط إنفاق المسافرين في البوابة رقم 1 شكل 31% من المبيعات سوق دبي الحرة، كما أنها تعد الأعلى، فيما ارتفعت مبيعات البوابة رقم 2 بنسبة 22% خلال الربع الأول من العام الحالي.
وحافظت أصناف رئيسية مثل المشروبات، والعطور، والذهب على مركز الصدارة من حيث تحقيقها أعلى حجم مبيعات خلال الربع الأول من العام، حيث شهدت العطور تسجيل مبيعات بقيمة 246 مليون درهم، بنسبة زيادة وصلت إلى 16%. وحققت السكاكر والحلويات ارتفاعاً بنسبة 16%، مسجلة 130 مليون درهم، وارتفعت مبيعات الإلكترونيات 12% بعد أن سجلت 119 مليون درهم، في حين زادت مبيعات مستحضرات التجميل بنسبة 13% محققة 109 ملايين درهم، وساعات اليد 23% مسجلة 99 مليون درهم.
وقال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة في بيان صحفي «استهلت السوق عامها الحالي بشكل جيد، كما أسهم افتتاح (كونكورس A) في هذه البداية الناجحة، حيث لاقت هذه المنشأة الجديدة ترحيباً من قبل المسافرين».
وأضاف: «أتاحت البوابة للسوق فرصة أن تكون من الأوائل في تقديم العديد من المنتجات بما فيها تقديم خدمات التجزئة في بهو الدرجة الأولى للصالة (كونكورس A) المخصصة لطيران الإمارات، والتي يسير العمل فيها على أكمل وجه».
وأشار إلى التوسع بمنتجات السوق الموجودة، وتقديم علامات تجارية جديدة، يطرح بعضها للمرة الأولى في المنطقة.
ومع التوسعة الأخيرة لمنافذ بيع التجزئة في سوق دبي الحرة، تسارعت وتيرة التوظيف في الربع الأول، من خلال تعيين 648 مساعد مبيعات جديد، ليصل إجمالي عدد موظفي سوق دبي الحرة إلى 5717 موظفاً.

اقرأ أيضا

«التواصل الاجتماعي» يساهم بتسريع معدلات نمو الشركات