الاتحاد

الاقتصادي

3 مليارات درهم صافي أرباح «أبوظبي الأول»

 فرع لبنك أبوظبي الأول (الاتحاد)

فرع لبنك أبوظبي الأول (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

بلغ صافي أرباح مجموعة بنك أبوظبي الأول، 3 مليارات درهم في الربع الأول من العام الجاري، بارتفاع نسبته 2%، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017 وبنسبة 6%، مقارنة بالربع الأخير من 2017.
ووصلت قيمة العائد على السهم السنوية إلى 1.06 درهم في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 1.04 درهم في الفترة نفسها من عام 2017.
وتجاوزت الإيرادات التشغيلية 4.9 مليار درهم في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 5.2 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي (تشمل أرباحاً استثمارية استثنائية بلغت نحو 400 مليون درهم).
وحسب بيان صحفي للبنك أمس، واصل برنامج ضبط التكاليف والتوفير في تكاليف الاندماج دعم معدل المصروفات إلى الإيرادات (باستثناء تكاليف الاندماج)؛ حيث بلغ 25.8% في الربع الأول من عام 2018، مقارنة مع 27.2% في الفترة نفسها من العام الماضي
وبلغت مخصصات انخفاض القيمة (صافي) 439 مليون درهم في الربع الأول من عام 2018، مقارنة مع 641 مليون درهم في الربع الأول من عام 2017.
وبلغ إجمالي الأصول 678 مليار درهم في الربع الأول من عام 2018، بارتفاع نسبته 1%، مقارنة مع الربع الأخير من عام 2017 وبنسبة 3%، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017.
وبلغت القروض والسلفيات (صافي) 338 مليار درهم، وودائع العملاء 404 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 2% خلال الربع الأول من عام 2018 لكل منهما.
وسجلت ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير نسبة 41% من إجمالي ودائع العملاء، مقارنة مع 38% بنهاية شهر ديسمبر 2017.
حققت المجموعة مستوى جيداً في جودة الأصول، حيث بلغ معدل القروض المتعثرة 3.1%، وتغطية مخصصات جيدة بنسبة 127% وحقق البنك مستوى سيولة جيداً، حيث بلغ معدل القروض إلى الودائع 84%، وبلغ معدل تغطية السيولة 112%، تجاوز معدل حقوق الملكية - الشق الأول المتطلبات التنظيمية عند 12.4%، بلغت نسبة حقوق الملكية الملموسة 17.2%، مقارنة مع 16.1% في الربع الأول من عام 2017.
وقال عبدالحميد سعيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: «استهل بنك أبوظبي الأول العام الحالي بقوة، استكمالاً للنجاح الذي حققناه العام الماضي والنتائج المتميزة التي حصدناها عقب اندماجنا، حيث بلغ صافي أرباح المجموعة 3 مليارات درهم في الربع الأول من عام 2018. ويسرني أن أعلن أننا حققنا إيرادات جيدة ونمواً في الميزانية العمومية مع انتهاء الربع الأول من هذا العام. كما حافظت المجموعة على معدلات رسملة جيدة على الرغم من توزيع أرباح نقدية بقيمة 7.6 مليار درهم مطلع هذا العام. وتدفعنا هذه النتائج الإيجابية لتحقيق مزيد من الإنجازات والنجاحات خلال الأشهر المقبلة من عام 2018».
وأضاف: «تواصل المجموعة المضي قدماً في أعمالها وتوحيد عملياتها التشغيلية، بحسب الخطة الموضوعة، حيث أحرز البنك تقدماً ملموساً في توحيد نظم تكنولوجيا المعلومات. وفي إطار سعيها لتوسيع عملياتها الدولية؛ تعمل المجموعة على تعزيز تواجدها في السوق المالي السعودي بعد أن حصلنا على التراخيص والتصاريح اللازمة من مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية في المملكة».
وقال: «كلنا ثقة بقدرتنا على دعم طموحات النمو لمساهمينا وعملائنا وموظفينا، كما نؤكد مجدداً التزامنا بالسعي لتحقيق رؤية الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والتي تهدف لأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة مزدهرة ورائدة في المجالات كافة، وعلى مختلف الصعد، وسنواصل وضع عملائنا على رأس قائمة أولوياتنا ومواكبة توجهات السوق».

اقرأ أيضا

فنزويلا تستعين بـ"هواوي" لإقامة شبكة الجيل الرابع للاتصالات