الاتحاد

الملحق الثقافي

الحملة الوطنية للقراءة تصدر قصصاً للأطفال

أطلقت الحملة الوطنية للقراءة قصصاً جديدة للأطفال بمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل في الثاني من أبريل من كل عام، وبدأت الحملة باكورة إصداراتها بقصة تحمل عنوان “الهمزة تبحث عن مسكن” وتركز على حرف الهمزة من خلال أحداث مسلية وحوار ممتع على لسان الهمزة التي تشكو من عدم وجود مسكن حيث تجرب أن تسكن في كلمات كثيرة مثل: أخطبوط، وإجاص، وأرز، وإبرة، ولكنها لا تحس بالراحة والاستقرار لأسباب مختلفة، إلى أن تجد الراحة والاستقرار في كلمة “أم”.
وبين د. علي الحمادي المتخصص في أدب الأطفال أن هذه القصة مبنية على أساس فني وتربوي في الوقت نفسه، فمع أنها تثري الطفل بحصيلة من المفردات اللغوية المتضمنة حرف الهمزة إلا أنها تركز مع ذلك على تلبية الحاجات النفسية للطفل، وفي هذه القصة تشبع القصة حاجة الطفل إلى الانتماء، وخاصة في الطور الأول من الانتماء وهو الانتماء إلى حضن الأم من خلال إسقاط هذه القيمة على “الهمزة” في تجسيد محبب إلى الطفل.
القصة صدرت برعاية مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي تحقيقاً لأهداف المؤسسة الرامية إلى تحريك ساحة أدب الأطفال وتشجيع الكتّاب على التأليف للطفل ومخاطبته بالكلمة المحببة والصورة البديعة، إضافة إلى تشجيع الأطفال على القراءة من خلال توفير إصدارات قيمة فنياً وتربوياً تدخل الطفل في عالم القراءة وصحبة الكتاب.

اقرأ أيضا