الاتحاد

دنيا

المنتجون يغيرون أسماء 12 مسلسلاً رمضانياً

ميس حمدان وحسن الرداد في مسلسل « كيكا ع العالي» (الصور من المصدر)

ميس حمدان وحسن الرداد في مسلسل « كيكا ع العالي» (الصور من المصدر)

سعيد ياسين (القاهرة) - رغم بدء تصوير غالبية المسلسلات التي تقرر عرضها خلال شهر رمضان المقبل، إلا أن عناوين 12 عملاً درامياً لا تزال محل تبديل وتغيير لتتناسب مع أحداثها، وتسهيل تسويقها على الفضائيات العربية، في مقدمتها «وأد البنات»، الذي تغير إلى «القاصرات» وتبدل «الصندوق الأسود» الذي يلعب بطولته الفنان خالد صالح إلى اسم «فرعون». رغم تأكيد المخرج مجدي أبوعميرة أن اسم «القاصرات» هو الأنسب لقصة مسلسله الذي كان يحمل «وأد البنات»، فوجئ الكل بضرورة تغيير العنوان لتعارضه مع فيلم سينمائي قدم في الثمانينيات من القرن الماضي ولعبت بطولته هالة فؤاد وسماح أنور، ولا تزال المؤلفة والمخرج يفاضلان بين أكثر من اسم جديد.
واستقر خالد صالح على اسم «فرعون»، ليكون عنواناً لمسلسله الجديد الذي يلعب بطولته أمام جومانة مراد، وأحمد صفوت، وتأليف محمد أمين راضي، وإخراج محمد علي، بعد ما كان يحمل في البداية عنوان «الصندوق الأسود» ثم تغير إلى «مشوار فرعون»، قبل أن يستقر في النهاية على «فرعون».
وتغير عنوان مسلسل يسرا الجديد، الذي تلعب بطولته أمام مصطفى فهمي، ورجاء الجداوي، وتأليف تامر حبيب، وإخراج غادة سليم من «ملكية عامة»، وهو الاسم، الذي تم التعاقد عليه إلى «نحن لا نأكل الخرشوف»، ثم «إنهم لا يأكلون الخرشوف».
«منخفض الهند الموسمي»
وقال مؤلف العمل تامر حبيب: إنه لن يطرأ أي تغيير على العنوان الجديد لأنه يعبر عن شخصية بطلة الأحداث «مريم»، التي تمتلك مطعماً تشرف عليه بنفسها وتقدم وجبة يومية تطلق عليها «طبق اليوم»، وهي تحب الخرشوف.
ورغم أن أسرة مسلسل «منخفض الهند الموسمي» المأخوذ عن رواية بنفس الاسم لأسامة أنور عكاشة، وسيناريو وحوار مريم نعوم، وبطولة إياد نصار، ومعالي زايد ورانيا يوسف، ومدحت صالح، وخالد سليم، وهنا شيحة، وإخراج محمد ياسين، كانت ترغب في الاحتفاظ بالاسم الأصلي للرواية ليكون عنواناً للمسلسل كنوع من التقدير لمؤلفها الأصلي أسامة عكاشة، وجدت صعوبة في تسويق العمل بهذا الاسم إلى عدد من الفضائيات التي طالبت بتغيير العنوان، ونزولاً على هذه الرغبة تم تغيير العنوان إلى «حار جاف صيفاً»، ثم إلى «موجة ساخنة»، قبل أن يتم الاستقرار في النهاية على عنوان «موجة حارة».
وقامت أسرة مسلسل «اسم مؤقت» بطولة يوسف الشريف، وشيري عادل، وداليا مصطفى، ومحمد حمدي، وتأليف محمد سليمان، وإخراج أحمد نادر جلال، بتغيير العنوان إلى «نظرية المؤامرة»، ثم إلى «إثبات شخصية»؛ لأن العنوان أوقع ويتناسب مع شخصية بطلة الأحداث التي تفقد ذاكرتها، وتحاول طوال الأحداث إثبات شخصيتها الحقيقية قبل أن تفقد الذاكرة.
«عصفور الجنة»
وتنوي أسرة مسلسل «عصفور الجنة» لليلى علوي، وصلاح عبدالله، ومحمود الجندي، وسعيد صالح، وهنا شيحة، وإدوارد، وتأليف محمد الحناوي، وإخراج علي إدريس، تغيير العنوان عقب البدء في تصويره ليتناسب مع الشخصية التي تجسدها ليلى في الأحداث، وهي لفتاة تبدأ حياتها من قاع المجتمع إلى أن تصل إلى القمة. أما مسلسل «البيت» لحنان مطاوع، وطارق لطفي، وزيزي البدراوي، وإخراج عماد فؤاد فتغير إلى «شمس الأصيل».
واضطرت أسرة مسلسل «بعد الفراق»، لزينة ومحمود عبدالمغني، وتأليف بشير الديك وإخراج حاتم علي إلى تغيير عنوانه إلى «رغم الفراق»، خصوصاً أن العنوان الأول كان يتطابق مع عنوان مسلسل آخر لعب بطولته قبل سبعة أعوام خالد صالح، وهند صبري، وأخرجته شيرين عادل.
وبعيداً عن هذه المسلسلات الجديدة، شهدت مجموعة من المسلسلات التي خرجت من سباق رمضان الماضي لعدم انتهاء تصويرها ويتم استكمالها حاليا لتعرض في رمضان المقبل تغييرات في عناوينها ومنها «رياح الغضب»، الذي تغير إلى «الربيع»، ثم إلى «ويأتي النهار» ويلعب بطولته عزت العلايلي، وفردوس عبدالحميد، وعزت أبوعوف، وحسين الإمام، وعلاء مرسي.
وكان مسلسل «كيكا ع العالي» لحسن الرداد، وصلاح عبدالله، وأحمد صفوت، وآيتن عامر، وميس حمدان، وانتصار، وتأليف حسام موسى، وإخراج نادر جلال يحمل عنوان «ألعاب خطرة»، واضطر مخرجه ومؤلفه إلى تغييره لأن الاسم الجديد، أكثر تعبيراً عن أحداثه التي تدور حول صديقين في حي شعبي يسعيان إلى الثراء، بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة، وهو دلالة على لعبة قديمة كانت تلعب في الأحياء الشعبية.
أما مسلسل «كان ياما كان»، الذي يضم جزءين كل منهما 15 حلقة ويحملان عنواني «أرواح أليفة»، و«إكرام ميت»، فتم تغييره إلى «لعبة السنين»، ويلعب بطولته كمال أبورية، ونيرمين الفقي، وسلوى خطاب، ودنيا عبدالعزي،ز وسوار، وسامي العدل، وتأليف ضياء دندش، وإخراج خالد بهجت.
وكادت أسرة مسلسل «نيران صديقة» لمنة شلبي، وكندة علوش، ورانيا يوسف، وإخراج خالد مرعي تتعرض لنفس المأزق بسبب تشابه عنوان المسلسل مع مسلسل آخر بنفس الاسم من إنتاج سوريا، وتم التفاهم بين أسرة المسلسلين، وتوصلا إلى أن يحتفظ المسلسل المصري بعنوانه «نيران صديقة» على أن يتم تغيير عنوان المسلسل السوري، الذي يحمل الاسم نفسه.
ورغم أن أسرة مسلسل «مولد وصاحبه غايب» لفيفي عبده، وهيفاء وهبي، وباسم سمرة، وحسن الرداد، وتأليف مصطفى محرم، وإخراج شيرين عادل، كانت تنوي تغييره إلى «المولد»، إلا أنها تراجعت بسبب وجود فيلم سينمائي شهير يحمل نفس العنوان، قام ببطولته عادل إمام ويسرا، وعبدالله فرغلي، وتأليف محمد جلال عبدالقوي، وإخراج سمير سيف.

اقرأ أيضا