الاتحاد

الإمارات

الحكم على رابطة كرة القدم الإماراتية بدفع 31 مليون درهم لصالح شركة «لايف»

حكمت دائرة القضاء في أبوظبي بإلزام رابطة كرة القدم الإماراتية، ويمثلها رئيس مجلس إدارتها، بأن تؤدي لمؤسسة مباشر “لايف” لخدمات الإنتاج الإعلامي المملوكة لشركة أبوظبي للإعلام، مبلغ 31 مليون درهم، (ما يعادل 9 ملايين و99 ألف يورو)، وذلك عن قيمة إنتاج كامل مباريات رابطة كرة القدم الإماراتية للموسم الأول 2008-2009.
وقد رفضت دائرة القضاء بقية الطلبات عن الأضرار الأخرى. وكانت المدعية شركة مباشر “لايف” طالبت بالتعويض عن خمسة مواسم من سنة 2008 وحتى 2013.
وتعود تفاصيل القضية إلى بداية تشكيل رابطة دوري المحترفين واعتماد أول دوري لكرة القدم للفرق المحترفة في الدولة لعام 2008 -2009، حيث تم تشكيل الرابطة لإدارة مسابقة دوري المحترفين بناء على شروط الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وكان من ضمن الشروط المتعلقة بهيكلة الأندية وإنشاء شركات كرة قدم تمثل فرق المحترفين، جزئية خاصة بتصوير وإنتاج وبث المباريات وفق معايير عالمية عالية الجودة. كما كان من ضمن الشروط أن تقوم جهة واحدة حصرية بإنتاج المباريات.
وقامت رابطة كرة القدم الإماراتية في شهر أغسطس 2008، بتكليف شركة “لايف” قبل بدء الموسم الماضي، بحصرية إنتاج المباريات، نظراً لما تتمتع به “لايف” من موارد بشرية محترفة على أعلى مستوى، إلى جانب امتلاكها لأحدث أسطول عربات النقل الخارجي بأحدث التقنيات.
وسخّرت شركة “لايف” كامل طاقمها وإمكانياتها لإنتاج المباريات بناء على أمر التكليف الرسمي من قِبل الرابطة والعقود الموقعة بين الجانبين، إلا أن الرابطة أخلّت في منتصف الموسم بالتزاماتها وألغت حصرية الإنتاج، ولم تلتزم بالشروط المتفق عليها مع “لايف” سواء الفنية منها أو المالية، وهو ما دفع “لايف” إلى رفع دعوى قضائية أمام محاكم أبوظبي ضد الرابطة في شهر أبريل 2009.
وتعتبر شركة “لايف” المملوكة لشركة أبوظبي للإعلام، أكبر شركة مختصة بالإنتاج التلفزيوني والنقل الخارجي، وهي إحدى الشركات المرخصة في المنطقة الإعلامية لإمارة أبوظبي “توفور 54”.

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يحضر عرس أبناء العوامر