الاتحاد

الإمارات

تنظيم ورشتي عمل لنزلاء وموظفي «المنشآت الإصلاحية»

نظمت إدارة التنمية الأسرية - قسم التمكين الأسري بوزارة الشؤون الاجتماعية، ورشتي عمل في إدارة المنشآت الإصلاحية والعقابية، قامت بتنفيذهما رئيس قسم التمكين الأسري ناعمة خلفان الشامسي.
استهدفت الورشة الأولى السجينات ودارت حول أهم الوسائل والطرق لإعادة بناء الذات وتقديرها، وكيف نجعل من بيئة السجن نهاية لبداية جديدة بعيدة عن الممارسات الخاطئة، وما هي البدائل لإيجاد الحلول التي كانت من أهم أسبابها دخولهم في هذا المكان.
وتم وضع خطة علاجية لبعض الحالات التي سيتم تنفيذها فور انتهائها من المدة المقررة عليها، وأبدت السجينات تفاعلهن وإعرابهن عن الرغبة في التغيير إلى الأفضل، وأن سوء الظروف المحيطة وعدم اتخاذ القرار الصحيح كان من أهم أسباب وقوعهن بالخطأ.
وتم تنفيذ الورشة الثانية للموظفين العاملين بالمنشأة، حيث دارت حول “أنواع الشخصيات وطرق التعامل معها”.
أوضحت فيها الشامسي أن أنماط البشر تختلف شخصياتهم وبناء عليه تختلف طريقة التعامل معهم، وتم استعراض نماذج من الشخصيات وأهم ما يميز كل شخصية ومن ثم كيفية التعامل معها، مثل الشخصية العنيدة والشخصية الخشنة والشخصية الثرثارة، والشخصية التي تتصف ردود فعلها بالبطيئة، الشخصية المعارضة دائما، الشخص مدعي المعرفة، الشخص المتعالي، الشخص كثير المطالب، الشخص الباحث عن الأخطاء وغيرها.

اقرأ أيضا