الاتحاد

كرة قدم

الجزيرة يدخل «القائمة الذهبية» لبطولة هزاع بن زايد

زايد عبدالله أفضل لاعب في البطولة (الاتحاد)

زايد عبدالله أفضل لاعب في البطولة (الاتحاد)

صلاح سليمان (العين)

حقق الجزيرة إنجازاً جديداً، بعدما نجح في حصد لقب بطولة هزاع بن زايد الدولية لكرة القدم، تحت 17 سنة، والتي اختتمت مساء أمس الأول، تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مجلس إدارة نادي العين، وتغلب «صغار فخر أبوظبي»، على إسبانيول الإسباني 5 - 4 بركلات الترجيحية، في المباراة النهائية التي احتضنها ستاد هزاع بن زايد، وانتهى وقتها الأصلي بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما، ليحصل الجزيرة على كأس البطولة والميداليات الذهبية، بينما حصد إسبانيول «الوصيف» الميداليات الفضية، كما حل دينامو زغرب الكرواتي ثالثاً، بعد فوزه على العين 2 -1، على ستاد خليفة بن زايد، وبجانب الفرق الأربعة شارك في البطولة أيضاً الأهلي المصري، وست هام الإنجليزي، كاشيوا ريسول الياباني، والإنتر الإيطالي، وتعتبر المشاركة هي الأولى للجزيرة في تاريخ البطولة والثانية لإسبانيول.

وعلى مستوى الألقاب الفردية، تُوج زايد عبدالله لاعب الجزيرة بجائزة أفضل لاعب في البطولة، ونال علي عيد لاعب العين جائزة الهداف، بينما تسلم إيدو بيرياس من إسبانيول جائزة أفضل حارس وكاشيوا ريسول جائزة اللعب النظيف.
وجاء الحفل الختامي للبطولة باهراً وأنيقاً أدهش جميع الحضور الذين أثنوا على فقراته والطريقة المتميزة التي استخدمت فيها شتى أساليب التكنولوجية الحديثة التي انتزعت الإعجاب من الجميع.
وقام الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، بتكريم الفرق الثلاثة الأوائل، وأصحاب الألقاب الفردية، وطاقم تحكيم المباراة النهائية، وتسليم كأس البطولة إلى الجزيرة، وشارك في التكريم حمد عتيق الهاملي عضو مجلس إدارة شركة نادي الجزيرة لكرة القدم، رئيس لجنة الأكاديمية ومدرسة الكرة ، ويوسف البلوشي رئيس قسم الرياضات الجماعية في مجلس أبوظبي الرياضي.
اتسمت مباراة الجزيرة وإسبانيول بالندية والإثارة، وانتهى شوطها الأول بالتعادل السلبي، وافتتح الفريق البطل التسجيل عن طريق زايد عبدالله في الدقيقة 60، قبل أن يرد إسبانيول بهدف التعادل، بعد مرور ثماني دقائق، بتوقيع جافي باودا، ليحتكم الفريقان إلى الركلات الترجيحية، التي رجحت كفة الجزيرة الذي سجل أربعة أهداف، وأضاع ركلتين، بينما سجل إسبانيول ثلاثة وأهدر مثلها.
وقال الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان: «إن النجاح الذي شهدته البطولة يؤكد أننا نسير وفق رؤى وخطط حكومتنا الرشيدة، والرامية إلى تزويد قطاع الرياضة بكل ما هو جديد، تجسيداً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله، بإعلان 2015 عاماً للابتكار، وتماشياً مع خطط التطوير التي تشهدها قطاعات الدولة كافة.

وأضاف: «لا شك أن رعاية ودعم سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، يعتبران العامل الأساسي وراء النجاح والإشادة الدولية التي حصلت عليها البطولة، وأسهم في تعزيز مكانتها، أحد أبرز البطولات الدولية الودية في هذه الفئة العمرية، واستطاعت البطولة بما وفرته من فرص احتكاك وتبادل خبرات مع أقوى الأندية الإقليمية والقارية والدولية، أن تؤسس لمنصة دولية لاكتشاف المواهب وانطلاقة نجوم المستقبل، ومركزاً لجذب الخبراء والمتخصصين في الأندية العالمية الكبيرة الباحثة عن استقطاب المواهب الكروية الشابة، كما نوه إلى أن البطولة استطاعت أن تعزز مكانتها أحد أهم المنصات الرياضية التي تسهم بشكل مباشر في تطوير رياضة كرة القدم في الإمارات، وتؤثر إيجاباً على حركة تطور أداء مؤسساتنا وفرقنا الرياضية».

وقال: «إن البطولة بما وفرته من مواجهات قوية، وكذلك سعيها إلى تطوير أداء المدربين من خلال تنظيم ورش عمل على أيدي خبراء دوليين، وتقديم أنشطة ترفيهية للعائلات والأسر على هامش مبارياتها، بالإضافة إلى فتح المجال لعشاق كرة القدم من الهواة بالتنافس وإبراز المواهب، كل ذلك جعل مدينة العين تعيش كرنفالاً رياضياً جسد وترجم السعي المستمر لإدارة نادي العين، نحو تلبية تطلعات وطموحات جمهور ومحبي وعشاق كرة القدم، بصفتها الرياضة المتأصلة في ثقافة أبناء الشعب الإماراتي».


روبرت كوستا: إسبانيول

حصد مكاسب بالجملة
العين (الاتحاد)

قال روبرت كوستا مدرب إسبانيول، إنهم سيطروا على مجريات النهائي أمام الجزيرة، في معظم فترات المباراة، وحصل فريقه على جملة من الفرص على مدار الشوطين، إلا أنه لم يستثمروها بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى أن الجزيرة استغل خطأ دفاعياً، وسجل منه هدف السبق.

وأكد أن لاعبيه قدموا مستوى فنياً طيباً في جميع المباريات التي خاضوها في البطولة، وأن فريقه خرج بفوائد بالجملة من المنافسة، وواجه فرقاً قوية، وكان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بكأس البطولة، مشيداً في الوقت نفسه بالمستوى التنظيمي، والأداء الفني العالي الذي قدمته الفرق الثمانية.


فعاليات على هامش البطولة
العين (الاتحاد)

أقيمت مجموعة من الفعاليات والمبادرات والأنشطة على هامش البطولة، التي جعلت منها مهرجاناً رياضياً متكاملاً، حيث أطلقت أكاديمية كرة القدم العالمية، أول ورشة عمل لها في منطقة الشرق الأوسط الخاصة بالمدربين، والتي استمرت على مدار يومين.


الحوسني: النجاح يدفعنا إلى مضاعفة الجهد لتقديم الأفضل
العين (الاتحاد)

عبر وليد الحوسني عضو اللجنة المنظمة للبطولة، عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته هذه المنافسات، وقال: إن النجاح الكبير وإشادة الفرق المشاركة كافة في البطولة بالتنظيم والاستضافة وقوة المباريات، ما كان ليتحقق من دون الرعاية الكريمة من سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، ودعم الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان. وأضاف: يدفعنا هذا النجاح إلى بذل المزيد من الجهد، نحو تقديم الأفضل، في الدورة القادمة للبطولة، من أجل تعزيز مكانتها على خريطة البطولات الدولية الودية مركزاً لاستقطاب أقوى فرق العالم، ومنصة لتخريج المواهب والنجوم.

اقرأ أيضا