الاتحاد

الإمارات

تأثير محدود لإعصار «فيت» على الإمارات خلال اليومين المقبلين

 صورة من موقع وكالة الفضاء الأميركية ناسا التقطها القمر الاصطناعي “تيرا” لإعصار  “فيت” الذي يتجه نحو السواحل العمانية

صورة من موقع وكالة الفضاء الأميركية ناسا التقطها القمر الاصطناعي “تيرا” لإعصار “فيت” الذي يتجه نحو السواحل العمانية

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن تتأثر الدولة خلال اليومين المقبلين بشكل محدود بإعصار فيت المداري، لكن تأثيره سيقتصر على ظهور السحب المتوسطة والعالية على المناطق الشرقية بوجه عام، ونشاط في الرياح الشرقية والشمالية الشرقية، التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 40 كم في الساعة.
وأكد المركز أن تأثير الإعصار على الإمارات لن يكون مباشرا، وسينحصر في ازدياد نشاط الرياح التي ستعمل على ارتفاع موج البحر على سواحل المنطقة الشرقية اعتبارا من ليل اليوم ليصل إلى ما بين 11و 13 قدما، إلى جانب إثارة الغبار والأتربة على المناطق الشرقية والداخلية الشمالية، ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية، خاصة على المناطق الداخلية.
وحذر من ارتياد البحر اعتبارا من يوم مساء اليوم وحتى مساء يوم السبت المقبل، داعيا إلى الابتعاد عن الشواطئ والمناطق المحاذية لها في المنطقة الشرقية من الدولة.
وأوضح أن آخر صور الأقمار الاصطناعية والتنبؤات العددية تشير إلى تحول العاصفة المدارية سابقا إلى إعصار مداري، أطلق عليه اسم إعصار “فيت”، وأنه يتواجد حاليا شمال غرب بحر العرب وتحديدا على خط طول 60.5 شرقا وخط عرض 17.7 شمالا، وأن مركزه يبعد عن السواحل العمانية حوالي 360 كم.
وتتوقع التنبؤات الجوية تحرك الإعصار باتجاه الشمال الغربي بسرعة 12كم/ ساعة نحو السواحل الشرقية من سلطنة عمان، بحيث يؤثر عليها خلال الفترة القادمة، لتشهد هذه المناطق أمطارا غزيرة مع رياح شديدة، وهو ما حذرت منه المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية في سلطنة عمان، ليتحرك بعد ذلك إلى الشمال الشرقي باتجاه السواحل الهندية والباكستانية.
وتشير بيانات المركز إلى أن منطقة بحر العرب تعرضت لمنخفضات مدارية وحالات عدم استقرار جوي استمرت طوال شهر مايو الماضي وعلى فترات، تبعها تشكل كتل من السحب المدارية كان من بينها العاصفة المدارية التي أثرت على سواحل اليمن في النصف الثاني من شهر مايو الماضي، حيث بدأ بعدها تطور كتلة جديدة من السحب المدارية التي تحولت إلى عاصفة مدارية ليتسارع انخفاض الضغط في مركزها وتزداد سرعة الرياح حوله، الأمر الذي حولها إلى إعصار مداري منذ ليلة أول من أمس.
استعدادات في عمان
ومن جهة أخرى أكد معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني بسلطنة عمان، أن السلطنة ولله الحمد مستعدة لمواجهة الأنواء المناخية التي من المحتمل أن تؤثر على بعض المناطق الشرقية من البلاد، وأنه تم وضع كافة الاستعدادات اللازمة حيال ذلك.
وقال معاليه إن العاصفة المدارية التي تكونت في بحر العرب تحولت إلى إعصار اعتبارا من ضحى أمس ويتجه نحو الشمال الغربي نحو سواحل السلطنة، ومن المحتمل أن تمتد آثاره من رأس مدركة إلى مسقط، مرورا بسواحل المنطقة الشرقية وسيكون تأثير الأنواء المناخية والأمطار الغزيرة على جزيرة مصيرة وسواحل المنطقة الشرقية. وأشار إلى أن هذه الحالة الجوية تشبه تقريبا الأنواء المناخية التي تعرضت لها السلطنة في يونيو عام 2007، موضحا أنه من المحتمل بدء تأثير هذه الحالة على شواطئ السلطنة في حدود الساعة الرابعة عصرا من اليوم الخميس وتستمر حتى مساء غد الجمعة.
وقال المفتش العام للشرطة والجمارك إنه تم إشعار كافة الجهات المعنية لأخذ الحيطة والحذر، وأنه قد تم بالفعل البدء في إجلاء من يرغب من المواطنين والمقيمين من جزيرة مصيرة إلى مناطق آمنة في مسقط وشنه ورأس الحد.
وأوضح أن الطيران العماني وطيران سلاح الجو السلطاني العماني وطيران الشرطة بدأت بالفعل تسيير رحلات لإجلاء السكان من جزيرة مصيرة إلى مناطق آمنة.
واستعدت شرطة عمان السلطانية وقوات وزارة الدفاع ووزارات التربية والبلديات والنقل والاتصالات تفاديا لأي احتمالية خطيرة قد تتعرض لها البلاد.
الطقس اليوم
وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم حارا ومغبرا أحيانا نهارا، وغائما جزئيا شرقا، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا، تكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة الداخلية، والبحر متوسط الموج، قد يضطرب ليلا على السواحل الشرقية من الدولة.
أما غدا “الجمعة”، فيكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم أحيانا شرقا، ومغبرا خاصة على المناطق الشمالية، والرياح معتدلة السرعة تنشط أحيانا، تكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة الداخلية، والبحر متوسط الموج ومضطرب على الساحل الشرقي.
وتتأثر المناطق الساحلية اليوم برياح شرقية إلى جنوبية شرقية على السواحل الشمالية، تتحول ظهرا إلى شمالية غربية على أغلب السواحل، ثم تكون متغيرة وشرقية إلى شمالية شرقية ليلا وصباح الغد.
أما المناطق الداخلية، فتتأثر برياح متغيرة شرقية إلى جنوبية شرقية على السواحل الشمالية، تتحول ظهرا إلى شمالية غربية على أغلب المناطق ثم تكون متغيرة وشرقية إلى شمالية شرقية ليلا وصباح الغد. في حين تتأثر المناطق الجبلية برياح شرقية، تتحول إلى شمالية شرقية عصرا.


البحرية الباكستانية تعلن فقدان 170 قارب صيد

إسلام آباد (وام) - أعلنت باكستان حالة الطوارئ في مدنها الساحلية خاصة مدينة كراتشي مع اقتراب إعصار “فيت”. وقالت البحرية الباكستانية أمس إن 170 قارباً لصيد الأسماك فقدت الاتصال مع مركز المراقبة في كراتشي، مشيرة إلى أن المروحيات التابعة لها بدأت البحث عن تلك القوارب المفقودة.
وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية أن تشتد قوة الإعصار “فيت” الذي ترافقه رياح عاتية قبل وصوله إلى سواحل إقليمي السند وبلوشستان خلال الـ 24 ساعة المقبلة. وأفادت أنباء بأن أمطاراً غزيزة تصحبها رياح شديدة هطلت على ساحل كراتشي، وأن السلطات المحلية قامت بقطع التيار الكهربائي مؤقتاً. وقال رئيس لجنة إدارة الكوارث في إقليم السند فياض عباسي إنه تتم إقامة مراكز مراقبة في كافة مقاطعات الإقليم وحولت المدارس إلى مراكز إغاثة.

اقرأ أيضا