الاتحاد

عربي ودولي

نهب مستودعات «الغذاء العالمي» في أفريقيا الوسطى

جنيف (ا ف ب) - أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أمس أن مئات الأطنان من المساعدة الغذائية قد نهبت في أفريقيا الوسطى في “وضع غامض تماماً”. وقالت إليزابيث بايرز المتحدثة باسم البرنامج “لقد نهبت مستودعاتنا”. وسرق نحو 210 أطنان من المواد الغذائية من مستودع في مدينة كانجا - باندورو في الشمال، التي يسيطر عليها المتمردون، وتعرض مكتب ومنزل لبرنامج الأغذية العالمي للهجوم أيضاً.
وفي بمباري بوسط البلاد، نهب 209 أطنان، أما في شرقها فنهبت 9 أطنان في بريا.
*وأضافت المتحدثة “في هذه المرحلة، يتعذر القول هل نهبت منشآت أخرى لبرنامج الغذاء العالمي. الوضع غامض تماماً”. وحتى الآن، لم يتعرض مستودع بانجي للنهب، وهو يحتوي على ألف طن من المواد الغذائية التي تكفي لإطعام 300 ألف شخص مدة أسبوع. وأوضحت المتحدثة أن برنامج الأغذية العالمي مستعد لاستئناف أنشطته عندما يسمح الوضع بذلك، وأن فريقا من الأمم المتحدة يقوم بتقييم الوضع على الصعيد الأمني.
وانضم وفدا السلطة والمعارضة في أفريقيا الوسطى أمس في ليبرفيل إلى مندوبي تمرد سيليكا لبدء مفاوضات سلام أساسية وصعبة برعاية بلدان وسط أفريقيا. وهذه المفاوضات بين السلطة في بانجي التي أضعفتها حركة التمرد التي اندلعت في 10 ديسمبر حيث بات المتمردون يسيطرون على قسم كبير من البلاد، ستسبق اجتماعا لمجلس وزراء المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا. ويطالب تمرد سيليكا بتنحي الرئيس فرنسوا بوزيزيه.

اقرأ أيضا

الكونجرس الأميركي يسعى لإلغاء أمر ترامب سحب القوات من سوريا