الاتحاد

الاقتصادي

ورشة عمل حول تطبيق موازنة الأنشطة بالشارقة

لمياء الهرمودي (الشارقة)- نظمت دائرة المالية المركزية ورشة عمل تمت استضافتها من قبل دائرة الطيران المدني، وهيئة مطار الشارقة الدولي بحضور العديد من رؤساء ومدراء عموم الجهات الحكومية، وذلك بهدف الإطلاع على مراحل تنفيذ مشروع تحديث وتطوير الموازنة العامة للحكومة. جاء ذلك تجسيدا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تطوير منظومة العمل المالي الحكومي وتفعيل آليات الاتصال والتواصل بين الجهات الحكومية لضمان العمل وفق الرؤية الاستراتيجية لها.
كما تهدف الورشة إلى الارتقاء في إدارة الموارد المالية وفق أفضل التطبيقات والمعايير العالمية وتعزيز الدور التنافسي للإمارة من الناحية الاقتصادية والثقافية والعلمية جعلها تعمل وفق مؤشرات أدائية متميزة.
وأشار وليد الصايغ مدير عام دائرة المالية المركزية إلى الآلية الحديثة والمتطورة التي تعتمدها الحكومة في إعداد موازنة الأداء والتي طبقت في خمس جهات حكومية كمرحلة تجريبية، فقد تم استعراض أهم النتائج والدروس التي تمخضت عن هذه المرحلة، وأنه سيتم تطبيق هذه المنهجية على كافة الجهات الحكومية المركزية في موازنة عام 2013 .
وأضاف :” نحن نهدف إلى تحقيق التكامل بين الرؤية الاقتصادية للإمارة والموازنة العامة وذلك من خلال بناء إطار متوسط الأجل للإنفاق الحكومي MTEF يضمن تحديد سقف للإنفاق الحكومي حسب القطاعات الاقتصادية الرئيسية وعلى مستوى الجهة الحكومية لتمكين الحكومة من قياس مؤشرات الأداء المتحققة، وهذه تمثل نقلة نوعية تحسب لإمارة الشارقة في دراسة وتحديد جدوى الإنفاق الحكومي، خاصة على مستوى قطاعات الصحة والتعليم والثقافة والبنية التحتية ومستوى الرفاهية الاقتصادية للمواطنين والوافدين في الإمارة”.
من جانبه أشاد الدكتور غانم الهاجري رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي بجهود دائرة المالية في أحداث هذه النقلة النوعية في مجال الموازنات، التي تعد من أحدث الوسائل المتبعة لتطوير الخدمات بمراحلها المختلفة المتمثلة في الإشراف والمتابعة والانتقال التدريجي لخطوات تطبيق الموازنة كافة.
وأضاف الهاجري : نحن حريصون على أن نتبع هذه الخطوات لتحسين الأداء، وذلك من خلال المتابعة الدقيقة والاستفادة من تطبيق هذه الموازنة، وذلك من خلال التدريب الدائم لموظفي الدائرة، ولدينا جاهزية تامة للمساهمة في نمو الدخل الرئيسي والناتج الإجمالي والذي سيكون مختلفا ومشجعا .
كما تناولت ورشة العمل العديد من المحاور منها أهمية تطوير نظام الموازنات الحكومية والمتطلبات الأساسية لإعداد موازنة الأداء في الإمارة، وأهم خصائص وأهداف ومزايا تطبيق موازنة الأنشطة والنتائج من الناحية الاقتصادية والمالية والإستراتيجية.

اقرأ أيضا

توقعات بسعـر 60 دولاراً لبرميل النفط في 2020