الاتحاد

الاقتصادي

70?3 مليار درهم حجم إنفاق سكان الدولة على السفر للخارج في 2012

عميلان في أحد مكاتب السياحة والسفر في أبوظبي (الاتحاد)

عميلان في أحد مكاتب السياحة والسفر في أبوظبي (الاتحاد)

رشا طبيلة (أبوظبي) - يبلغ حجم إنفاق سكان الدولة على السفر للخارج العام الحالي نحو 70?3 مليار درهم، مقابل 67?4 مليار درهم خلال عام 2011 بنمو 4?3%، بحسب تقديرات مجلس السفر والسياحة العالمي.
يأتي ذلك، في الوقت الذي تعلن فيه مكاتب سفر وشركات طيران محلية عن عروض أسعار رحلات الموسم الصيفي مطلع الشهر المقبل، وسط توقعات أن تبدأ الحجوزات بالتدفق في وقت مبكر نظرا لحلول شهر رمضان المبارك في شهر يوليو، بحسب مسؤولين في مكاتب سفر وشركات طيران محلية.
وقال حارب المهيري نائب الرئيس لشؤون المبيعات في دولة الإمارات بشركة “الاتحاد للطيران” إن الشركة تعمل حاليا على التحضير للموسم الصيفي، حيث سيتم الإعلان عن إطلاق عروض رحلات موسم الصيف الشهر المقبل.
وأكد أن عروض الرحلات تشمل في العام الحالي وجهات جديدة بعد أن قامت الشركة بالتوسع وتدشين خطوط مباشرة الى مدن وجزر سياحية خلال العام الماضي والحالي كجزر المالديف وسيشل ومدينة شنغهاي.
ودعا المهيري المسافرين الى أن يحولوا خططهم للسفر خلال الصيف الحالي من وجهات تقليدية إلى أخرى جديدة للتعرف على ثقافات جديدة ومقاصد سياحية جديدة لم يتم زيارتها من قبل.
وأطلقت الشركة خمس وجهات جديدة خلال عام 2011، هي بانجلور والمالديف وسيشل وتشنجدو ودوسلدورف، وأطلقت العام الحالي خطان جديدان الى شنغهاي ونيروبي، ومن المتوقع أن يبلغ عدد المسافرين عبر “الاتحاد للطيران” 10 ملايين مسافر في 2012.
وبحسب نتائج الشركة للعام الماضي، حققت الشركة نمواً في عدد المسافرين نسبته 17% بواقع 8,3 مليون مسافر مقارنة بـ 7,1 مليون مسافر في عام 2010، إضافة إلى نمو أسطولها من 57 طائرة في عام 2010 إلى 64 طائرة العام الماضي، وبلغ متوسط إشغال المقاعد 75,8% العام الماضي أي بزيادة قدرها 2% مقارنة بعام 2010.
من جهته، قال علاء العلي مدير “نيرفانا” للسفر والسياحة إن الشركة تعمل حاليا على إطلاق عروض موسم الصيف مطلع الشهر المقبل، متوقعا أن يبدأ سكان الدولة بالسفر في وقت مبكر العام الحالي للتمكن من العودة قبل حلول شهر رمضان المبارك.
وأشار إلى أن الرحلات ستكون للوجهات التقليدية المعروفة كالدول الأوروبية وتركيا وتايلاند.
وقال إن أسعار الرحلات إلى دول أوروبية ستتراجع بنسبة تتراوح بين 10 الى 20% بسبب الوضع الاقتصادي في أوروبا الذي قلص من ميزانيات الأوروبيين للسفر داخليا، ما جعل الفنادق وشركات الطيران تطلق عروضا لتشجيع السياحة من خارج القارة.
وشدد العلي على ضرورة الحجز مبكرا للموسم الصيفي لتفادي الازدحام وقلة مقاعد الطيران اضافة إلى اتاحة الفرصة للحصول على أفضل الأسعار.
من جهته، قال إسماعيل جحا مدير “كوزمو” للسفر والسياحة بأبوظبي إن الشركة تقوم حاليا بالاستعداد لتنظيم عروض الرحلات للموسم الصيفي ليتم الإعلان عنها مطلع الشهر المقبل.
وقال إن 10% من الفنادق خارج الدولة أعلنت عن أسعارها للصيف لغاية الآن، ومن المنتظر أن تعلن جميع الفنادق عن أسعارها ليتسنى للشركة إطلاق العروض.
وبين أن العروض للموسم الحالي تشمل المقاصد التقليدية كتركيا وسويسرا وألمانيا وسنغافورة وتايلاند اضافة الى مقاصد جديدة كهونج كونج ووجهات قامت الاتحاد للطيران بفتح خطوط مباشرة إليها.
واتفق جحا مع العلي في توقعاته بتراجع أسعار الرحلات الأوروبية بنسبة تصل إلى 20% للموسم الصيفي المقبل.

اقرأ أيضا