الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

انتخاب نيجيرفان بارزاني رئيساً لإقليم كردستان العراق

انتخاب نيجيرفان بارزاني رئيساً لإقليم كردستان العراق
28 مايو 2019 15:19

انتخب برلمان إقليم كردستان العراق، اليوم الثلاثاء، نيجيرفان بارزاني، ابن شقيق وصهر الزعيم الكردي مسعود بارزاني، رئيساً للإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي في ظل مقاطعة من جانب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وفقاً لمراسل فرانس برس.
وصوت خلال الجلسة التي عقدت في أربيل 68 نائباً من أصل 111 هم مجموع أعضاء برلمان الإقليم لصالح نيجيرفان بارزاني، وفقاً للمراسل.
وحضر جلسة التصويت 81 نائباً بعدما قطاعها نواب أبرزهم أعضاء حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي أسسه الزعيم الكردي والرئيس العراقي الراحل جلال طالباني ويعد المنافس السياسي الرئيسي للحزب الديموقراطي الذي يتزعمه مسعود بارزاني، وفقا للمصدر.
ونيجيرفان بارزاني، حفيد الزعيم الكردي التاريخي مصطفى بارزاني ، وإبن ادريس بارزاني أحد أبرز زعماء الحزب الديموقراطي الكردستاني.
وأصبح نيجيرفان اليوم ثاني رئيس لإقليم كردستان بعد مسعود بارزاني الذي شغله منذ عام 2005 كرئيس للإقليم حتى فشل الاستفتاء على استقلال الإقليم نهاية عام 2017.
ولد الرئيس الجديد للإقليم في شمال العراق وقضى جزءاً من حياته في المهجر في إيران، ويتحدث الكردية والفارسية والانجليزية.
وفي عام 1996، بعد خمس سنوات من الحكم الذاتي للإقليم الذي تعرض للقمع على يد نظام صدام حسين، تولى منصب نائب رئيس وزراء الإقليم وكان آنذاك في الثلاثين من عمره.
وبعد تلك الفترة، وبسبب الصراعات السياسية بين الحزبين الرئيسيين المتنافسين، تقلصت سلطة أربيل لتشمل مناطق شمال وغرب الإقليم، وعاد الوفاق ليتوحد الاقليم عام 2006، ويتولى نيجيرفان بارزاني رئاسة أول حكومة لإقليم كردستان.
كما شغل برهم صالح القيادي البارز في حزب الاتحاد الوطني ورئيس جمهورية العراق حالياً، منصب رئاسة وزراء الإقليم وعاد نيجيرفان مرة أخرى إلى منصبه عام 2012 وحتى الآن.
ونيجيرفان بارزاني متزوج من ابنة عمه مسعود بارزاني، وهو أب لخمسة أطفال ومولع بالشعر والأدب الكردي والفارسي.

اقرأ أيضاً.. الحزب الديمقراطي الحاكم يتصدر انتخابات كردستان العراق

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©