الاتحاد

الاقتصادي

«غرفة الفجيرة» تمنح المشاريع الممولة من «صندوق خليفة» حزمة تسهيلات

خلال توقيع مذكرة التفاهم في الفجيرة أمس (من المصدر)

خلال توقيع مذكرة التفاهم في الفجيرة أمس (من المصدر)

الفجيرة (الاتحاد) - وقعت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة وصندوق خليفة لتطوير المشاريع أمس مذكرة تفاهم تمنح بموجبها مشاريع الشباب الممولة من الصندوق في الإمارة حزمة من التسهيلات والإعفاءات.
تهدف هذه الخطوة إلى تهيئة بيئة مناسبة لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة الممولة من «صندوق خليفة» في الإمارة، بحسب بيان صحفي.
وقع المذكرة في مقر الغرفة خالد محمد الجاسم مدير عام غرفة تجارة وصناعة والفجيرة وإبراهيم أحمد المنصوري الرئيس التنفيذي للعمليات في صندوق خليفة لتطوير المشاريع بحضور يوسف المرشودي مدير صندوق خليفة فرع الفجيرة وسلطان جميع عبيد نائب مدير عام الغرفة.
وأوضح الجاسم أنه بموجب مذكرة التفاهم تعفي الغرفة المشاريع الممولة من قبل الصندوق من رسوم إصدار وتجديد وتعديل شهادات العضوية بالغرفة، إنفاذاً لقرار صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة رقم (9) لعام 2011 بشأن ممارسة أنشطة صندوق خليفة لتطوير المشاريع في الإمارة.
كما تعفي الغرفة هذه المشروعات من الكفالات والضمانات المتعلقة بدخول المناقصات التي تطبقها الغرفة، بعد دراسة كل حالة مشروع على حدة، وإعطاء الفرصة لهذه المشاريع في المشاركة في المناقصات التي تطرحها الغرفة بالنسبة لأي خدمات أو منتجات متوفرة لدى هذه المشاريع وتسجيل المشاريع في سجل الموردين لدي الغرفة. ويقوم الطرفان بالتعاون والمتابعة والتنسيق لضمان تقديم أفضل التسهيلات للمشاريع المدعومة منهما.
وأضاف الجاسم أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تقديم التسهيلات الممكنة من الغرفة للمشاريع الممولة من قبل الصندوق والتعاون في مجال تنظيم دورات تدريبية في ريادة الأعمال وتقديم الاستشارات وتأهيل المستفيدين من خدمات الصندوق ودعوة أصحاب المشاريع لحضور مختلف المؤتمرات والفعاليات ذات الاختصاص التي يتم تنظيمها من قبل الغرفة.
كما تهدف المذكرة إلى تبادل المعلومات والوثائق التي تتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في إمارة الفجيرة لضمان سهولة الوصول إليها، بما يمكن من إجراء مسح إحصائي لهذا القطاع والتعاون والتنسيق بين الطرفين لدعم المبادرات الخاصة بتنظيم معارض لمنتجات مشاريع الصندوق وذلك يغرض إيجاد فرص للترويج لهذه المنتجات.
من جانبه، قال إبراهيم المنصوري “بعد التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، والأمر الذي أصدره الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتوسيع نطاق خدمات الصندوق لتشمل كافة إمارات الدولة قام الصندوق بافتتاح فرع له في الفجيرة وإمارات الدولة الأخرى لتعميم مكاسب التنمية على كافة أبناء الوطن.
وأكد أن توقيع مذكرة التفاهم مع غرفة تجارة وصناعة الفجيرة يسهم بشكل كبير في تهيئة بيئة مناسبة وسليمة لنمو وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة الفجيرة.
ولفت إلى أن مثل هذه المذكرات والاتفاقيات تأتي ضمن أهداف صندوق خليفة لتحقيق سياسة الحكومة في دعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع التنموية لمواطني الدولة من خلال تقديم الدعم المالي والفني لهذه المشاريع وتهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة وتذليل العقبات التي يمكن أن تواجه هذه المشاريع.
وأشار إلى أن فرع الصندوق في الفجيرة وضع خطة مرحلية لتفعيل خدماته وبرامجه التمويلية بحيث يبدأ بتفعيل برنامج خطوة التمويل كمرحلة أولى وذلك لتوزيع مكاسب التنمية على أوسع شريحة ممكنة من المواطنين في الإمارة، فيما سيتم تفعيل برامج التمويل الأخرى في مراحل لاحقة.

اقرأ أيضا