الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد الكعبي لـ«الاتحاد»: الإفتاء بـ «الذكاء الاصطناعي».. قريباً

محمد الكعبي لـ«الاتحاد»: الإفتاء بـ «الذكاء الاصطناعي».. قريباً
29 ابريل 2018 00:34
إبراهيم سليم (أبوظبي) أكد الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف، أن الهيئة تدرس تطبيق مشاريع ابتكارية في إدارة الإفتاء خلال العام الجاري، منها استخدام الذكاء الاصطناعي في الإفتاء، والذي يعد الأول من نوعه في العالم الإسلامي،، حيث يدرس المركز الاستعانة بالتطور التكنولوجي تحقيقا لرؤية الحكومة الرشيدة من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات التي يقدمها المركز الرسمي للإفتاء وفقاً لآليات المسرعات الحكومية. حيث تمَّ الاجتماع خلال عام 2017 مع العديد من الشركات المتخصصة لمناقشة آليات التطبيق للذكاء الاصطناعي بما يضمن رصانة الفتاوى من الناحية العلمية والمنهجية ويحقق رضا وسعادة طالبي الفتوى وسرعة التجاوب معهم. وأكد لـ »الاتحاد» أن الفترة القادمة ستشهد إيجاد آلية جديدة للرد على طالبي الفتوى بما يتيح معلومات وافية وشاملة عن الفتوى المطلوبة بكافة تشعباتها. وكشف أن الهيئة تعمل على تنفيذ جلسات الحوار الفكري قريبا، وذلك بقيام إدارة الإفتاء بتنظيم حلقات نقاشية للمفتين تستضيف نخبة من المفكرين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية لمناقشة العديد من الجوانب المهمة والمستجدة بما يثري خبرات مفتيي المركز معرفيا. جلسات الفتوى وأشار الكعبي إلى أن الإحصائيات الخاصة بإنجازات المركز الرسمي للإفتاء تشير إلى أن الفتاوى الإلكترونية بلغت نحو 400 ألف فتوى، تتضمن الفتاوى الهاتفية، الرسائل النصية، فتاوى الموقع الإلكتروني، والفتاوى الشخصية المباشرة. وأوضح أنه تمَّ تنفيذ عدد (68) جلسة إفتائية خلال عام 2017، وهي نقلة نوعية في تقديم الفتاوى من خلال إقامة جلسات للإفتاء في المساجد الجامعة، حيث يذهب المفتي إلى أحد المساجد التي تمَّ اختيارها بحسب الكثافة السكانية ومراعاة التوزيع الجغرافي بالتنسيق مع فرع الهيئة في أبوظبي ويقوم بعد صلاة المغرب باستقبال الفتاوى من قبل جمهور المصلين والإجابة عنها. كما تم تنفيذ دورات تدريبية تخصصية في الإفتاء لجميع المفتين، وبلغ عددها خلال العام الماضي (4) دورات تخصصية، بالإضافة إلى تفعيل التدريب الذاتي من خلال تكليف مفتين متخصصين بكتابة فتاوى نموذجية ذات صلة باختصاصهم ثم عرضها على كبار المفتين لتقييمها ثم تعميمها على جميع المفتين لتوحيد الفتوى. يستفتونك وفيما يتعلق ببرنامج يستفتونك الذي يستقبل تساؤلات فتاوى الجمهور والرد عليها عبر إذاعة القرآن الكريم من أبوظبي، فقد بلغت عدد الحلقات المنفذة خلال العام الماضي (118) حلقة، فيما بلغ عدد الأسئلة المجاب عنها (2060) سؤالًا. وبخصوص الاجتماعات الدورية للمفتين، نظمت إدارة الإفتاء (46) اجتماعاً خلال عام 2017، كان يتم خلاله استعراض التعليمات الإدارية الجديدة بالإضافة إلى مناقشة التحديات، كما يتم التداول للفتاوى التي تعرض للمفتين ويتم مناقشتها وتوحيد الرأي فيها. كما تم تفعيل خدمة إسعاد المستفتين، والمتوفرة من خلال النظام الإلكتروني المتطور (call back assist)، والتي يتم فيها إعادة الاتصال بالمستفتي الذي لم يحصل على الخدمة نتيجةً لانشغال الخطوط في الوقت الذي يحدده المستفتي. كما تم تفعيل خدمة الرد الآلي المتوفرة عبر نظام الـ (IVR)، والتي تقدم العديد من الخدمات الذكية للمستفتين المتواصلين مع المركز، وذلك من خلال: الفتاوى النموذجية: وهي المواضيع الموسمية التي يكثر السؤال عنها ويستمع المستفتي فيها إلى إجابات نموذجية من خلال نظام الرد الآلي. فتاوى خارجية يقدم مركز الإفتاء الرسمي خدمة استقبال الفتاوى من خارة الدولة، حيث تم تخصيص الرقم الدولي 0097122052555 لتواصل جمهور السائلين مع المركز. ومن خلاله، يستطيع المسافر الاتصال بمفتيي المركز لمعرفة الأحكام الشرعية في المسائل التي يريد الاستفسار عنها. وتكثر الأسئلة المقدمة عبر هذه الخدمة حول مسائل القصر وأكل اللحوم والصيام للمسافر، ويعطى للمتصل من خارج الدولة الأولوية من خلال النظام الإلكتروني للمركز في استقبال اتصاله والإجابة عنه. استبيان سعادة المتصلين الإلكتروني أجرى مركز الإفتاء استطلاع الرأي عبر النظام الإلكتروني، لمعرفة رأي جمهور المتصلين بمركز الإفتاء، ومدى سعادتهم خلال التواصل مع المفتين، ومستوى رضاهم عن الخدمات التي حصلوا عليها. وبلغ عدد المشاركين في الاستبيان (19161) مشاركاً وأبدى ما نسبته (93.07%) منهم سعادتهم بالتواصل مع المركز الرسمي للإفتاء. وشمل تفعيل النظام الإلكتروني تقييم أداء المفتين العاملين بالمركز، حيث تخضع المكالمات الهاتفية والفتاوى الإلكترونية الواردة إلى المركز إلى نظام تقييم جودة الأداء من خلال نظام إلكتروني تمَّ إنشاؤه وفقاً لاحتياجات إدارة الإفتاء. ويقوم النظام الإلكتروني باختيار فتاوى عشوائية ويعرضها على لجنة كبار المفتين لتقييم الفتاوى في الجوانب التالية: حسن التواصل مع المستفتي، اللغة واللهجة، مباشرة السؤال للجواب، مراعاة الجواب لحال السؤال، إسعاد المستفتي، بالإضافة إلى العنصر الأهم وهو: صحة الحكم الذي حصل عليه السائل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©