الاتحاد

عربي ودولي

الأوزبكي الموقوف يعترف بارتكاب مذبحة الملهى الليلي بإسطنبول

أعلن محافظ إسطنبول اليوم الثلاثاء أن المشتبه به الذي أوقفته أجهرة الأمن في المدينة اعترف بأنه منفذ الاعتداء الذي استهدف ملهى ليليًا ليلة رأس السنة، مؤكدًا أنه أوزبكي.

وقال المحافظ واصب شاهين للصحافة «اعترف الإرهابي بجريمته» مشيرًا إلى أنه مواطن أوزبكي «تدرب في أفغانستان».

وفي وقت سابق، اعتقلت الشرطة التركية في اسطنبول منفذ الهجوم المسلح الذي استهدف ملهى ليلياً في المدينة ليلة رأس السنة في اعتداء أوقع 39 قتيلًا وتبناه تنظيم داعش، كما أفادت قناة "تي ار تي" التلفزيونية الحكومية.

وقالت القناة إنه في أعقاب عملية تفتيش واسعة النطاق نجحت الشرطة في العثور على المشتبه به الذي كان في شقة في حي ايسينيورت مع ابنه البالغ من العمر أربع سنوات.

وكان المهاجم نجح في الفرار بعد أن قتل 27 أجنبيًا و12 تركياً في ملهى رينا بعد ساعة وربع الساعة من بدء العام الجديد.

واثر الاعتداء جردت أجهزة الأمن التركية حملة بحث واسعة لاعتقاله لا سيما وان معلوماتها الاستخبارية أكدت انه لم يغادر إسطنبول.

وبحسب "تي ار تي" فإن اعتقاله تم خلال عملية نفذتها الشرطة بالتعاون مع جهاز الاستخبارات التركية "ام آي تي".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اكد انه تم التعرف إلى المهاجم من دون أن يذكر اسمه أو جنسيته، بينما صرح نائب رئيس الوزراء لوسائل إعلام ان المهاجم من اصل اويغوري على الأرجح.

واثر اعتقاله أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أن المعتقل يدعى عبد القدير ماشاريبوف، في حين قالت وكالة دوغان للأنباء أن اسمه الحركي هو ابو محمد الخراساني، في معلومات سبق وان نشرت في 8 الجاري من دون أن يؤكدها أي مصدر رسمي.

وبحسب "تي ار تي" فإن الموقوف كان يقيم في شقة يستأجرها رجل قرغيزي تم اعتقاله أيضا، في حين أفادت الاناضول أن أربعة أشخاص آخرين بينهم ثلاث نساء جرى توقيفهم خلال العملية الأمنية المشتركة التي نفذت لاعتقاله.

وبحسب وسائل إعلام تركية فإن منفذ الاعتداء هو اوزبكي ينتمي إلى داعش.

من جهته، هنأ نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي الشرطة على اعتقال المسلح الذي يشتبه في قتله 39 شخصاً في ملهى ليلي بإسطنبول ليلة رأس السنة وذلك بعدما ذكرت تقارير إعلامية أنه اعتقل في المدينة.

وقال قورتولموش- وهو أيضاً المتحدث باسم الحكومة- على تويتر "أهنئ شرطتنا التي أمسكت بمرتكب مذبحة أورتاكوي".

وأضاف «حربنا مع الإرهاب والقوى التي تقف وراءه ستستمر حتى النهاية».


 

 

 


 

اقرأ أيضا

بوتن يؤكد استعداد روسيا "لاستعادة العلاقات الكاملة" مع أوكرانيا