الاتحاد

الرياضي

لائحة تأمين الاستادات وأمن الجماهير تصدر خلال 6 أشهر

عقدت رابطة المحترفين اجتماعاً مع مسؤولي الإدارة العامة لحماية المنشآت في وزارة الدخلية أمس بمقر اتحاد كرة القدم في مدينة زايد الرياضية بأبوظبي لوضع الضوابط واللوائح الخاصة بتأمين وتشجيع الحضور الجماهيري للمباريات سواء في المدرجات أو في طريق الوصول إليها، وقبل وأثناء وبعد حضور المباريات الرسمية في كافة مسابقات الرابطة. تطرق الاجتماع لوضع المواصفات العامة التي تحول دون وقوع أي مشكلات في المدرجات بين الجماهير، أو ترديد أية هتافات خارجة عن سياق التقاليد المحلية، أو الاعتداء بأية وسيلة من الوسائل على اللاعبين أو الحكم أو المدربين أو أي عنصر من عناصر اللعبة، ودراسة كل الآليات التي من شأنها تيسير عمليات الدخول والخروج للجماهير ولكافة وسائل الإعلام.
حضر الاجتماع الذي حضره الدكتور طارق الطاير رئيس الرابطة، والدكتور مطر الدرمكي نائب الرئيس، وعبدالله ناصر الجنيبي رئيس لجنة المسابقات من جانب الرابطة، والعميد خليفة فارس الفارسي، والعقيد حميد العفريت، والعقيد خميس إسحق، والمقدم يوسف الحوسني، والدكتور سعد سالم الجنيبي، والنقيب أحمد حارب النيادي، والنقيب أحمد عبدالله الشحي. واتفق الطرفان، على مواصلة الاجتماعات في الفترة المقبلة على ضوء برنامج محدد للاتفاق على وضع لائحة عامة تلتزم بها كل الأندية في تطبيق الضوابط الأمنية.
من ناحيته، أكد الدكتور طارق الطاير أن مسابقات المحترفين لها ضوابطها الأمنية، وأن الرابطة والأندية والشرطة من خلال التنسيق بينهم جميعاً سوف تضمن للجماهير توافر كل عناصر المتعة الآمنة خلال حضور المباريات، وأنه من هذا المنطلق تم عقد هذا الاجتماع الذي سيكون البداية لاجتماعات أخرى على مدار الموسم الحالي لبلورة لائحة خلال 6 أشهر. وقال: الهدف الرئيس هو وضع لائحة عامة يتم تطبيقها في كل المباريات ستتكفل فيها بالتعاقد مع شركات زمنية خاصة ستقوم بتأمين المباريات في المدرجات و داخل الملعب، على أن تتكفل الشرطة بما هو خارج الملعب، وذلك بالتنسيق بين الرابطة وبين تلك الشركات الأمنية؛ لأن هذا النظام هو المعمول به في كل دول العالم المتحضر.
وأضاف: نحن نتواصل بشكل دائم مع الأندية من خلال الاجتماعات الدورية الشهرية التي نعقدها بحضور مندوبيها، ونناقش فيها كل المستجدات، وسوف نعرض عليها هذا المشروع، ومثلما نجد دائماً الدعم والتعاون منها في كل الأمور، أنا على ثقة أننا سنجد الدعم منها في تطبيق هذا المشروع الذي يصب في نهاية المطاف في مصلحة اللعبة، ويوفر للجماهير الأجواء المثالية التي تجذبها لحضور المباريات؛ لأنه الهدف العام الذي نعمل من أجل تحقيقه، ونفكر حالياً في عقد أكثر من ورشة عمل مع مندوبي الأندية ووسائل الإعلام للاتفاق على الآليات اللازمة لجذب الجماهير للمباريات باعتباره الحلقة الأضعف في كل مسابقاتنا.
وعن المشاحنات بين الجماهير التي وقعت في مباراة الأهلي والعين والتي تم خلالها قذف بعض الزجاجات الفارغة في الملعب، قال: لحسن الحظ أن الخروج عن النص في مدرجاتنا ليس معتاداً، وما يحدث عندنا لا يوازي 10 % مما يحدث في الدوريات المختلفة نظراً للالتزام من جانب جماهيرنا.
رسالة تهدئة
وتطرق الطاير إلى عدد من المواقف والموضوعات الخاصة بدوري المحترفين، حيث قال إنه في البداية يطمئن كل الجماهير والمسؤولين بأن الدوري سيسير بشكل جيد، وأنه لا داعي للقلق عليه من خلال بعض الشواهد التي تمت في الجولتين السابقتين.
وتعليقاً على تصريحات خليفة سليمان رئيس مجلس إدارة نادي الأهلي، قال: لا يجب أن نحمله أكثر مما يحتمل، فهي صادرة عن مسؤول في نادٍ ويعبر خلاله عن موقفه وموقف ناديه حيال قضية محددة، ونتمنى أن لا يتكرر في المراحل المقبلة، وأن تتسم كل التصريحات بالمسؤولية.
تبعية الانضباط
وفي تعليقه على الاستفسار الخاص بوضعية لجنة الانضباط الصحيحة وما إذا كانت يجب أن تكون تابعة للاتحاد أو للرابطة، قال: في بعض الدول تكون تلك اللجنة تابعة لاتحاد الكرة، وفي أغلب الدول تكون تابعة للرابطة، وأنا أرى أن تبعيتها يجب أن تكون للرابطة نظراً لأنها المسؤولة عن مسابقات الدوري وكأس الرابطة والرديف، وسوف تجد كل المعلومات التي تريدها في لجان الرابطة بمنتهى السهولة، كما أنني أرى أنه يجب أن يكون حكام النخبة تابعين للرابطة أيضاً، ولكن مع استمرار الوضع الراهن لن تكون هناك سلبيات أيضاً؛ لأنه يوجد تنسيق كامل مع الاتحاد.
القانونية ضرورة
وعن مطالبته بأن تكون هناك إدارة قانونية في كل نادٍ، قال: نعم مازلت متمسكاً بهذا الطلب؛ لأن الكثيرين من مسؤولي الأندية يأتون الاجتماعات وهم غير ملمين بالقوانين واللوائح، ولو أنهم عقدوا اجتماعات تحضيرية مع مستشاريهم القانونيين قبل الحضور لكانت إسهاماتهم في الجمعية العمومية أكبر، وقد تأكدنا أن بعض المسؤولين لا يقرأون اللوائح أصلاً، ولا يستمعون لمستشاريهم، ولو أن هذه الإدارات تم تفعيلها في الأندية لوصلنا لنتائج أفضل في النقاشات.
النقل التلفزيوني
وعن أهم المشكلات التي واجهت الرابطة في الموسم الجديد، قال: بهدوء كامل وبعيداً عن الإثارة والتصريحات قمنا بحل مشكلة النقل التلفزيوني بطريقة ترضي كل الأطراف، وهذا الموضوع لم يتطرق إليه أحد، برغم أنه أخذ جهداً كبيراً من الرابطة ومني شخصياً، وبهذه المناسبة أشكر مسؤولي قناة أبوظبي الرياضية وقناة دبي الرياضية على التعاون، وأعد بأن قناة الشارقة سوف تمنح حقوق النقل والتحليل للمباريات في مرحلة لاحقة.

اقرأ أيضا

الوحدة ينفي عروض باتنا ويؤكد بقاء تيجالي وليوناردو