الاتحاد

عربي ودولي

برلمان البحرين يندد بالتصريحات الإيرانية ضد دول مجلس التعاون

أعرب مجلس النواب عن رفضه التام والقاطع للتدخلات الإيرانية غير المسؤولة والتصريحات البرلمانية غير اللائقة، في حق مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وكافة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وخاصة فيما ورد في بيان لجنة الأمن القومي الإيراني بمجلس الشورى.
وأكد المجلس في بيان اصدره أمس على مواقف مملكة البحرين الثابتة تجاه أهمية تثبيت الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحسن الجوار بين دول المنطقة، وأن مملكة البحرين تقف صفاً واحداً متماسكاً مع دول مجلس التعاون الخليجي في مواجهة كل من تسول له نفسه زعزعة الأمن وإحداث المشاكل وإثارة الفوضى.
وأعرب المجلس عن أسفه البالغ لأن تصدر مثل هذه البيانات من مجالس تشريعية تعي جيداً المواثيق الدولية، وهي على دراية تامة بالاتفاقيات الدفاعية المشتركة الموقعة عام 2000م، والاتفاقية الأمنية الموقعة عام 1985م، وشرعية تدخل قوات درع الجزيرة المشتركة، وما صدر في بيان جامعة الدول العربية في إطار الأمن القومي العربي الصادر بتاريخ 22/3/2011م بالقاهرة، والذي عبر عن رفضه التام لأي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية للبحرين وعلى التمسك بهويته العربية والإسلامية.
وعبر المجلس عن رفضه التام واستنكاره الشديد لما صدر عن رئيس الجمهورية الإيرانية حول دخول قوات درع الجزيرة لمملكة البحرين وأن هذا التصريح لا يعي طبيعة العلاقات التاريخية والاتفاقيات المشتركة والروابط العميقة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وشعوبها.
وطالب المجلس كافة الجهات الرسمية والبرلمانية الأجنبية عدم التدخل في الشؤون الداخلية الخليجية، وإبعاد المنطقة عن التحريض والتوترات، واحترام حقوق وسيادة الدول وأراضيها وحقوق الجوار.

اقرأ أيضا

200 مليون ريال خسائر التداولات العقارية بقطر في شهر