الاتحاد

الإمارات

إطلاق أعمال وكالة «إيرينا» في أبوظبي الاثنين المقبل

رحب معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بالوفود المشاركة في الاجتماعات التي تستضيفها الدولة للجنة الإدارية لوكالة «إيرينا» الاثنين المقبل وتستمر يومين، إيذانا بانطلاق أعمال الوكالة من مقرها في أبوظبي .
وقال معاليه إن «دولة الإمارات العربية المتحدة ترحب بجميع أعضاء اللجنة الإدارية لإيرينا لحضور الاجتماع الذي سيعقد لمدة يومين في أبوظبي ، وهذا يمثل المرة الأولى التي تعقد فيه ايرينا اجتماعها الرسمي بمقرها المنتخب للوكالة .
كما ترحب أبوظبي كونها مقرا للوكالة بتبادل الأفكار والخبرات التي ستجلبها استضافة اجتماعات «إيرينا» إلى البلاد .
وشدد معاليه على أن استضافة «إيرينا» تتماشى مع قرار دولة الإمارات العربية المتحدة بأن تكون دولة رائدة في ميدان الطاقة المتجددة وتسهيل تمكين البلدان النامية من هذه المعرفة والخبرة.
وتستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة اجتماع اللجنة الإدارية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة « ايرينا» خلال الفترة من 12 إلى 13 أكتوبر الحالي لمناقشة تأسيس الوكالة .
ويشارك في الاجتماع - الذي يعقد في قصر الإمارات ويمثل بداية أنشطة «ايرينا» العالمية من مقرها في أبوظبي- وفد من «إيرينا» يضم 150 عضوا.
وتعد «إيرينا» منظمة حكومية دولية تؤيد تبني الطاقة المتجددة عالميا كرائدة واستشارية في مجالات تبني السياسات والأنظمة وبناء القدرات ونقل المعرفة.
وسيكون مقر «إيرينا» في مدينة «مصدر» بأبوظبي كأول مدينة عالمية خالية من الكربون والنفايات وتستخدم الطاقة المتجددة كلياً.
وكانت الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة»إيرينا» قد اختارت الإمارات العربية المتحدة في يونيو الماضي مقرا للوكالة. بعد أن فازت على النمسا وألمانيا في التصويت في المؤتمر الذي حضرته 129 دولة من الدول الأعضاء في منتجع شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية .
وتعمل الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا» التي أسست في يناير الماضي على النهوض بالتحول السريع إلى الاستخدام واسع النطاق للطاقة المتجددة.
وكانت الإمارات قد التزمت بإنفاق 136 مليون دولار حتى العام 2015 لتمويل الوكالة وأبحاثها في إطار التزامها بدعم الجهود الخاصة بالتوسع في مجال استخدام الطاقة البديلة. وتعتبر مدينة «مصدر» التي تحتضن مقر الوكالة أول مدينة في العالم خالية من الانبعاثات الكربونية

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يبحث مع نائب الرئيس الصيني رفع مستوى الشراكة بين البلدين