الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تتفوق إقليمياً بالخدمات الذكية لقطاع الطيران

الإمارات تتفوق إقليمياً بالخدمات الذكية لقطاع الطيران
28 مايو 2019 04:28

رشا طبيله (أبوظبي)

أكد خبراء أن الإمارات تتفوق إقليميا بخدماتها الذكية في قطاع الطيران والسياحة، من خلال خدمات إصدار تراخيص الفنادق والفعاليات وشركات السياحة إلى جانب خدمات السفر الذكي في مطاراتها التي تتفوق فيها على مستوى دولي، فضلا عن تطبيقات الهواتف الذكية في الحجوزات وتوفير المعلومات والتواصل مع السياح.
وقال نويل مسعود رئيس شركة «أوغست» للاستشارات الفندقية، إن الإمارات تفوقت إقليميا بخدماتها الذكية في قطاع الطيران والسياحة، فهي استطاعت أن توفر تجربة سريعة وميسرة وبأقل مجهود للمستثمرين والسكان والسياح من خلال الخدمات الذكية التي تطبقها في القطاع.
وأضاف «على سبيل المثال، فإن دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي لديها الآن أنظمة إلكترونية حديثة لإصدار تراخيص الفنادق وتراخيص الفعاليات والاجتماعات ما يسهم في جذب المستثمرين وتوفير الجهد والوقت عليهم، إلى جانب توفر كافة المعلومات المفصلة ووضوحها حول كيفية القيام بإجراءات التراخيص والمعلومات السياحية في موقع الدائرة».
ومن ناحية أخرى، أشار مسعود إلى أن الحجز الإلكتروني الذي توفره شركات الطيران ومواقع الحجز أصبحت متطورة بشكل كبير ما يسهل على العملاء حجز تذاكرهم وفنادقهم بسرعة، فضلا عن إصدار التأشيرات الإلكترونية في الدولة، الأمر الذي يوفر الجهد والوقت لزوار الدولة.
وأشار مسعود إلى الخدمات الذكية التي يتميز بها مطار أبوظبي الدولي ودبي الدولي والتي تختصر الكثير من المجهود والوقت على المسافر وتجلب له تجربة سفر مميزة ومريحة.
ففي مطار أبوظبي الدولي، تقلل الخدمات الذكية من الوقت المستغرق في إنهاء عمليات السفر بنسبة 70%، ويعد مطار أبوظبي الدولي الأول في المنطقة في أتمتة جميع إجراءات السفر من بداية رحلة المسافر إلى مرحلة الصعود للطائرة، ومن دون أي تواصل بشري. وتعمل «إجراءات السفر الذكي»، على تعزيز كفاءة تجربة المسافرين.
وقال ريتشارد حداد، الرئيس التنفيذي لفندق جنة برج السراب في أبوظبي، إن الإمارات تتفوق في مجال الضيافة والفنادق، حيث أصبحت التقنيات والتطبيقات عن طريق الهواتف الذكية أمرا أساسيا، فيستطيع الزائر عبر موقعنا الإلكتروني حجز الإقامة عبر هاتفه حيث تتوفر جميع المعلومات عن الغرف والخدمات من دون الحاجة للوسائل التقليدية في الحجز والاستفسار وانتظار الرد.
وأضاف حداد «إصدار التأشيرات الإلكترونية أمر في غاية الأهمية حيث تتوفر عند السائح حين صدورها إلكترونيا على هاتفه المحمول عند السفر من دون الحاجة لوجود تأشير ورقية معه». وأفاد حداد بأن التواصل بطريقة إلكترونية وذكية عبر الهاتف مع الزوار والسياح أمر في غاية الأهمية فلدينا خدمة التواصل معهم عبر تطبيق «الواتس أب» ففي حال رغبوا في إعلامنا بموعد الوصول والاستفسار عن أي شيء يتم الرد عليهم بشكل مباشر.
وأشار إلى خدمات إصدار تراخيص الفنادق إلكترونيا وترخيص إقامة الفعاليات والاجتماعات إلكترونيا إلى جانب الخدمات الذكية المتوفرة في مطارات الدولة التي تميز الإمارات عن غيرها.
وفي نفس السياق، قال صلاح الكعبي المدير التنفيذي لشركة «بافاريا» للعطلات، إن جميع المعاملات من تراخيص وتصاريح للفنادق والفعاليات وشركات السفر والسياحة أصبحت إلكترونية وذكية، فذلك يوفر الوقت والجهد على المستثمرين والسياح وجميع العاملين في القطاع.
وأكد الكعبي «الإمارات تتفوق إقليميا في مجال الخدمات الذكية في قطاع السفر والسياحة».
ولفت إلى أن إصدار التأشيرات إلكترونيا خلال 24 ساعة للسياح أمر في غاية الأهمية حيث يسهم في جذب مزيد من السياح ويلغي أي معاملات ورقية للتأشيرة، إلى جانب وجود البرامج السياحية المتنوعة إلكترونيا وجميع المعلومات السياحية متوفرة على موقع دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي الإلكتروني وتطبيقاتها الذكية.
وأكد الكعبي أن الخدمات الذكية في مطارات الدولة أمر استثنائي ومهم حيث يوفر الجهد والوقت في المطار، إلى جانب توفر خيارات حجز إلكتروني للفنادق وشركات الطيران متنوعة.
ويسهم نظام الترخيص الإلكتروني التابع لدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي في توفير الشفافية التامة وخفض الفترة الزمنية اللازمة لمعالجة طلبات الترخيص، وللدائرة أيضا نظام موحد لترخيص جميع الفعاليات في أبوظبي، وهو عبارة عن منصة إلكترونية متكاملة توفر حلولاً سريعة وفعالة لتسجيل جميع الفعاليات المقامة في الإمارة، والحصول على تراخيصها، إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى.
فبدلاً من أخذ الموافقات اللازمة من كل جهة متخصصة على حدة، فإن منظم الفعاليات يدخل إلى تلك المنصة الإلكترونية، ويقدم طلباً لترخيص الفعالية، والوثائق المطلوبة، ويحصل على الموافقات في مدة تتراوح بين يومين حتى 10 أيام كحد أقصى، حيث يعتمد ذلك على نوعية الفعالية.
ويسري النظام على الجهات كافة التي تتولى إقامة وتنظيم وإدارة الفعاليات، أو تمتلك مواقع وقاعات لاستضافتها في أبوظبي، بما في ذلك مناطق الاستثمار السياحي والمناطق الحرة، ويغطي جميع الفعاليات والمؤتمرات والندوات الخاضعة للترخيص في مجالات الترفيه والرياضة والفن والثقافة والتعليم والسياحة والصحة والأعمال، وغيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©