الاتحاد

الإمارات

تخريج 4 دورات تأسيسية وترقٍّ لعناصر الدفاع المدني

خلال حفل التخريج ( من المصدر)

خلال حفل التخريج ( من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

احتفلت أكاديمية الدفاع المدني وبحضور اللواء جاسم محمد المرزوقي قائد عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية بتخريج 4 دورات تأسيسية وترقٍّ استفاد منها 196 منتسباً من إدارات قطاع الدفاع المدني بالدولة.
وتخرج 56 ضابطاً من دورة الإطفاء التأسيسية، فيما كانت الدورة الثانية لتأهيل لرتبة مساعدين بمشاركة 45، والثالثة دورة التأهيل لرتبة رقباء بمشاركة 74، والرابعة دورة التأهيل لرتبة عرفاء بمشاركة 21.
وتلقى العناصر المشاركة في الدورات دروساً نظرية وتدريبات مكثفة عن كيفية مواجهة الحرائق الناجمة عن تسرب الغاز وانفجار الأنابيب، وكذلك حرائق السيارات والمنازل المكونة من طابقين، وحرائق الأماكن المغلقة إلى جانب علوم ومهارات متنوعة.
حضر الحفل العميد محمد عبد الله النعيمي مدير عام شؤون الإطفاء والحماية والسلامة بالقيادة العامة للدفاع المدني، والعقيد محمد عبد الجليل الأنصاري مدير عام الدفاع المدني أبوظبي، والرائد سعيد محمد العامري مدير أكاديمية الدفاع المدني بالإنابة، وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالدفاع المدني.
وتابع الحضور في بداية الحفل عدد من السيناريوهات قام خلالها ضباط دورة الإطفاء التأسيسية باستعراض مهاراتهم التي تلقوها في الدورة بتنفيذ عدة تمارين يواجهون من خلالها تحديات ومخاطر في صورة سيناريوهات لحرائق وحوادث السيارات، وكذلك حرائق الأماكن المغلقة «الوميض العلوي» أو ظاهرة الفلاش أوفر تظهر المهارة الاحترافية التي وصلوا إليها الضباط نتيجة اجتيازهم الدورة.
وأكد اللواء جاسم المرزوقي في كلمة ألقاها خلال حفل التخريج أن توجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية كانت دائماً دافعاً وحافزاً على العمل لتفادي الأخطاء تصويبها وتعظيم الإيجابيات بهدف الارتقاء منظومة الدفاع المدني تحقيقاً لاستراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى تحفيز وتطوير العنصر البشري ليكون قادراً على مواجهة المخاطر والتحديات، من خلال تطبيق أفضل المعايير العالمية في مجالات الدفاع المدني.
وهنأ قائد عام الدفاع المدني الخريجين من الضباط وصف الضباط اجتيازهم الدورات بنجاح، مثمناً جهودهم المتواصلة، وعطائهم المشرف لحماية الأرواح والممتلكات والحفاظ على المكتسبات الوطنية.
وأكد أن النجاح يجب أن يتبعه نجاح ليكون نقطة انطلاق نحو التميز والرقي، ودافعاً للمزيد من العمل والإنجاز لتطوير العمل في قطاع الدفاع المدني ليواكب التطور والتقدم الذي تشهده الدولة في جميع المجالات.
من جانبه أكد العقيد محمد عبد الجليل الأنصاري أهمية التدريب لعناصر الدفاع المدني من ضباط وضباط صف وأفراد لرفع مستوى التأهيل المهني التخصصي من خلال التركيز على المناهج التدريبية التي تتضمن كل أعمال الدفاع المدني.
وأشار إلى أن هذه الدورات تتميز عن سابقتها من حيث عدد الضباط الخريجين واحتوائها على أول دورات ترفيع لرتب المساعد والرقيب والعريف، كما تتميز بتلقي الخريجين تدريبات على نوعيات وحجم مخاطر متطورة قد تتعرض لها فرق الإطفاء والإنقاذ أثناء مكافحة الحرائق وتدريبهم على الأساليب الواجب اتباعها لمواجهتها، مما ينعكس بصورة إيجابية على أساليب العمل الميداني ضمن استراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى تحقيق أعلى مستويات الوقاية والسلامة، وضمان جاهزية وكفاءة عناصر الدفاع المدني لمواجهة الكوارث والأزمات.

اقرأ أيضا

"بيئة أبوظبي" تضبط مخالفة للصيد بالقراقير في جزيرة الفزعية