الاتحاد

عربي ودولي

اتفاق أميركي سعودي على أهمية تسليح المعارضة السورية

خلال المؤتمر الصحفي

خلال المؤتمر الصحفي

شددت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة نهاية النظام السوري، وتسليح المعارضة ودعتا إلى ضرورة تعزيز وحدة المعارضة، لكي تتمثل في نظام بديل لنظام الأسد.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها السعودي الأمير سعود الفيصل في الرياض أمس: "نعمل مع دول الخليج على تعزيز وحدة المعارضة (السورية) لكي تتمثل في نظام بديل للأسد، وأوضحت: "نناقش سبل مساعدة الشعب السوري، كيف نساعد المعارضة السورية".

من جانبه تساءل وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل: "إذا لم يتدخل العالم (الآن) ويتخذ قرارات (ضد النظام السوري)، فمتى سيتدخل، نحن لا ندفعهم (المعارضة) للقتال، القتل مستمر، إلى متى نسمح بذلك" مؤكدا أنه لا يوجد من "يتطلع إلى إيذاء سوريا، الناس بحاجة للمساعدة، إننا ندعم تسليح المعارضة السورية".

وأوضح الفيصل أن "تسليح المعارضة السورية واجب.. لا تقدر (المعارضة) أن تدافع عن نفسها إلا بالسلاح". متهكماً بالقول، "إذا كان الشعب السوري يدافع عن نفسه عن طريق المحامين، كانت حلت المشكلة منذ زمن طويل".

وقالت كلينتون: "نظام الأسد وافق على النقاط الست الأممية، لكن الحكومة السورية تقبل الاتفاق وترفض تنفيذه للأسف". مشيرة إلى أن قوات النظام السوري تقتل المدنيين وتحاصر الأماكن، مطالبة بضرورة وقف أعمال القتل على الفور.

اقرأ أيضا

الناتو يرحب باتفاق وقف إطلاق شمال شرق سوريا