الاتحاد

عربي ودولي

الكويت تفوز بمقعد غير دائم في مجلس الأمن

وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح يتلقى التهاني بعد الفوز بالمقعد (إي بي آيه)

وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح يتلقى التهاني بعد الفوز بالمقعد (إي بي آيه)

نيويورك (وكالات)

فازت دولة الكويت أمس بمقعد غير دائم في مجلس الأمن لمدة سنتين تبدأ في يناير 2018 بعد حصولها على 188 صوتاً من أصل 192 صوتاً في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وهنأ معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، دولة الكويت بالفوز بالمقعد وقال في تغريدة على صفحته في تويتر «نبارك لأنفسنا فوز الكويت الشقيقة بعضوية مجلس الأمن»، واعتبره «إنجازاً مستحقاً لبلد خيّر ودبلوماسية عريقة ناجحة».

ويراعى في انتخاب الأعضاء غير الدائمين التوزيع الجغرافي، إذ توجد خمسة مقاعد للدول الأفريقية والآسيوية، ومقعدان لدول أميركا اللاتينية، ومقعدان لدول غرب أوروبا، ومقعد واحد لدول أوروبا الشرقية.

وينبغي على الدولة المرشحة الحصول على أصوات ثلثي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويتألف مجلس الأمن من خمسة أعضاء دائمين لهم حق النقض «فيتو»، وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، إضافة إلى عشرة أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم لفترات مدة كل منها سنتان غير قابلة للتجديد، ويتم تبديل خمسة أعضاء كل سنة.

كما انتخبت ساحل العاج وغينيا الاستوائية وبيرو وبولندا لعضوية مجلس الأمن الدولي لفترة مدتها عامان تبدأ في أول يناير من العام 2018.

وانتخبت هولندا لمدة عام بعد التوصل إلى اتفاق مع إيطاليا العام الماضي لاقتسام فترة العامين.

ووصل التصويت بين البلدين إلى طريق مسدود العام الماضي، لذا اتفقا على أن تشغل إيطاليا عضوية المجلس لعام 2017 ثم تتنحى وتسمح بانتخاب هولندا لعام 2018.

وبينما ترشحت كل الدول دون منافسة، فقد كان يتعين عليها أن تحصل على ثلثي إجمالي الأصوات لنيل مقعد. وحصلت ساحل العاج على 189 صوتاً، بينما نالت غينيا الاستوائية 185 صوتاً، وبيرو 186 صوتاً، وبولندا 190 صوتاً. وحصلت هولندا على 184 صوتاً.

اقرأ أيضا