الاتحاد

الإمارات

حمدان بن راشد يعتمد 3 مشاريع خدمية بإمارة دبي بتكلفة 145 مليون درهم

نموذج لمشروع سوق الشاحنات وقطع الغيار المستعملة بدبي (وام)

نموذج لمشروع سوق الشاحنات وقطع الغيار المستعملة بدبي (وام)

اعتمد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس بلدية دبي ترسية ثلاثة مشاريع تطويرية بإمارة دبي بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 145 مليون درهم، وهي مشروع خط صرف الصحي الرئيسي لمنطقة سما الجداف، ومشروع محطات الضخ لتوصيل شبكات الصرف الصحي بمنطقة دبي لاند، ومشروع إنشاء سوق الشاحنات وقطع الغيار المستعملة.
وصرح المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي بأن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم اعتمد المشاريع المنبثقة من توصيات اللجنة الفنية ببلدية دبي. وان اعتماد هذه المشاريع يؤكد حرص حكومة دبي على توفير كافة احتياجات المدينة من المشاريع التي تخدم إمارة دبي.
ويعد مشروع خط صرف الصحي الرئيسي لمنطقة سما الجداف من أبرز المشاريع التي اعتمدها سموه، حيث تمت ترسية العمل على المقاول للبدء في أعمال المشروع. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 30 مليون درهم، ويقع في المنطقة المحددة بكل من شارع الشيخ راشد وشارع الخيل بالإضافة إلى المنطقة جنوب شارع الخيل حيث تشمل إجمالي المساحة المنطقة التي يخدمها المشروع هي 554 هكتار.
وأوضح لوتاه أن مشروع تمديد خط صرف الصحي الرئيسي هو لخدمة منطقة سما الجداف والمناطق المجاورة. ومن المتوقع أن يبلغ التعداد السكاني بالمنطقة إلى 52 ألف نسمة.
وقال مدير عام بلدية دبي إن عمل الدائرة هو الاعتماد والإشراف على تنفيذ اللوائح والخطط الطويلة المدى والمشاريع السنوية لتطوير خدمات الصرف الصحي وتوسعة شبكة الري والمياه السطحية ومياه الأمطار في الإمارة، وذلك في إطار خطة التطوير الشاملة لإمارة دبي وأولويات التنفيذ والعمل على استخراج شهادات عدم الممانعة لتنفيذ هذه المشاريع وحجز المسارات المطلوبة من الجهات المعنية، وعليه جاء اعتماد هذا المشروع المهم.
وذكر لوتاه أن مشروع محطات الضخ وخطوط الطرد الرئيسية لتوصيل شبكات الصرف الصحي القائمة بمنطقة دبي لاند السكنية يهدف إلى خدمة مشاريع دبي لاند السكنية التي يبلغ التعداد السكاني بها حاليا نحو 62 ألف فرد، ومن المتوقع أن يصل إلى 203 آلاف فرد في عام 2030. ويتضمن المشروع ربط شبكات الصرف الصحي القائمة بمنطقة دبي لاند السكنية على شبكة بلدية دبي في محطة المعالجة بالعوير، بالإضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمحطة الضخ. وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع نحو 45 مليون درهم.
كما يتضمن مشروع سوق الشاحنات وقطع الغيار المستعملة إنشاء 88 معرضا للشاحنات يحتوي كل منها على مكتب إداري مكون من أرضي وميزانين، ومبنى الإدارة مكون من أرضي وطابق أول، بالإضافة إلى مبنى الخدمات ودورات المياه وغرفتين للحارس وغرف النفايات، ويشتمل العقد على بقية الأعمال الخارجية والتي تشمل طبقة الأساس الحصوي لكافة المعارض ورصف الانترلوك على جانبي الشوارع، والأسوار الحديدية التي تفصل بين المعرض وتمديد كيبلات الكهرباء والهاتف بالإضاءة الخارجية التي تعمل بالطاقة الشمسية.
وتبلغ مساحة الأرض قرابة 42 هكتاراً، وتبلغ المساحة الإجمالية للبناء قرابة 294.632 قدما مربعا، ولقد تمت مراعاة اشتراطات الأبنية الخضراء في تصميمات المشروع، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 72 مليوناً و185 ألف درهم.

اقرأ أيضا