الاتحاد

الاقتصادي

الاقتصاد التركي ينمو 2,2% العام الماضي

أنقرة (د ب أ، رويترز) - أعلنت هيئة الإحصاء التركية أمس، أن الاقتصاد التركي حقق نموا بنسبة 2,2% العام الماضي. وذكرت الهيئة في بيان أوردته وكالة “الأناضول” للأنباء أن تركيا استطاعت بفضل نموها الاقتصادي أن تحتل المرتبة الثانية أوروبيا، بعد إستونيا.
وقالت إن الدخل القومي للفرد في تركيا بلغ 10504 دولارات العام الماضي.
وذكرت الهيئة أن الاقتصاد التركي حقق نموا في الربع الأخير من عام 2012 بنسبة 7,4% في الحسابات الجارية و1,4% في الأسعار الثابتة، مقارنة بالربع الأخير من عام 2011. وأوضحت أن معطيات النمو للعام 2011 تشير إلى أنها بلغت من 8,5% إلى 8,8%.
وأظهرت البيانات الرسمية نمو الناتج المحلي الإجمالي لتركيا 1,4? على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي بينما كانت التوقعات في استطلاع أجرته رويترز أعلى بكثير إذ بلغت 2,3?.
وبحساب العوامل الموسمية يكون الناتج الإجمالي للربع الرابع قد استقر دون تغير عن الأشهر الثلاثة السابقة. وبحسب أرقام معدلة بلغت نسبة النمو في الربع الثالث 1,6? دون تغير عن البيانات الأولية في حين تم تعديل النمو في الربع الثاني إلى 2,9? من 3? وللربع الأول إلى 3,3? من 3,4?.
من جانب أخر، قالت رابطة المصدرين الأتراك أمس، إن الصادرات التركية نمت بنسبة 0,3? على أساس سنوي في مارس لتصل إلى 12,55 مليار دولار. وقالت الرابطة إن الصادرات زادت 3,3? في الربع الأول من العام إلى 36,48 مليار دولار. وتصدر الرابطة أرقامها قبل شهر تقريبا من معهد الإحصاءات الرسمي وغالبا ما تتطابق بيانات الجهتين.

اقرأ أيضا