الاتحاد

الرياضي

«مونتروسو» يهدي الإمارات كأس دبي العالمي للخيول

هنأ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، أخاه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وشعب الإمارات بفوز الحصان “مونتروسو” لجودلفين ببطولة كأس دبي العالمي للخيول في دورتها الـ 17، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه صاحب السمو رئيس الدولة مع أخيه صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي هنأه وشعب الإمارات بالإنجاز العالمي الكبير لخيول الإمارات.
وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، مساء أمس، فعاليات مهرجان بطولة كأس دبي العالمي للخيل، الذي أقيم على أرض مضمار ميدان لسباق الخيل في منطقة ند الشبا في دبي، وتضمن تسعة أشواط، بما فيها الشوط الرئيسي لبطولة كأس دبي العالمي في نسختها الـ 17 والتي بلغ إجمالي جوائز أشواطها التسعة أكثر من 27 مليون دولار.
ومنح الجواد “مونتروسو” لجودلفين، بإشراف محمود الزرعوني وبقيادة مايكل بارزلونا، الإمارات فوزاً غالياً في الشوط التاسع لمسافة 2000 متر، على لقب بطولة كأس دبي العالمي للفئة الأولى، البالغ إجمالي جوائزه المالية 10 ملايين برعاية طيران الإمارات، وهي المرة الثامنة التي تفوز فيها خيول الإمارات بهذا الكأس، لتتفوق خيول الإمارات على الخيول الأميركية بفارق انتصار، بعد تساويها خلال النسخ السابقة عند رصيد 7 ألقاب قبل سباق أمس.
وعقب ختام الشوط، تسلم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، جائزة الفوز من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وحضر مراسم التتويج سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ راشد بن محمد آل مكتوم، وكريمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كما تسلم المدرب محمود الزرعوني والفارس مايكل بارزلونا جوائزهما.
واحتفى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالإنجاز الكبير، حيث احتضن سموه الفارس الفرنسي مايكل بارزالونا صاحب الـ 18 عاماً، ورفعه عالياً، في مشهد بديع ووسط بهجة وفرح عارمين من الجماهير التي حرصت على الحضور والتشجيع، وتابعت فرحة سموه بتحقيق الإنجاز الأهم لخيول الإمارات.
وقد حرص سموه على رد التحية للجماهير الكبيرة في مدرجات مضمار ميدان، حيث وقفت الجماهير لتصفق للإنجاز الإماراتي الكبير وإلى سموه الذي يرعى سباقات الخيول.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تعليقه على الإنجاز الكبير: “إنه إحساس عظيم للغاية، كانت فرصتنا متساوية مع جميع المشاركين، ولكننا حققنا الإنجاز، وقدم الفارس أداءً مميزاً للغاية وتمكن من حسم اللقب، أنا سعيد لفوز جودلفين من خيولا الإمارات بالمركزين الأول والثاني، وهذا الأمر يشعرني بالبهجة والسرور”.
وحقق الجوكي الفرنسي بارزالونا إنجازاً كبيراً في أولى مشاركاته على صهوة الجواد “منتيروسو” الذي قاده للفوز بلقب كأس دبي العالمي للمرة الأولى في تاريخه، وأكد الجوكي الفرنسي سعادته بالإنجاز الكبير الذي تحقق لخيول الإمارات وخيول إسطبلات جودلفين، بعد تفوقه على أبرز الخيول في العالم والتي كانت مرشحة لنيل اللقب.
وأشار إلى أن الإنجاز تحقق بعد جهود كبيرة بذلت خلال مشوار الاستعداد للبطولة واللقب.
وجاء الفوز في أحد أجمل وأروع انتصارات الإمارات في كأس دبي العالمي (غير المتوقعة) بعد أن انحازت الترشيحات الدولية للخيول الأسترالية والأميركية واليابانية، وأثبت “مونتروسو” بأنه الأجدر بالفوز، بعد أن خسر اللقب في العام الماضي بفارق 0,75 طول عن المتحدي الياباني “فيكتوار بيزا”، حين وجد حائطاً من الخيول أمامه.
ولم يكن السباق عادياً، بل صعباً للغاية لممثلي الإمارات في ظل وجود أبطال كبار من أميركا واليابان وخيول فائزة بأكثر من 8 انتصارات للفئة الأولى، ولكن مونتروسو أكد نجوميته، ولم يشأ “كابوني” إلا أن يشارك رفيق إسطبله فرحة الانتصار، فحل ثانياً خلفه.
وتمكن البطل من التفوق بفارق 3 أطوال عن “كابوني” لجودلفين، بإشراف محمود الزرعوني أيضاً، وبقيادة أحمد الكتبي، فيما جاء ثالثاً المتحدي الفرنسي “بلانتيور” لأحمد الفلاسي، بإشراف ماركو بوتي وبقيادة ريان مور، وقطع البطل المسافة في زمن قدره 2:02:67 دقيقة.
وكان المتحدي الياباني “ترانسيند” قد تقدم مبكراً إلى الصدارة، وسرعان ما لحقه “كابوني” الذي انطلق من خانة بعيدة، ليبقى إلى جانب المتصدر الذي تعب وترك المجال للخيول الأخرى المنافسة، وعند اللفة الأخيرة، انطلق كابوني بقوة إلى الصدارة، وبدا أنه على وشك معانقة اللقب الغالي، ولكن بأسلوب كان يؤمن به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حين اختار مايكل بارزلونا لقيادة “مونتروسو”، الذي يجيد الانقضاض من الصفوف الخلفية، تمكن بارزلونا من قيادة جواده إلى الفوز ببراعته المعروفة، ويعتبر هذا ثاني أكبر فوز له بعد الديربي الإنجليزي.

اقرأ أيضا

300 لاعب في كأس مبادلة المجتمعي