الاتحاد

الاقتصادي

مؤتمر «أجهزة الرقابة» يوصي بتطبيق المعايير الدولية للمساءلة

أوصى المشاركون في الدورة الثالثة لمؤتمر الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة الأعضاء في المنظمتين العربية والأوروبية (الأرابوساي/ الأوروساي) بأبوظبي بضرورة تطبيق المعايير الدولية فيما يتعلق بالمساءلة والشفافية ودعم مبادرات مكافحة الفساد التي تنتهجها أجهزة الرقابة المالية.
وأصدر المؤتمر الذي اختتم أعماله بأبوظبي الأسبوع الماضي “إعلان أبوظبي” الذي تضمن كل التوصيات والقرارات التي توصل إليها المشاركون.
وأشاد معالي الدكتور حارب العميمي رئيس ديوان المحاسبة، الذي نظم الحدث، بجهود المشاركين، مؤكداً أهمية ما قدموه من أوراق عمل ساهمت في إثراء جلسات المؤتمر وخروجهم بتوصيات تدعم الأهداف المنشودة. وأوصى الإعلان بحسب بيان صحفي أمس بأهمية استقلالية الأجهزة العليا للرقابة من خلال وضع إطار دستوري أو قانوني يدعو إلى إرساء مهمة رقابية شاملة وبما يضفي الشرعية على عمل الدواوين خلال سعيها لأداء مهامها وفقاً لقوانين إنشائها وللأنظمة والتشريعات الوطنية.
وتطرق “إعلان أبوظبي” إلى أهمية إدراج إعلاني “ليما” و”المكسيك” في وثيقة الأمم المتحدة باعتبارهما يحميان استقلالية الأجهزة الرقابية.
كما أوصى الإعلان بالعمل على تعزيز التواصل في المنظمتين العربية والأوروبية (الأرابوساي/ الأوروساي) من خلال إتاحة التدفق الحر للمعلومات والأفكار والتجارب والمعرفة بين الأعضاء.
ويشتمل ذلك على الإرشادات الخاصة بمنظمة الأنتوساى، وكذلك المستندات الخاصة بديوان المحاسبة على الصعيد الإقليمي، إضافة إلى تشجيع التواصل النشيط والفعال بين الأعضاء على المستويين الداخلي والخارجي بهدف تحسين الرقابة عالمياً.
وأوصى الإعلان بحتمية قيام الدول الأعضاء بقياس أدائها وتنفيذ المعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبية، إلى جانب تنفيذ الإرشادات الخاصة بمنظمة الأنتوساي للحوكمة الجيدة، وفقاً لمهام العمل المناطة بها، وبما لا يتعارض مع التشريعات والأنظمة الوطنية الخاصة بكل دولة من الدول الأعضاء. وناشد المشاركون منظمتي الأرابوساي/الأوروساي، كمجموعات عمل إقليمية في منظمة الأنتوساي بدراسة أفضل الوسائل الهادفة لتنفيذ وتطبيق واستخدام المعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة بشأن مبادئ الشفافية والمساءلة ودعم العمل على مكافحة الفساد من خلال تأسيس منظم لجهاز الرقابة، وبما يضمن تطبيق المبادئ والمعايير العالمية لعمل الأجهزة. ويعد مؤتمر الأرابوساي / الأوروساي من المؤتمرات العالمية ويعقد كل سنتين. وعقدت الدورة الأولى لهذا المؤتمر عام 2006 في تونس، ثم تلاها انعقاد الدورة الثانية للمؤتمر عام 2009 في باريس، لتكمل بذلك مسيرة نجاحها في أبوظبي هذا العام.

اقرأ أيضا