الاتحاد

الاقتصادي

تأجيل افتتاح مطار حمد الدولي الجديد في الدوحة

الدوحة (د ب أ، أ ف ب) - أعلن عبد العزيز محمد النعيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، رئيس لجنة تسيير مطار الدوحة الدولي الجديد، عن تأجيل موعد افتتاح مطار حمد الدولي إلى موعد آخر يحدد خلال الأيام القليلة القادمة.
وأضاف في تصريح صحفي مساء أمس الأول، نشرته وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن إرجاء انطلاق بدء تشغيل العمليات في مطار حمد الدولي، جاء لعدم استيفاء كافة شروط الإدارة العامة للدفاع المدني التي قامت بتحديدها مؤخرا.
وأشار النعيمي إلى أن العديد من الشركات العالمية المتخصصة قد أشرفت على اكتمال جاهزية الأنظمة في مطار حمد الدولي وأصدرت شهادات دولية معتمدة في مجالات الأمن والسلامة.
وكان من المقرر أن يبدأ مطار حمد الدولي باستقبال الرحلات الليلة الماضية بهبوط أول رحلة للناقل الوطني الخطوط الجوية القطرية على أرض المطار. تجدر الإشارة إلى أنه كان من المقرر أن يتم افتتاح المطار قبل ثلاثة أعوام، حيث نص عقد تشييده على افتتاحه في عام 2010.
ويفترض أن تبلغ القدرة الاستيعابية للمطار حوالى 30 مليون مسافر سنويا عند افتتاحه على أن ترتفع الى 50 مليون مسافر سنويا عند استكمال المرحلة الأخيرة في حدود سنة 2020.
وسيحل المطار تدريجيا مكان مطار الدوحة الدولي اعتبارا من بدء تشغيله. ويمتد المطار على مساحة 29 كلم مربعا، وقد تجاوزت تكلفته الإجمالية 15 مليار دولار. ويضم المطار مدرجين بطول 4850 مترا و4250 مترا تفصل بينهما مسافة كيلومترين، وهو قادر على استقبال طائرات ايرباص ايه 380 العملاقة.

اقرأ أيضا

البورصة السعودية مستعدة لطرح «أرامكو»