الاتحاد

الاقتصادي

السودان يصدر ذهباً بقيمة 2,2 مليار دولار في 2012

الخرطوم (رويترز) - قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس إن السودان صدر ذهبا بقيمة 2,2 مليار دولار العام الماضي، ويأمل في التوسع في أنشطة التنقيب بمساعدة شركات روسية وصينية وذلك في أول رقم رسمي يتم الإعلان عنه في هذا الشأن. ويحتل الذهب الآن المركز الأول في صادرات السودان ليحل جزئيا محل إيرادات النفط التي كانت تشكل ما يزيد على 50? من دخل الحكومة حتى عام 2011، حينما أصبح جنوب السودان دولة مستقلة واستحوذ على معظم احتياطيات النفط.
ويأمل السودان إنتاج نحو 50 طناً من الذهب هذا العام وهو ما قد يجعله ثالث أكبر منتج للذهب في أفريقيا، بعد جنوب أفريقيا وغانا ويضعه بين أكبر 15 منتجا على مستوى العالم.
ويقول كبار اللاعبين في صناعة الذهب إن السودان يحتل مركزا متقدما بين الدول التي تستهدفها شركات التنقيب في أفريقيا، نظرا لأن أجزاء واسعة من أراضيه لم يتم التنقيب فيها بعد.
وقال البشير للبرلمان إن السودان حقق 2,2 مليار دولار من تصدير الذهب، بينما كانت الحكومة تتوقع نحو 2,5 مليار دولار. وأضاف أن السودان لديه احتياطيات معلومة من الذهب تبلغ حوالي 940 طناً وأن 91 شركة تنقب عن الذهب في 138 موقعا.
وفازت شركات صينية وروسية بعقود للتنقيب عن الذهب ومعادن أخرى في منطقة مساحتها 769 كيلومترا مربعا. ولا توجد بيانات كافية عن صناعة الذهب في السودان لأن معظم الإنتاج يأتي من مناجم صغيرة من الصعب التحقق من أنشطتها.

اقرأ أيضا

صعود الذهب مع انخفاض الدولار