الاتحاد

الإمارات

مستشفى الكويت ينظم مؤتمراً حول تطوير الجودة وتعزيز سلامة المرضى

الشارقة (الاتحاد)- نظمت مستشفى الكويت بالشارقة مؤتمراً تحت عنوان “تطوير الجودة وتعزيز أمن وسلامة المريض في المؤسسات الصحية”، وحضره 175 من الأطباء والممرضين والفنيين والعاملين بالمستشفى وذلك بفندق هوليدي إنترناشيونال.
وأشار الشيخ محمد بن صقر القاسمي وكيل وزارة الصحة المساعد مدير منطقة الشارقة الطبية في الافتتاح إلى أن المؤتمر يهدف للوقوف على كل ما هو جديد في مجال الجودة والتطور لتعزيز أمن وسلامة المريض في المؤسسات الصحية، ويأتي ضمن سعي وزارة الصحة إلى التميز وتطوير وتحسين الأداء في المجال الطبي.
وقال إن جودة الأداء للمنشآت الصحية هدف استراتيجي لوزارة الصحة في ظل الدعم غير المحدود الذي تحظى به من القيادة الرشيدة وحرصها الدائم على الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة. وأكد أهمية الوعي بأهمية الجودة في المجال الصحي ودورها في الارتقاء بالخدمات الصحية وتدريب العاملين في القطاع الصحي لبناء ثقافة مؤسسية تدعم تطبيق الجودة وتسهل عملية التغيير نحو تحسين الأداء.
ولفت الدكتور يوسف السركال مدير مستشفى الكويت بالشارقة إلى أن الجودة تحتل أهمية مميزة في ظل التطورات الاقتصادية والتكنولوجية والصحية التي يشهدها العالم ومما ينتج عنه من منافسة شديدة تتطلب من الجميع رؤية وفلسفة شمولية قادرة على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية وزيادة قدرتهم الذاتية في التكيف والملائمة مع المتغيرات الحاسمة في البيئة التنافسية.
من جانبها، لفتت غادة المحمد رئيسة وحدة الجودة والتميز المؤسسي بمستشفى الكويت إلى أن انعقاد هذا المؤتمر ما هو إلا ترجمة عملية لدعم القيادة العليا بمستشفى الكويت لأنشطة الجودة وتحقيقاً لرؤية ورسالة المستشفى الهادفة لتطوير وتعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمتعاملين ذات معايير جودة عالية.
وتضمن المؤتمر عدة مواضيع حول تعزيز أمن وسلامة المريض وتحدث الدكتور زكريا العتال مدير إدارة الجودة والاعتماد الصحي بهيئة الصحة بدبي عن كيفية خلق بيئة آمنة وفقاً لمعايير الاعتماد الصحي. وتحدث الدكتور فيريبروس من إدارة الجودة الشاملة وزارة الصحة دبي عن دور القيادة بتعزيز مبادئ الجودة في المؤسسات الصحية.
كما تحدث الدكتور سامر اللحام استشاري القلب ورئيس قسم الجودة بمدينة الشيخ خليفة الطبية بهيئة الصحة أبوظبي عن استخدام نظام لين وأدوات الجودة الأخرى لتعزيز أمن وسلامة المريض، وتناول فؤاد شهاب نائب رئيس هيئة التمريض بمستشفى الشيخ راشد هيئة الصحة دبي عن امتيازات الأطباء ومهارات التمريض، وتناولت الدكتورة شاميلا كومار من إدارة الجودة الشاملة بوزارة الصحة دبي عن إدارة المخاطر، وتحدث عادل الحلوت عن معايير الاعتماد الصحي.

اقرأ أيضا

«الخارجية» تدعو المواطنين إلى توخي الحذر عند السفر لتشيلي