الاتحاد

الإمارات

«طرق دبي» تطلق خدمات إلكترونية جديدة

دبي (الاتحاد) - أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أمس، حزمة من الخدمات الإلكترونية للمتعاملين، وذلك في إطار سعيها لتوفير خدمات مبتكرة تلبي رغبات وتطلعات المتعاملين، وتمكنهم من إنجاز مختلف معاملاتهم إلكترونيا دون الحاجة إلى زيارة مراكز خدمة العملاء، إضافة إلى تخفيف الضغط عن تلك المراكز.
وأكد مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة، الحرص على تنويع القنوات التي تقدم من خلالها الخدمات للمتعاملين، ومن أهمها شبكة الإنترنت، حيث وضعت الهيئة استراتيجية متــكاملة لتحـــويل الخدمات وتوفيرها على الشـــبكة، وفـقاً لرؤية وتـوجــهات الحكومة الإلكــترونية.
وقال إن الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تم إطلاقها الشهر الماضي، تشمل خدمة الاستفسار عن استبدال رخصة القيادة الصادرة من أي دولة أخرى، برخصة قيادة صادرة من هيئة الطرق والمواصلات، وعن وضع المركبات فيما يتعلق بحاجة إلى فحص فني لتجديدها، وذلك من خلال رقم اللوحة أو رقم القاعدة، ودفع المخالفات المسجلة باسم الشركات، والاستعلام ودفع المخالفات من خلال رقم الملف المروري، أو رقم اللوحة، أو رقم المخالفة أو رقم رخصة القيادة، والاستفسار عن رصيد بطاقة التعرفة الموحدة “نول”، إضافة إلى الاستعلام عن تعرفة استخدام مترو دبي عن طريق تحديد محطة الانطلاق والوصول بالإضافة إلى اختيار فئة بطاقة “نول”.
كما تشمل الخدمات الاستعلام عن كمية انبعاث الكربون من السيارات بالمقارنة مع المقاييس العالمية، لتشجيع السكان على الإسهام في الحفاظ على البيئة.
وأشار إلى أن الهيئة قامت خلال الفترة من يناير 2011، وحتى فبراير الماضي، بتحديث بعض الخدمات الإلكترونية، شملت في المرحلة الأولى خدمة إصدار وتجديد بطاقات المواقف الموسمية، وتحديث الدليل الإلكتروني لخدمات الهيئة، وفي الثانية تحديث خدمات شركات الامتياز والنقل الفاخر، وفي الثالثة تحديث خدمات تصريح الحمولة الزائدة لشركات النقل، وتصاريح الهدم والبناء لشركات المقاولات، وحجز المواقف للشركات والمطاعم، واستغلال حرم الطريق.
وكشف الطاير أن إجمالي عدد الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة ارتفع من 24 خدمة إجرائية ومعلوماتية في عام 2005، إلى 164 خدمة في عام 2011، تمثل كافة الخدمات التي يمكن تقديمها إلكترونياً.

اقرأ أيضا

محمد بن سعود يكرم الفائزين بجائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي