عربي ودولي

الاتحاد

مجموعات مجهولة تعلن «انقلاباً» حزبياً وتشكيل «البعث الجديد»

لندن (د ب أ) - أعلنت مجموعات مجهولة امس انقلابها على حزب “البعث” الحاكم في سوريا والانضمام إلى الشعب في حراكه ضد النظام. وقالت هذه المجموعات التي أطلقت على نفسها اسم “البعث الجديد” في بيان حمل الرقم واحد وتلقته “وكالة الأنباء الألمانية” في لندن “إن الحزب الجديد يعلن عن تشكيل قيادته القطرية الجديدة في سوريا، والانضمام إلى الانتفاضة الشعبية التي دخلت شهرها العاشر في مواجهة الاستبداد من أجل إقامة الدولة التعددية الديمقراطية المدنية”.
وقال البيان “أيها الشعب السوري، أيها الرفاق البعثيون.. أصبح من المستحيل أن تتأخر انتفاضة حزب البعث العربي الاشتراكي أكثر من ذلك، فبعد أكثر من 20 سنة بقي فيها الحزب موضوعا على الرف، وبعد أكثر من 6 سنوات جمدت فيها مقررات المؤتمر القطري العاشر في الإصلاح والتطوير والتحديث، وبعد حوالي 10 أشهر من انتفاضة جماهير الشعب على الاستبداد والتخلف والفساد والتي أزهقت فيها أرواح الآلاف وزج بعشرات الآلاف في السجون، لا يجوز لمن كان عضوا أو نصيرا أو مؤيداً لحزب البعث إلا أن ينتفض على القيادة وتشكيل أخرى مؤقتة، ستدعو إلى مؤتمر قطري عما قريب لرسم رؤية الحزب الجديدة لأهدافه وسياسته الداخلية والخارجية ودوره في إقامة الدولة المدنية الديمقراطية التعددية”.
وحسب البيان “سيكون اسم الحزب “البعث الجديد”، وأهدافه الوحدة الوطنية، والديمقراطية، والتحرير، وتنصب سياسته الداخلية على العمل على إقامة نظام حكم نيابي- دستوري تكون فيه السلطة التنفيذية مسؤولة أمام السلطة التشريعية التي ينتخبها الشعب مباشرة، وتكون فيه السلطة القضائية مصونة ومستقلة عن أية سلطة أخرى وتتمتع بحصانة مطلقة، وأن يتم تداول السلطة عبر صناديق الاقتراع حيث سيكون للحزب الجديد شرف الدخول في منافسة شريفة مع باقي الأحزاب دون أية امتيازات”.
وأشار البيان إلى أن الخروج من الأزمة الحالية يتطلب اعتماد خيار الحل السياسي القائم على الحوار الوطني الشامل، واعتبار جميع التنظيمات والأحزاب الموجودة على الساحة السورية مدعوة للمشاركة في هذا الحوار على قدم المساواة، إضافة إلى إقرار آلية عودة الوضع الداخلي إلى حالته الطبيعية، بما في ذلك عودة الجيش إلى مهمته في الدفاع عن الوطن، فضلا عن إجراء المصالحة الوطنية، ووضع وثيقة مبادئ عامة لدستور جديد، وتأليف حكومة وحدة وطنية، وإقرار قانون الانتخاب لمجلس الشعب وتحديد موعد للانتخابات التشريعية ولانتخاب رئيس الجمهورية.
ودعا البيان جميع الاعضاء الحزبيين الى تقديم طلبات انتسابهم إلى الحزب الجديد والمبادرة إلى تكوين الحلقات والفرق الحزبية، استعدادا لانعقاد المؤتمر القطري في القريب العاجل والانضمام إلى التظاهرات الجماهيرية السلمية التي تستهدف تغيير النظام، وحتى القيام بتظاهرات مستقلة ورفع شعارات وأهداف حزب البعث الجديد”.

اقرأ أيضا

إيران: وفيات كورونا وصلت إلى 3603 حالة