السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

وزير النفط الكويتي يتوقع توازن سوق النفط نهاية السنة

وزير النفط الكويتي يتوقع توازن سوق النفط نهاية السنة
27 مايو 2019 18:16

توقع وزير النفط الكويتي أن تتوازن سوق النفط صوب نهاية 2019 مع تراجع المخزونات العالمية، واستمرار قوة الطلب، مؤكداً أن مهمة "الدول المصدرة للنفط" (أوبك)، لم تنته بعد.

وقال خالد الفاضل في ردود مكتوبة على أسئلة من "رويترز" اليوم الإثنين، إن هناك ضبابية حول نمو الطلب على النفط بسبب المخاوف حيال تأثير النزاع التجاري الأميركي الصيني على الاقتصاد العالمي، بينما لا يزال إنتاج النفط الصخري الأميركي يتزايد".

اقرأ أيضاً: المزروعي: مهمة الحفاظ على توازن سوق النفط.. مستمرة

وتجعل هذه الضبابية من الصعب على "أوبك" وحلفائها وضع خطة واضحة لإمدادات النفط للنصف الثاني من العام. وقال الفاضل إنه من السابق لأوانه حالياً الحديث عما إذا كان منتجو النفط سيمددون مستهدفاتهم لخفض إنتاج الخام بعد يونيو.

واتفقت "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون من خارج المنظمة، فيما يُعرف باسم "أوبك+"، على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يومياً من أول يناير ولمدة ستة أشهر، وهو اتفاق تم توقيعه لمنع زيادة المخزونات وضعف الأسعار.

وقال الفاضل، إن "هناك قلقاً كبيراً في السوق اليوم بشكل رئيسي في ما يتعلق بمخاوف الإمدادت".

اقرأ أيضاً: الفالح: أسواق الطاقة في الاتجاه الصحيح والتوازن قريباً

وارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين إلى نحو 69 دولاراً مدعومة بتوترات في الشرق الأوسط، وتخفيضات إمدادات "أوبك"، إلا أن المخاوف بشأن الحرب التجارية الصينية الأميركية والاقتصاد العالمي كبحت المكاسب.

وساهمت تخفيضات الإنتاج، سواء طوعاً من جانب "أوبك" وحلفائها أو الناجمة عن عقوبات أميركية، في أن يرتفع خام القياس العالمي "برنت" 29 في المئة منذ بداية العام.

وبحلول الساعة 11:43 بتوقيت جرينتش، زاد خام القياس العالمي "برنت" 48 سنتاً إلى 69.17 دولار للبرميل، وكان قد نزل بنحو 4.5 في المئة الأسبوع الماضي. وزادت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأميركي ثلاثة سنتات إلى 58.66 دولار للبرميل.

وقال أوليفييه جاكوب محلل النفط لدى بتروماتريكس "العامل الرئيسي الذي يمنع صعود الأسواق بفضل الأنباء الجيوسياسية هو القلق حيال الاقتصاد".

وسجلت أسعار الخامين الأسبوع الماضي أكبر انخفاض أسبوعي هذا العام. وحدت عطلة عامة في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا اليوم من المشاركة في السوق وأبقت الأحجام منخفضة.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©