الاتحاد

الاقتصادي

الدورة الخامسة عشرة لمهرجان دبي للتسوق تحتضن 150 فعالية تحت شعار «عالم واحد عائلة واحدة»

متسوقون في أحد المراكز التجارية المشاركة في مهرجان دبي للتسوق

متسوقون في أحد المراكز التجارية المشاركة في مهرجان دبي للتسوق

كشفت مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية عن قائمة أهم الفعاليات التي ستنظمها خلال الدورة الخامسة عشرة لمهرجان دبي للتسوق التي تقام تحت شعار”عالم واحد، عائلة واحدة” من 28 يناير وحتى 28 فبراير 2010، وتتضمن أكثر من 150 فعالية مشوقة.
ويأتي تنظيم هذه الدورة الجديدة من المهرجان تتويجاً لعقد ونصف تقريباً من النجاح الباهر والإنجازات الرائعة التي حققها الحدث، والتي ساهمت في ترسيخ مكانة دبي كوجهة رائدة للتسوق والسياحة في آن واحد، بحسب ما أفاد بيان صحفي أمس.
كما تحمل الدورة الخامسة عشرة في جعبتها الكثير من الفعاليات التي ستُحول دبي على مدار 32 يوماً إلى مدينة مفعمة بالحيوية وتشيع أجواء الفرح في كل شارع فيها، مع ما تتضمنه من فعاليات ترفيهية وثقافية ورياضية وغيرها وعروض ترويجية وجوائز يومية، والكثير من الخيارات الأخرى التي تجعل من زيارة دبي متعة لا توصف وتجسد بحق شعار الحملة التسويقية لهذه الدورة (مهرجان دبي للتسوق... روائع وتسوق بلا حدود).
ولقد راعت المؤسسة وهي تحتفل بالدورة الخامسة عشرة للمهرجان والنجاح المستمر الذي حققه الحدث على مدى السنوات الماضية أن يظهر بحلة جديدة تتناسب مع المكانة المتميزة التي بات يحتلها على مستوى المنطقة والعالم، وذلك من خلال اعتماد نخبة من الفعاليات التي سترسخ من ريادته، وتجعل زوار دبي والسياح أكثر شوقا للمجيء إلى دبي خلال هذه الفترة.
حفل الافتتاح
سيكون حفل الافتتاح للدورة الخامسة عشرة لمهرجان دبي للتسوق مختلفا هذا العام، حيث يتمحور موضوعه حول التسوق والعروض الترويجية التي تقدمها مراكز التسوّق والمحلات التجارية المشاركة في هذا الحدث الضخم، وذلك في أجواء احتفالية رائعة، فيما سيتم إطلاق الألعاب النارية على خور دبي بالتزامن مع ذلك.
المهرجان البري العائلي
يعود مخيم المهرجان البري برعاية برنامج “وطني” هذا العام ليوفر أمسيات رائعة لمرتاديه من محبي التخييم والعيش مع جمال الطبيعة الصحراوية. وسينظم هذا الحدث طوال فترة مهرجان دبي للتسوق في منطقة الورقاء(4). ويمكن لكافة العائلات المشاركة فيه واستئجار خيم خاصة حسب رغبتهم واختبار العديد من الأنشطة مثل: ركوب الخيل والجمال والدراجات الصحراوية وحفلات السمر والشواء التي تمتد لساعات الصباح الأولى، بالإضافة إلى سوق للمنتجات التقليدية وركن للألعاب الترفيهية.
واحة السجاد والفنون
تنظم “واحة السجاد” بالتعاون مع “جمارك دبي” وتجمع بين آلاف الأنواع من السجاد الفاخر المصنوع يدوياً فقط والقادم من أشهر الدول في صناعته مثل: إيران وتركيا والهند وباكستان وأفغانستان والصين وغيرها من دول أوروبا الشرقية. وتستقبل الواحة زوارها طوال فترة المهرجان من العاشرة صباحاً ولغاية العاشرة مساءً في مركز معارض مطار دبي في القاعة الغربية خلال الفترة بين 28 يناير و28 فبراير 2010.
وتعد هذه الفعالية الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، كونها تجمع بين تجار من مختلف الجنسيات أتوا إلى دبي ليعرضوا أفخم أنواع السجاد المصنوع من الصوف والحرير وبأسعار مناسبة، كما أنها تعرض أيضاً أعمالاً فنية لحرفيين من دول متعددة وتحف ومقتنيات ثمينة. واستقطبت واحة السجاد والفنون خلال العام الماضي 71 عارضا من شركات رائدة محليا وعالميا في تجارة السجاد اليدوي وتجاوز عدد قطع السجاد المعروضة 100 ألف سجادة فاقت قيمتها المليار درهم، وكان من بين المعروضات أغلى سجادة في العالم تقدر قيمتها بمليوني درهم وتبلغ مساحتها 5 × 8 أمتار.
الألعاب النارية
تعد الألعاب النارية من الفعاليات التي تجذب أنظار واهتمام الجمهور، ومن المقرر أن تقام يوميا في تمام الساعة 8:30 مساء على خور دبي، وهي برعاية مجموعة الزرعوني، الراعي الرئيسي لمهرجان دبي للتسوق 2010.
كرنفالات دبي
تشارك في كرنفالات دبي لهذا العام مجموعة كبيرة من المهرجين والاستعراضيين والموسيقيين وغيرهم من جنسيات مختلفة حول العالم، حيث ستشهد شوارع دبي الرئيسية مسيرات كرنفالية احتفالية توزع الفرح والبهجة على كل من حولها خلال أيام عطلة نهاية الأسبوع في الوقت الذي ستطوف فيه كرنفالات دبي خلال أيام الأسبوع في مراكز تسوق مختلفة لتوفر أمسيات رائعة وأجواء احتفالية لكافة الزوار والمتسوقين.
فعاليات الممشى
يعتبر الممشى– جميرا بيتش ريزيدنس واحداً من أهم المعالم السياحية لإمارة دبي، وتزيد فعاليات مهرجان دبي للتسوق التي يستضيفها طوال فترة الحدث من روعة الأجواء التي يوفرها هذا المكان لكافة أفراد العائلة. كما يتضمن الممشى أيضاً خلال فترة المهرجان منطقة ألعاب ترفيهية ليقضي فيها الأطفال أجمل الأوقات. إلى جانب العديد من الفعاليات الترفيهية والكرنفالات التي ستحول الممشى إلى وجهة رئيسية خلال المهرجان، وسيستضيف الممشى أيضاً فعالية “عالم موسيقى الجاز” التي تستضيف فرقتين موسيقيتين يومياً لتمتع الحضور بأجواء موسيقية رائعة، خاصة وأن هذه الفعالية تعد مقدمة لحدث “مهرجان سكاي ووردز دبي لموسيقى الجاز” الضخم.
الصحة العائلي
تتنوع فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان دبي للتسوق لتؤكد أن المهرجان هو حدث عائلي بامتياز يوفر توليفة متميزة من الفعاليات التي تناسب كافة الأعمار ومن مختلف الجنسيات. ويشكل مهرجان الصحة العائلي الذي يحظى بدعم وزارة الصحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، واحداً من الأنشطة الرامية إلى تكريس مفاهيم الصحة العامة وتعزيز الوعي الصحي بين الجميع من خلال مراكز طبية خاصة تنتشر في العديد من مراكز التسوق في دبي طوال فترة المهرجان. وتقدم هذه المراكز خدمات توعية بالإضافة إلى خدمات طبية بسيطة كقياس الضغط والسكري للجميع بالمجان. بالإضافة إلى فعاليات متنوعة تهدف إلى توعية العائلات من مختلف الجنسيات بأهمية الغذاء الصحي ونوعية الأغذية التي يجب تناولها للحفاظ على الصحة لكافة أفراد العائلة.
الدراجات النارية
يجتمع في دبي سنوياً العديد من محبي الدراجات النارية من مختلف أنحاء المنطقة ليعبروا عن شغفهم الكبير بكل ما يتعلق بالدراجات النارية من خلال مهرجان الدراجات النارية. وتقام هذه الفعالية لهذا العام خلال مهرجان دبي للتسوق الذي يوفر بيئة ملائمة للمشاركين في مهرجان الدراجات النارية للتواصل مع جمهور واسع من مختلف أنحاء العالم. وستتضمن هذه الفعالية التي تستضيفها “دبي فستيفال سيتي” خلال الفترة بين 4 و6 فبراير2010، العديد من الأنشطة مثل: عروض المهارة واستعراض لموديلات متنوعة من الدراجات منها ما هو قديم كلاسيكي، ومنها ما هو حديث ومتطور ومنطقة مخصصة للألعاب الإلكترونية وشاشة عرض سينما في الهواء الطلق، بالإضافة إلى منطقة مخصصة لفعاليات مهرجان دبي للتسوق. كما ستستضيف الفعالية حفلتين غنائيتين ضخمتين لكل من “نيكل باك” و”ستاتس كو” وذلك يومي 5 و6 فبراير على التوالي، وهما من أشهر الفرق الغنائية العالمية.
أكبر طبق برياني
سيجتمع أمهر الطهاة في الإمارات لإعداد أكبر طبق من البرياني في القرية العالمية يوم 12 فبراير 2010، وسيعمل على إعداده مجموعة واسعة من الطهاة باستخدام 2.5 طن من الأرز واللحم، وهذه الفعالية تستقطب العديد من العائلات ضمن أجواء احتفالية مرحة تناسب كافة الأعمار.
القرية العالمية
للتسوق والترفيه في القرية العالمية طعم آخر وخاصة أنها ستزيد من جرعة فعالياتها المتنوعة المستمدة من ثقافات متنوعة حول العالم خلال فترة مهرجان دبي للتسوق. ويمكن لكافة العائلات قضاء أوقات ممتعة في التنقل بين أجنحة متنوعة يمثل كل واحد فيها ثقافة مختلفة عن الآخر من جهة البضائع التي يعرضها والفقرات الاستعراضية والفنية التي يقدمها. وتفتح القرية العالمية أبوابها كافة أيام الأسبوع، وذلك من الساعة 4:00 عصراً وحتى 12:00 منتصف الليل أيام السبت إلى الأربعاء، ومن الساعة 4:00 عصراً وحتى 1:00 صباحاً يومي الخميس والجمعة ويخصص يوم الاثنين للعائلات فقط.
حفلات موسيقية وغنائية
بعد النجاح الكبير الذي حققه ظهوره الأول في منطقة الخليج العربي عبر مشاركته في مهرجان دبي للتسوق 2008 و2009، يعود مطرب الرومانسية الأول تامر حسني لإحياء حفل مميز هذا العام في مدينة دبي للإعلام مساء يوم الجمعة 29 يناير 2010. ويتميز الحفل هذا العام بضخامته حيث يعد المطرب المشهور عشاقه بيوم كامل من الأجواء الاحتفالية تبدأ من الساعة الثالثة عصراً وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.


«بلود برذرز»

يستقطب مهرجان دبي للتسوق كعادته فعاليات موسيقية وغنائية عالمية تستهوي الكبار والصغار معاً ومن مختلف الجنسيات ومن هذه الفعاليات لهذا العام العرض الموسيقي “بلود برذرز” الحائز على العديد من الجوائز العالمية، وذلك خلال الفترة بين 28 يناير ولغاية 6 فبراير
2010 على مسرح المجموعة الأولى في سوق مدينة الجميرا. وهي ثالث أطول المسرحيات عرضا في تاريخ “ويست إند” في لندن، وهي دراما اجتماعية رائعة وقصة إنسانية مؤثرة.

فعاليات شارع الرقة

يعود المهرجان الى نشر الفرح والمرح في كافة أنحاء دبي، حيث تعود فعاليات شارع الرقة بقوة هذا العام بمشاركة فعالة من مدينة الغرير، وذلك بعد انتهاء أعمال الإنشاءات الخاصة بمشروع “مترو دبي”، حيث ستتضمن فعاليات هذا الشارع العديد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية الكهربائية وألعاب المهارة والألعاب المطاطية وغيرها من الفعاليات الترفيهية الأخرى.

شارع الضيافة

من الشوارع التي ستعود إلى الأضواء مجددا هذا العام شارع الضيافة الذي سيكتسي حلة بهيجة من الأضواء، وستضاء على جنباته الأضواء بأشكالها المختلفة والرائعة، وسيكون وجهة لكافة العائلات التي تبحث عن الأجواء الاحتفالية من خلال الإضاءة المتميزة التي تشيع في نفوسهم ونفوس أطفالهم البهجة والسرور.

خور دبي

تشرف هيئة الثقافة والفنون في دبي(دبي للثقافة) على فعاليات منطقة خور دبي والتي ستسلط الضوء على ما يزخر به المكان على ضفاف الخور من مواقع ثقافية وتراثية، مثل منطقة البستكية وقرية التراث الغوص وسوق الذهب وسوق التوابل، إلى جانب إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تستقطب الجمهور من مختلف الجنسيات.

«بوسارة في العمارة»

يعود الفنان الكويتي الكبير طارق العلي الى مسرح المهرجان بالمسرحية الاجتماعية الكوميدية “بوسارة في العمارة”، والتي تقام على مسرح الشيخ راشد بالمدرسة الهندية بدبي.

في الأيام 25 و26 و27 و28 فبراير2010، وهي من بطولة الفنان طارق العلي والفنان شهاب حاجية والفنانة هيا الشعيبي والفنان أحمد الفرج.

اقرأ أيضا

إطلاق أول شركة طيران اقتصادي في أبوظبي