الاتحاد

الرياضي

«عريب» و«مونارك» يتسابقان على لقب التاج العربي

المنافسة تعود بقوة على ميدان أبوظبي للفروسية الليلة (الاتحاد)

المنافسة تعود بقوة على ميدان أبوظبي للفروسية الليلة (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

يستضيف نادي أبوظبي للفروسية، في الخامسة مساء اليوم حفل سباقه السابع لهذا الموسم، ويتألف من 6 أشواط خصصت للخيول العربية الأصيلة ماعدا الشوط الرابع الذي خصص للخيول المهجنة، وتشارك في الحفل 82 خيلاً، فيما تبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه المالية 710 آلاف درهم.
ويتضمن الحفل السابع لنادي أبوظبي الجولة الأولى من «التاج الثلاثي العربي» في الشوط الثالث والذي خصص للخيول عمر 4 سنوات فقط لمسافة 1600م (قوائم) بمشاركة 14 خيلاً وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه المالية 250 ألف درهم.
وتواجه بطلة كلاسيكية أبوظبي للمهرات «عريب» بإشراف هلال العلوي وبقيادة الفارس جورج بيكل، خلال هذا السباق، تحد جديد لتأكيد جدارتها بعد أن توجت بهذا اللقب في أول مشاركة لها قبل أقل من أسبوعين بذات المضمار، لكن حامل لقب بطولة أبوظبي التي أقيمت قبل أسبوعين، المهر «آر في مولنز مونارك» لحسن صالح الحمادي، بقيادة الفارس فرناندو هارا، يتربص أيضاً بهذا اللقب بعد أن أظهر مقدرات غير عادية في ظهوره الأول بالدولة.
ويدفع مدرب خيول صاحب السمو رئيس الدولة، الفرنسي إريك ليمارتينيل بالمهر «الذئب» بقيادة جيرالد إفرانش، والذي حقق فوزاً رائعاً في أول مشاركة له بمضمار العين قبل 3 أسابيع، ولا تنتهي الحظوظ عند هذه الخيول فهناك خيول قوية تشارك في السباق ربما انتزع أحدها الصدارة.
ويستهل الحفل بسباق المفرق المخصص للخيول العربية الأصيلة المبتدئة عمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1600 متر، بمشاركة 14 خيلاً تبحث عن فوزها الأول، ويتوقع أن يقود التنافس الجواد «ناموس» بإشراف ناصر سميري وقيادة باتريك دوبس، والذي كان وصيفاً بذات المسافة والمضمار قبل 3 أسابيع، وربما وجد منافسة قوية من رفيقته في الإسطبل الفرس «غزلان» بقيادة سام هيتشكوت، والتي حلت ثالثة في آخر مشاركة لها في مضمار العين.
ومن الخيول القوية في الشوط الطامح «الصحراء» بإشراف أحمد المحيربي وبقيادة كرستوفر هيس، و«إيه إف تواق» بإشراف إرسنت أورتيل وبقيادة ريتشارد مولين، فكلاهما كان ثالثاً في مشاركته الأخيرة.
ويسعى الجواد المتألق «إنفرنو» بإشراف إريك ليمارتينيل وبقيادة تاج أوشي لمواصلة عروضه القوية وتحقيق ثالث فوز له هذا الموسم عبر الشوط الثاني المخصص للخيول العربية الأصيلة عمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1200 متر تكافؤ.
ويملك هذا الجواد رصيداً قوياً من خلال مشاركاته الخمس التي حقق الفوز فيها ثلاث مرات فيما حل ثالثاً مرتين، لذلك يعتبر من أبرز المرشحين للفوز بلقب هذا السباق.
ويتوقع أن ينافس على اللقب «ملحن الألحان» بقيادة جيرالد إفرينش، و«شرف الريف» بإشراف عبدالله الحمادي وبقيادة ريتشارد مولين، ويعود لأول مرة هذا الموسم «نجم سهيل» بإشراف سيف الدين ديب وبقيادة باتريك دوبس، وربما جاءت الخطورة في هذا السباق من نجم الموسم الماضي «عين جالوت» بإشراف أنتوني مانويل وبقيادة ديفيد روبرت.
وخصص الشوط الرابع في الحفل للخيول المهجنة الأصيلة، والتي تتنافس على مسافة 1600 متر تكافؤ، بمشاركة 14 خيلاً، وتتجه الأنظار إلى اثنين من خيول المدرب ساتيش سيمار، فكلاهما كان ثالثاً في آخر مشاركة وهما «كاربون ديتينج» بقيادة سام هيتشكوت و«دبل ديلير» بقيادة الفارس ريتشارد مولين، ويدفع المدرب علي الرايحي بالجواد «كراودمانيا» بقيادة تاج أوشي، والذي كان ثالثاً على مضمار ميدان، أما المدرب دوغ واتسون فيدفع بالجواد «هاسيندا» بقيادة باتريك دوبس لأول مرة بمضمار أبوظبي.
وخصص الشوط الخامس للجولة السابعة لكأس الوثبة لملاك الإسطبلات الخاصة، بمشاركة 14 خيلاً تتنافس على مسافة 1200 متر «شروط»، والشوط برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية. ويتوقع أن يقود التنافس الجواد «إيه إف إفعال» بإشراف أحمد المحيربي وبقيادة كريستوفر هيس، فقد سجل فوزه الأول قبل 8 أيام بمضمار العين، وينافس أيضاً «إيه إف السالي» بإشراف مصبح المهيري وبقيادة فرناندو هارا، والذي سجل أيضاً فوزه الأول بمضمار أبوظبي بداية الموسم.
ومن الخيول القوية «وزن» بإشراف هلال العلوي وبقيادة هيكتور كراوش، وهو أيضاً فائز هنا لكنه كان رابعاً في مشاركته الأخيرة.
يستقطب الشوط السادس سباق سويحان المخصص للخيول عمر 5 سنوات وما فوق تصنيف (70 – 100) لمسافة 2200 متر تكافؤ، نخبة قوية من الخيول أبرزها الفرس «بيبشينا» بإشراف ناصر سميري وبقيادة هاري بنتلي، والتي سجلت فوزاً كاسحاً قبل نحو 6 أسابيع بذات المسافة والمضمار.
لكن وصيفها في ذلك السباق «نشمي» بإشراف إريك ليمارتينيل وبقيادة تاج أوشي، الذي خاض سباقاً، بعد ذلك حل فيه وصيفاً أيضاً ربما عاد أكثر قوة لهذا السباق.
ليمارتينيل وسميري لدى كل منهما منافس آخر في هذا الشوط، فالأول يدفع أيضاً بالجواد «نمرود» بقيادة خوسيه سانتياجو فيما يدفع الثاني بالفرس «حيزوم» بقيادة وين سميث.
وربما جاءت المفاجأة في هذا السباق من «إيه كي أدور» بإشراف أحمد المحيربي وبقيادة كريستوفر هيس، فهو فائز ببطولة (أم الإمارات) للفرسان المتدربين بداية الموسم لكنه تأخر في آخر مشاركة.

ترشيحات الاتحاد
1-«ناموس»، «غزلان»، «الصحراء».
2-«انفرنو»، «ملحن الألحان»، و«شرف الريف».
3-«عريب»، «آر في مولنز مونارك»، «الذئب».
4-«كاربون ديتينج»، «دبل ديلير»، «كراودمانيا».
5-«ايه اف أفعال»، «ايه اف السالي»، «وزن».
6-«بيبشينا»، «نشمي» «نمرود».

اقرأ أيضا

زيدان: نافاس «ابق معي»