الاتحاد

الاقتصادي

مؤسس "هواوي": سنعارض رداً من بكين يستهدف "آبل"

موظف يقفل الباب في نهاية يوم عمله في متجر هواوي في شنغهاي

موظف يقفل الباب في نهاية يوم عمله في متجر هواوي في شنغهاي

قال رين تشنغ في مؤسس شركة هواوي تكنولوجيز ورئيسها التنفيذي لوكالة بلومبرج إن رداً من بكين يستهدف شركة آبل غير مرجح وإنه سيعارض أي خطوة من هذا القبيل من جانب الصين ضد الشركة المنتجة لهواتف الآيفون.

وعند سؤاله عن دعوات البعض في الصين لاستهداف آبل بإجراء انتقامي، قال رين إن سوف "يحتج" على أي خطوة من هذا القبيل إذا اتخذتها بكين.

وقال في مقابلة مع وكالة بلومبرج "ذلك (الرد الصيني على آبل) لن يحدث أولاً وقبل أي شيء وإن حدث سأكون أول المعترضين".

وأقر بأن القيود على التصدير من قبل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستقلص تفوقاً استمر عامين حققته الشركة على منافسيها لكنه أضاف أن الشركة سوف تكثف إمداداتها من الرقائق أو أنها ستجد بدائل للتفوق في مجال الهواتف الذكية والجيل الخامس.

وقال في وقت سابق  إن واشنطن "تسيء تقدير قوة" عملاق الاتصالات الصيني.
وكان تحدث رين إلى وسائل إعلام صينية رسمية بعد أيام من إصدار الرئيس دونالد ترامب أوامر تهدف إلى عرقلة أعمال هواوي في الولايات المتحدة، وبعد جهود استمرت اشهراً لترامب لمنع الشركة الصينية من أن تصبح الأولى عالمياً في تقنية شبكات اتصالات الجيل الخامس.

وكان ترامب ترامب "حالة طوارئ وطنية" تمكنه من معاقبة شركات يرى إنها تشكل "خطراً غير مقبول على الأمن القومي للولايات المتحدة"، وهي خطوة يرى محللون إنها تستهدف هواوي بشكل جلي.

وأعلنت وزارة التجارة الأميركية في الوقت نفسه حظراً على تعامل الشركات الأميركية مع هواوي ونقل التقنية إليها، ثم أرجأت تنفيذ القرار لمدة 90 يوماً.

اقرأ أيضاً... بكين: ضغوط أميركا على "هواوي" تنمر اقتصادي

اقرأ أيضا

280 ألف مسافر عبر مطار دبي يومياً في ذروة الموسم الصيفي